[esi views ttl="1"]
arpo28

هل دقت ساعة "الصحوات" في اليمن؟

وضعت الحادثة الشهيرة ب"ديترويت" والتي حاول فيها شاب نيجيري اسمه عمر فاروق عبد المطلب تفجير طائرة ركاب كانت متجهة للولايات المتحدة الأمريكية في نهاية ديسمبر الماضي، اليمن في فوهة المدفع الأمريكي. وصار اليمن منذ ذلك الوقت يوصف باعتباره مثار قلق أمني كبير للدول الغربية، حيث سلطت الأضواء الدولية عليه بشكل كبير، وعقدت لأجله المؤتمرات الدولية كمؤتمر لندن الذي رسم للبلاد عدة سيناريوهات.

وكما تشير مجمل التطورات الحالية، وعلى أكثر من صعيد، فاليمن الآن ليس سوى الوجهة الاولى بعد أفغانستان في الحرب الدولية ضد ما يسمى بالارهاب. وتدلل المؤشرات على أن المواجهة المفتوحة والمعلنة من قبل السلطات الرسمية مع تنظيم القاعدة ، قد دخلت نفقا مظلما ومعقدا في الحسابات خلال الاسابيع الماضية.

وفيما جاءت عملية الاقتحام الدموية لمبنى الامن السياسي بعدن لتزيد المشهد المضطرب اضطرابا، فانها كذلك قد جددت المخاوف لدى الغربيين من مسألة القاعدة في اليمن وتزايد نشاطات عناصرها في أراضيه.

وذكرت مصادر أمريكية ان العملية دفعت المسؤولين الأمريكيين إلى تكثيف النقاش حول استراتيجية التعاون مع اليمن في مجال ما يسمى الحرب على الارهاب. وتوقع مراقبون في واشنطن ان يتحول مركز الحرب ضد الارهاب من أفغانستان إلى اليمن، خاصة بعد التطورات الاخيرة، ان على مستوى الساحة اليمنية أو في أفغانستان، حيث يتلقى الجيش الأمريكي العديد من الصفعات والتي اختتمها الاسبوع الماضي بإقالة قائده الجنرال ستانلي ماكريستال وتعيين قائد القيادة الوسطى الجنرال ديفد بتراوس بديلا عنه.

ومع تشديد الادارة الأمريكية على مسألة الانسحاب من أفغانستان خلال الصيف القادم، تزيد التوقعات بأنه ربما يجري التعويض عن فشل الاستراتيجية الأمريكية هناك بمحاولات نقلها إلى الساحة اليمنية وقد بدت ارهاصاتها وبصماتها واضحة للعيان خلال الشهور الاخيرة.

وطبقا للمصادر، فقد اقترح مسؤولون في مكتب الأمن القومي في البيت الأبيض الانصياع لقرار محكمة أميركية بإعادة يمنيين معتقلين في سجن غوانتانامو إلى وطنهم، لكن آخرون حذروا من مغبة الاقدام على هذه الخطوة بسبب ما ذكر من أن اليمن يتحول تدريجيا إلى ساحة حرب جديدة وشاملة ضد الإرهاب.

وعلقت مصادر أميركية على الهجوم الذي استهدف مبنى الامن السياسي بعدن بالقول "يزيد الهجوم الجريء على سجن الاستخبارات التحديات ضد الحكومة اليمنية التي تدعمها الحكومة الأميركية، وهي تواجه نشاطات متزايدة من عناصر تابعة لتنظيم القاعدة".

موضحة أن مايزيد من قلق المسؤولين الأميركيين هو أن اليمن سيكون ساحة حرب كبيرة ضد الإرهاب. وبينما اشارت إلى تزايد نشاط مقاتلي تنظيم القاعدة، قالت أن من بينهم "مواطنون أميركيون يتدربون في مناطق شاسعة من اليمن لا يسود فيها حكم القانون".

وعلى غرار معظم العمليات الاخيرة المنسوبة للقاعدة ، لازالت المعلومات والقراءات متباينة حول حادثة اقتحام مبنى الامن السياسي بعدن. ففي وقت أكد فيه مهتمون على حضور بصمة القاعدة بشكل واضح في هذا الهجوم خاصة بعد مجيئه غداة البيان الذي أصدره تنظيم القاعدة، وهدد فيه بالرد على الهجمات التي استهدفته مؤخرا في منطقة وادي عبيدة. برزت كتابات وأراء مشككة بالعملية برمتها، ونشرت أخرى ما عدته فضائح الحرب على الارهاب، وذلك بالاشارة إلى ان حراس مبنى الامن السياسي بعدن كانوا بلا ذخيرة لحظة الهجوم.

ورغم نفي المصادر المحلية في محافظة عدن تحرير بعض السجناء في عملية الاقتحام. لكن مصادر متعددة ذكرت ان الهدف الاساسي للعملية إلى جانب كونها جاءت ردا على الضربات الامنية التي استهدفت التنظيم، فقد هدفت إلى كسر هيبة أهم الاجهزة الامنية في البلاد، كما تحرير بعض السجناء المحسوبين على تنظيم القاعدة والذي حاول أيضا الابتعاد عن الرد داخل محافظة مارب تجنبا للدخول في أي مواجهات مع القبيلة.

ونقل موقع "الاشتراكي نت" عن مصادر خاصة صحة المعلومات التي تحدثت عن تحرير سجناء من تنظيم القاعدة، قائلا أن "المهاجمين نجحوا في تحرير ثلاثة من أعضاء التنظيم بينهم مطلوب للولايات المتحدة ممن قاتلوا القوات الأميركية في العراق".

مشيرا إلى ان سجناء القاعدة المحررون هم عامر الكازمي ومحمد الفودعي وفهمي العنتري، وقال ان الاخير يوصف بأنه عنصر مهم في القاعدة وتعلم تصنيع المتفجرات في العراق وتطالب به الولايات المتحدة.

كما فر خلال عملية الاقتحام، طبقا للموقع، ثلاثة سجناء في قضايا مختلفة واثنان في قضية تزوير عملة واثنان متهمان بتسهيل إيفاد مهاجرين غير شرعيين من دول القرن الإفريقي وهما محمد راجح وسالم علي النمر.

ويلاحظ في بيانات القاعدة الاخيرة الحرص الشديد على كسب ود القبيلة ومخاطبة مشاعرها العصبوية وتفنيد كل الادعاءات والمحاولات التي ترى مصادر مقربة منها بأنها تريد جر الطرفين ( القبيلة والقاعدة) إلى مواجهات تشبه ما بات يعرف بتجربة "الصحوات" في العراق وافغانستان.

وسبق للمطلوب الامني المعروف أنور العولقي التحذير من هذا المسعى، قائلا ان الولايات المتحدة تسعى إلى تشكيل قوات قبلية مسلحة لمحاربة تنظيم القاعدة في اليمن على شكل "الصحوات" في العراق.

وأشار العولقي إلى ان قائد القوات المركزية الاميركية الجنرال ديفيد بترايوس والذي أصدر الرئيس الأمريكي قرارا بتعيينه قائدا للقوات الأمريكية في افغانستان بدلا عن الجنرال ستانلي ماكريستال، كما سبق له القيام بعدة زيارات لليمن "جاء ليتعامل مع واقع معين في العالم الاسلامي بعد تعرض الجيش الاميركي لتجربة قاسية في العراق وافغانستان".

وقال العولقي أن "الخطة الاميركية الجديدة وفقا لتوصيات بترايوس تقضي بان ينسب إلى المجاهدين اعمالا مثل القيام بتفجيرات في الاسواق يقتل فيها مسلمون ثم يقال ان هذه التفجيرات قام بها مجاهدون، أو اغتيال شخصية معينة ثم يقال قتلها المجاهدون". موضحا ان الاميركيين يسعون إلى انشاء صحوات فيصبح اهل البلد يتقاتلون فيما بينهم والاميركيون يتفرجون عليهم.

وباستثناء ماحققته هذه التجربة من نجاح محسوب في المناطق العراقية، لكن التجربة في افغانستان لم تكتمل ولم يكتب لها النجاح لعدة أسباب من بينها التركيبة القبلية والاخطاء الجوية الأمريكية، وهي مهمة لن تكون يسيرة في اليمن لنفس الاسباب وأكثر منها اختلاف الاوضاع هنا وهناك.

ومع ذلك، ليست المرة الاولى التي يثار فيها موضوع "الصحوات" في اليمن وامكانية استلهام التجربة من العراق وافغانستان. ففي بداية العام الماضي، دفعت التحركات واللقاءات التي اجراها رئيس الجمهورية مع شيوخ القبائل من محافظات مارب والجوف وشبوة إلى اثارة التساؤلات حول مااذا كانت هناك خطة قد تبلورت في هذا الاتجاه.

وحث رئيس الجمهورية شيوخ القبائل بتحمل مسؤوليتهم ازاء تعقب عناصر القاعدة ومنع التخريب في مناطقهم. وفي الاسبوع الماضي، أطلق الشيخ ناجي عبد العزيز الشايف دعوة لتشكيل ائتلاف قبلي إلى جانب الحكومة في مواجهة القاعدة. ونسبت جريدة "عكاظ السعودية" إلى الشايف قوله ان "وجود القاعدة في اليمن يشكل تهديدا حقيقيا لأمن الإنسان اليمني ومقدرات الشعب ومكتسباته، ولهذا فإن محاربة هذا التنظيم ونبذ عناصره تظل مسؤولية مشتركة يجب أن يكون للقبيلة دور فيها".

وقالت الصحيفة ان زعيم قبائل بكيل المؤلفة مما يقارب السبعة ملايين مواطن يمني، حذر من مغبة التستر على عناصر القاعدة في اليمن وإيوائها وتوفير الملاذ الآمن لها، مهما كانت صلة تلك العناصر بهذه القبيلة أو تلك، قائلا أن "أمن اليمن وسلامة مواطنيه فوق كل اعتبار".

كما حذر قبائل اليمن من دعوات القاعدة لإثارة الفتنة بين القبائل اليمنية في مسعى لإحداث الفوضى في البلاد، مؤكدا أن أمن المملكة خط أحمر، وأن ما يمس الجارة الكبرى الشقيقة يمس اليمن.

يأتي ذلك في الوقت الذي يرى فيه مراقبون بأن الضربات الجوية الاخيرة والتي تركزت في مناطق الخريطة القبلية في محافظات مارب والجوف وشبوة وأبين قد جلبت للحكومة مشاعر السخط والاستياء في الاوساط القبلية ووحدت الموقف المعادي للدولة مابين القبيلة والقاعدة.

وبحسب الصحفي المختص بشؤون تنظيم القاعدة عبد الإله حيدر شائع، فان قبائل مارب والمناطق المجاورة لها تنطلق في دفاعها عن عناصر القاعدة من ثلاث منطلقات أولها الولاء الديني، وثانيها ولاء عصبية القرابة وثالثها الولاء القبلي.

ويقول أن القبائل في مأرب عندما تدافع عن عناصر القاعدة إنما تدافع عن أبنائها، على الرغم من أن بعضهم أصبحوا معروفين بانتمائهم لتنظيم القاعدة، وأن التنظيم لم يعد ضيفا على القبيلة بل أصبح جزءا منها، لأنه نجح في تجنيد الكثير من أبناء القبائل اليمنية.

مشيرا إلى أن الدولة حاولت إدارة البلاد بإثارة الحروب والنزاعات القبلية وتفجير الاحتراب بين القبائل من أجل السيطرة عليها، غير أنها في كل مرة تنكشف سوأتها أمام انكشاف أدوارها التي تسعى من خلالها وبدفع أمريكي إلى خلق صحوات قبلية على غرار صحوات العراق، حسب قوله.

ولم تقدم التطورات الميدانية على أن البيئة اليمنية تختلف كثيرا عن العراق فحسب، بل أنها جاءت لتؤكد بأن الاجراءات المتبعة في هذا السياق تمضي في الطريق الخاطئ، كما أن العمليات الاخيرة قد أبرزت اليمن للعالم كبقعة وملاذ آمن لعناصر تنظيم القاعدة، إلى جانب اثارتها لمشاعر السخط والاستياء وتوسيع دائرة الخصوم ضد الحكومة.

زر الذهاب إلى الأعلى