[esi views ttl="1"]
آراءأرشيف الرأيالفكر والرأي

القرضاوي وحزب الشيطان

لا شيء يمنعنا من الاختلاف مع الشيخ يوسف القرضاوي، بل ومعارضة أي رأي سياسي له في القضايا المحيطة، لا توجد موانع تقف في وجه مخالفة عالم الدين في قضايا الحياة، بل وحتى في القضايا الشرعية شرط المعرفة والتخصص، وهذا ما لا يحدث في الحالة الشيعية، ومع رجال الدين الشيعة، الذين يتمتعون بسلطة تكاد تكون مطلقة على الأتباع، في الدين والاجتماع والسياسة وكل شيء، والحديث هنا عن الحالة العامة لا عن الاستثناءات الضيقة، حتى إن التفريق بين رجل الدين ورجل السياسة بات أمرا عصيا جدا، فلا تعرف أين تضع حسن نصر الله ومقتدى الصدر والحكيم والسيد خامنئي وغيرهم من الشخصيات القائدة في الجماعات الشيعية، هل تتعامل معهم كرجال سياسة وأحزاب، أم كزعامات ومرجعيات دينية لها ما لها من الهالة التي تحيط عادة برجال الدين.

قبل أيام تحدث الدكتور يوسف القرضاوي عما يجري في سوريا، وأدان كما يجب فعلَ النظام وحزب الله وإيران في مواجهة الثورة السورية، حتى إنه أعلن خطأه في مسألة التقريب بين المذاهب التي كان أحد روادها، والقرضاوي يتحدث اليوم بعد عامين ونصف من الثورة السورية، وبعد مائة ألف قتيل سوري نتيجة ما يقوم به النظام والجيش السوري من حرب على شعبهما، وبعد أن تدخل حزب الله في المعركة بكل وقاحة وطائفية، وبعد أن شاهدنا توابيت المقاتلين الشيعة من لواء أبوالفضل العباس ومسيرات التأبين لهؤلاء الأبطال الذي قاتلوا شعبا عربيا ينشد الحرية والكرامة، ثم يأتي من يصف الشيخ بأنه طائفي، وأن ما يقوله ليس إلا إيعازا من قطر، وأنه في المعسكر الأميركي!، على أساس أن الطرف الآخر في المعسكر العربي الديمقراطي، وليس في معسكر طهران وموسكو!

هل حزب الله حزبُ للشيطان، كما قال القرضاوي؟ دعونا نستعرض مواقف الحزب وننتبه للسياق الذي أطلقت فيه هذه الصفة على الحزب، الموقف المساند لنظام دكتاتوري لا يختلف عاقلان على دمويته قبل الثورة وبعدها، التبعية المطلقة لبلد غير عربي صاحب أطماع في المنطقة، ولو أن الحزب أداة سورية لكان ذلك مفهوما ومقبولا في الأوضاع التي نعيشها في عالمنا العربي، قيام الحزب كذراع «عربي» للحرس الجمهوري الإيراني بمهمات لا يمكن حصرها، التفجيرات والاختطاف وتدريب المقاتلين الحوثيين، انحياز الحزب التام لإيران أمام كل خصومها، وانحياز كلمة غير معبرة تماما هنا، فالتبعية أكثر دقة، القيام بمهمات «غير محددة» في العراق بعد الاحتلال الأميركي، تصفية المقاومة غير التابعة له في لبنان منتصف الثمانينات، محاصرة الشيعة المختلفين معه من فضل الله والطفيلي والأمين وأعداد كبيرة من الناشطين والصحافيين والسياسيين في لبنان، آخرهم فتاة في مطلع العشرينات تنشط صحافيا ضد تدخل الحزب في القصير، هل يكفي هذا؟

قبل الثورة السورية، ورغم كل التحفظات على الحزب والتضخم الكبير في الحالة الشيعية السياسية في ظل الاستبداد، لم يكن أحد من العاقلين والمتوازنين يصفه بحزب الشيطان، بل إن القرضاوي نفسه كان أحد دعاة التقريب، وأنا ضد هذه الفكرة من أساسها لأنها تقنين للطائفية وليست حربا ضدها، لكن الغالبية كانت تنظر للحزب بتقدير نظير موقفه في مواجهة إسرائيل، كان مؤلما احتكار المقاومة من فئة بعينها، وتوظيف الأمر لصالح إيران وصراعها مع الغرب، كان محزنا تراجع الأمة وأنظمتها المستبدة وترك الساحة لدولة طائفية مثل إيران لا تعمل إلا لصالح نفوذها، ومع ذلك كان الغالبية يقللون من سوء إيران مقابل وجود إسرائيل، ويقفون مع الحزب ضد الغرب وملاحقه، ويأملون أن تكون المقاومة اللبنانية سلاحا بيد الأمة، مع حركة حماس في فلسطين، لكن حسن نصر الله اختار لها أن تكون القوة الضاربة في يد إيران، وضد العروبة هذه المرة، بل وضد الدين والإنسانية، وبلا حياء أو تردد، ومن اليوم الأول!

ويأتي اليوم من يوجه الاتهامات للشيخ القرضاوي!، ويريد توظيف كلامه عن الحزب في تأكيد ما كان يؤمن به قبل أن يُقال شيء، وقبل أن يصل مقاتل عربي لسوريا، وقبل أن يُرفع السلاح في وجه المعتدي! وهنا نعتذر عن قبول أو تفهم كل هذا، بل ووجوب إدانته واحتقاره، إننا يا سادة، وفي الوقت الذي كان المقاتلون العرب يحاربون المحتل الأميركي، كنا ندين موقفهم من الشيعة أو استهدافهم للأهالي، رغم أن الشيعية السياسية دخلت العراق برفقة المحتل، وبتأييد شعبي واسع، ورغم معرفتنا بحجم التأثير الإيراني في العراق وعلى تنظيم القاعدة، وقيامه بأعمال قذرة سيكشفها التاريخ، ومع ذلك كان الموقف من القاعدة مبدئيا وأخلاقيا وإنسانيا، فلا يزايد أحد اليوم بحجة التكفيريين وغير ذلك، من يقاتل في سوريا إنما يقاتل ضد جيش مدجج بالسلاح ومدعوم بالمقاتلين اللبنانيين والعراقيين والإيرانيين والروس وغيرهم من المرتزقة والطائفيين.

ليس القرضاوي من يؤجج الحرب الطائفية، المعسكر الذي يجيد الكذب والتلون والتظلم والقتال، ويحتكر عقل الشيعة وانتماءهم ووجدانهم بالتخويف والترهيب، هو من يفعل ذلك.

زر الذهاب إلى الأعلى