[esi views ttl="1"]
أرشيف محلي

اللواء علي محسن يرفض بقاء صالح رئيسا حتى انتخاب اخر

رفض اللواء علي محسن الاحمر قائد المنطقة العسكرية الشمالية الغربية وقائد الفرقة المدرعة الأولى والموالي لشباب الثورة السلمية في اليمن مقترحا جديداً من شأنه أن يسمح للرئيس، علي عبدالله صالح، البقاء في السلطة حتى الاتفاق على رئيس جديد، ودعا إلى تطبيق المبادرة الخليجية والضغط على الرئيس اليمني، الذي يعالج في السعودية، للتنحي.

ونقلت قناة CNN عن اللواء علي محسن الاحمر قوله "عامة الشعب في اليمن يطالب بنقل السلطة إلى نائب الرئيس"، عبد ربه منصور هادي.

وأوضح الأحمر أن الشعب اليمني يريد التنفيذ الكامل لمبادرة "دول مجلس التعاون الخليجي"، التي تنص على تنحي صالح، وإجراء انتخابات لتشكيل حكومة جديدة.

وذكر أن كافة الأطراف تتفق على هادي لرئاسة الفترة الانتقالية قبيل انتخاب حكومة جديدة، وحول الفترة الانتقالية، أضاف: "أصدقاؤنا الأمريكيون والأوروبيون والبريطانيون، وفي دول الخليج والسعودية، هم الضامن لتطبيقها."

وجدد اللواء الاحمر دعوته للولايات المتحدة والاتحاد الاوربي والمملكة العربية السعودية الضغط على الرئيس علي عبدالله صالح للرحيل عن سدة الحكم ونقل السلطات إلى نائبه عبدربه منصور هادي.

وتتضمن المبادرة قيام المعارضة اليمنية بتشكيل حكومة وحدة وطنية واستقالة صالح من منصبه بعد شهر على الأكثر من توقيعها مقابل تمتعه بحصانة له ولأقاربه تحول دون ملاحقته قضائيا على أن تتم انتخابات رئاسية بعد 60 يوما.

هذا ولا زالت الاخبار متضاربه عن صحة الرئيس علي صالح الذي لا يزال في المستشفى العسكري بالعاصمة السعودية الرياض للعلاج من الاصابات التي اصيب بها جراء الانفجار الذي وقع في مسجد النهدين بدار الرئاسة في يوم الجمعة 3 يونيو 2011.

وكان نائبه عبدربه منصور هادي والذي انتقلت اليه صلاحيات الرئيس بعد مغادرته اليمن ، قد اعترف رسميا بخروج خمس محافظات يمنية عن سيطرة الدولة ، فيما سعى للرد على اتهامات المعارضه له بانه لا يملك صلاحيات للقيام باعمال الرئيس ، واكد هادي في مقابله مع قناة CNN انه يملك كافة الصلاحيات لتوقيع على مبادرة جديدة لتسوية الأزمة اليمنية، تحظى برعاية الأمم المتحدة.

زر الذهاب إلى الأعلى