[esi views ttl="1"]
أرشيف محلي

مقتل مسؤول عسكري في الجيش اليمني بهجوم لمسلحين بمأرب والزايدي يسلم نفسه

أكدت مصادر محلية في محافظة مأرب وسط اليمن أن العميد محمد صالح الشائف أركان حرب اللواء 315 بمأرب، قتل مع اثنين من مرافقيه في هجوم شنه مسلحون يعتقد أنهم تابعون لتنظيم القاعدة وذلك أثناء توجهه إلى منطقة صافر النفطية..

وأوضحت المصادر أن اللواء الشائف لقي مصرعه في منطقة "مطب عذبان" على الطريق الرابط بين مدينة مأرب وحقول صافر النفطية، ". ويعتقد ان المجموعة المهاجمة كانت بقيادة "العقيلي" وهو من عناصر القاعدة المعروفين في المنطقة..

وأصيب في عملية الاغتيال المقدم فيصل القعود، ركن استخبارات اللواء 315، بجروح خطيرة بالإضافة إلى اثنين من مرافقي الشائف، وأحدهما برتبة رائد وهو محمد صالح الجوفي. ونقل جميح المصابين إلى أحد مستشفيات المحافظة لتلقي العلاج.

من جهة ثانية سلم القيادي في القاعدة غالب الزايدي نفسه إلى محافظ مآرب وهو موجود حاليا في منزل المحافظ الشيخ ناجي بن علي الزايدي . وجاء بعد مفاوضات طويلة قادها المحافظ معه وانتهت بتسليمه. ويعد الزايدي أحد أهم الملاحقين على ذمة القاعدة في مأرب.

وكان الزايدي قد حوكم إلى جانب "محمد الأهدل" بتهمة إخفاء الأهدل المتهم بالإنتماء للقاعدة في منزله أثناء ملاحقة السلطات الأمنية، وأمضيا الاثنين في سجون الأمن السياسي بصنعاء لمدة 3 سنوات.

وقررت المحكمة الجزائية المتخصصة بصنعاء برئاسة القاضي نجيب القادري رئيس المحكمة الإفراج بضمانة تجارية عن المتهم غالب الزايدي أسفرت سلسة المفاوضات التي قادها محافظة مأرب وآخرون أسفرت عن تسليم أحد المطلوبين أمنيا في محافظة مأرب والمتهم بالإنتماء لتنظيم القاعدة " غالب الزايدي " حيث قام اليوم بتسليم نفسة لمحافظ المحافظة

وصدر حكم بتبرأة غالب الزايدي من تهمه التستر على (أبو عاصم الأهدل) الذي كان مطلوبًا للأمن بتهمة القاعدة، وقضى على إثر ذلك قرابة سنوات سجيناً لدى الأمن السياسي بصنعاء، كما تعرض لأكثر من محاولة اغتيال أمنيه في مأرب .

ويعد غالب عبدالله علي الزايدي أحد أبناء مديرية صرواح بمحافظة مأرب، متزوج ولدية ثلاثة أولاد (عبدالله، أسامة، فواز) وبنتان. حاصل على بكالوريوس في القران وعلومه جامعة صنعاء. بكالوريوس من مركز الدعوة العلمي بصنعاء.

كما هدد في وقت سابق "بتأسيس معسكر في جبال مأرب يضم كافة الشباب المطاردين بدون تهمة"، و"إعلان الخروج عن الدولة، في حال استمرت في سياستها الحالية". كما استنكر الزايدي إقحام اسمه ضمن قائمة عممت على أقسام الشرطة ونقاط التفتيش بأسماء وصور (22) شخصاً مطلوبين لدى أجهزة الأمن بالانتماء لـ"القاعدة"، وقضايا "إرهابية".

زر الذهاب إلى الأعلى