[esi views ttl="1"]
arpo77

الماجستير في علوم الحاسوب مع مرتبة الشرف للباحث الرميمة من جامعة القاهرة

في حضور علمي متميز وبحضور مجموعة من الباحثين والطلاب اليمنيين منحت كلية الحاسبات وتقينة المعلومات بجامعة القاهره الباحث اليمني عبدالسلام احمد الرميمة درجة الماجستير في علوم الحاسوب وذلك عن رسالته الموسومة بعنوان: Medical Images Understanding for Diseases and Disorders Diagnosis (فهم الصور الطبية لتشخيص الامراض والاختلالات).

تناولت الرسالة تقنيات الحسابات الذكية (Computational Intelligent Techniques) في فهم الصور الطبية. واثبتت الدراسة كفاءة عالية في التمييز بين الاوارام السرطانية الدقيقة داخل الانسجة الاكثر تعقيدا من خلال فهم وتحليل الصور الطبية الاشعاعية (الماموجرام).

وسوف تستخدم هذه التقنية في الكشف المبكر عن الاورام وعن اي تغيرات غير طبيعية في الثدي و وجود أية كتل أو تجمعات قد يتم تشخيصها لاحقاً على أنها أورام سرطانية.

و تشكلت لجنة المناقشة والحكم من الاساتذة:

1. الأستاذ الدكتور/ ابراهيم فرج : استاذ في كلية الحاسبات والمعلومات - جامعة القاهرة مشرفاً ومحكماً.
2. الأستاذ الدكتور/ عبدالبديع سالم : استاذ في كلية الحاسبات والمعلومات - جامعة عين شمس محكماً.
3. الاستاذ الدكتور/ عمرو بدر : استاذ في كلية الحاسبات والمعلومات - جامعة القاهرة مشرفاً ومحكماً.
4. الاستاذ الدكتور/ ابو العلا حسنين : استاذ في كلية الحاسبات والمعلومات - جامعة القاهرة محكماً.

وقد نالت الرسالة إعجاب لجنة الحكم . و أشادوا بمحتوها العلمي المتميز , واوضح الاستاذ الدكتور ابو العلا حسنين ان هذه الرسالة تعادل رسالتين علميتين و تعتبر مرجع علمي في تقنية الحسابات الذكية المتعلقة بفهم الصور الطبية . كما أشاد الاستاذ الدكتور عمرو بدر بالمستوى العلمي المتميز للباحث. متمنيين – للباحث – مزيدا من التقدم في حياته العلمية والعملية.

وقد سبق ان نال الباحث براءة اختراع دولية من اربع مكاتب دولية لتسجيل برائات الاختراع:

* براءة مسجلة برقم ( PCT/EG2011/000005) بعنوان 🙁 Image Understanding Based on Fuzzy Pulse-Couple Neural Networks) أُعتمدت ومنحت من:
* United States Patent and Trademark Office (USA- المكتب الأمريكي للاختراع والعلامات التجارية .
* European Patent Office (EPO)- المكتب الأروبي لبراءة الاختراع.
* Swiss Patent Office(WIPO)– المكتب السويسري لبراءة الاختراع (المنظمة العالمية للملكية الفكرية).
* براءة اختراع مسجلة برقم (001335) بعنوان: Intelligent System for Digital) Mammography Segmentation and Classification.) أعتمدت ومنحت من:

Information Technology Industry Development Agency (ITIDA), Cairo, Egypt.- هيئة تنمية صناعة تكنولوحيا المعلومات.

وفي ختام المناقشة اشار الباحث إلى إمكانية استخدام هذة التقنيات الذكية الدقيقة في فهم محتوى الصور المرسلة عبر الاقمار الصناعية Satellite Image Understanding and Change Detection.... وهو الموضوع الذي سيتناوله في بحث الدكتوراه.

زر الذهاب إلى الأعلى