[esi views ttl="1"]
arpo37

عباس: سأزور غزة وألتقي قادة حماس لإنهاء الانقسام

عبر رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس (أبومازن) عن استعداده لزيارة غزة غدا التي لم يدخلها منذ نحو أربع سنوات، في استجابة مباشرة لدعوة وجهها إليه رئيس الحكومة المقالة إسماعيل هنية، في وقت استشهد فيه فلسطينيان في قصف إسرائيلي على موقع عسكري في القطاع.

وكان اسماعيل هنية رئيس حكومة حماس المقالة في غزة قد دعا عباس في كلمة ألقاها في غزة يوم الثلاثاء إلى زيارة القطاع لبدء حوار شامل بشأن الوحدة. ولم يزر الرئيس الفلسطيني قطاع غزة منذ سيطرت عليه حركة حماس عام 2007 .

وقال عباس خلال كلمة في اجتماع للمجلس المركزي لمنظمة التحرير الفلسطينية في رام الله "انني على استعداد للذهاب إلى غزة غدا من اجل انهاء الانقسام وتشكيل حكومة من شخصيات وطنية مستقلة للتحضير فورا للانتخابات التشريعية والرئاسية."

واضاف "لا اذهب من اجل ان نتحاور بل من اجل ان نتقق على حكومة لاجراء انتخابات تشريعية ورئاسية خلال ستة اشهر أو في اقرب وقت ممكن."

ومضى قائلا "تأكيدا مني على الاصرار والحرص الصادق لانهاء الانقسام وفتح صفحة جديدة في العلاقات واحتراما وتقديرا لجماهير شعبنا الذي خرج في كل مكان بعفوية اتقدم اليوم لابناء شعبنا الفلسطيني في كل مكان ولحركة لحماس تحديدا بمبادرة جديدة لم اتشاور فيها مع احد."

واعرب عباس عن استعداده لتاجيل تشكيل الحكومة الجديدة التي يجب ان تكون جاهزة خلال الاسبوع القادم قائلا "كما انني على استعداد لتاجيل تشكيل الحكومة الان اذا وصلنا بكرة أو بعد بكرة إلى اتفاق."

وأكد عباس عدم رغبته في ترشيح نفسه للانتخابات الرئاسية قائلا "ان الوحدة الوطنية تأتي فوق كل اعتبار. انني اريد تسليم الامانة وانا مطمئن البال. فقد ذكرت مرارا في الماضي واكرر اليوم انني لن ارشح نفسي للانتخابات."

واضاف "ادعو الاخ اسماعيل هنية لاجراء الترتيبات مع الفصائل.. فعاليات شعبنا في القطاع. وأدعوه للخروج معهم لاستقبالي عند معبر بيت حانون خلال يومين.. ثلاثة.. اربعة لكي نطوي صفحة هذا الانقسام."

وتابع قائلا "انني اطالب حركة حماس بعدم اضاعة هذه الفرصة التاريخية لانهاء الانقسام والوقوف موحدين في مواجهة اخطار تلحق اضرارا بالغة في قضيتنا واحملها المسؤولية عن اضاعة هذه الفرصة كما انني اطالب ابناء شعبنا الفلسطيني وقواه الساسية والشباب في كل مكان بالضغط على حركة حماس للاستجابة لهذه المبادرة التي تلبي أو قد تلبي امال وطموحات شعبنا جميعا."

من جانبها رحبت حركة حماس بمبادرة عباس التي رأت فيها استجابة لدعوة هنية له لزيارة قطاع غزة وقالت في بيان صادر عنها "الحكومة الفلسطينية (في قطاع غزة) ترحب باستجابة أبو مازن (عباس) لمبادرة رئيس الوزراء اسماعيل هنية التي أطلقها يوم أمس وتدرس حاليا الترتيبات اللازمة لتحقيق هذه الاستجابة.

زر الذهاب إلى الأعلى