[esi views ttl="1"]
أرشيف محلي

التحقيق مع مدير مكتب صحة عدن ورئيس مستشفى الجمهورية بسبب خطأ طبي أودى بحياة طفل

أصدرت محكمة صيرة الابتدائية يوم الاثنين الموافق 9/5/2011 برئاسة القاضي محمد سعيد السناني أمراً يقضي بإحضار كل من د. الخضر ناصر لصور مدير عام مكتب الصحة بعدن ود. جمال خدابخش رئيس هيئة المستشفى الجمهورية العام النموذجي في محافظة عدن للتحقيق معهما شخصياً طبقاً للقانون في قضية المجني عليه سند جميل عبادي الذي وافته المنية على اثر خطأ طبي فادح ارتكب في غرفة العمليات بمستشفى الجمهورية منذ حو إلى عامين وسبعة أشهر، حيث وجهت للمذكورين تهمة الاسهام في إخفاء معالم الجريمة والتستر على الفاعلين من خلال استغلال وظيفتهما في تهريب المتهم الأول شوكت عبد السلاموف.

ويسرد جميل عبادي (والد المجني عليه) معاناته فيقول: كان ابني في غرفة العمليات بين الحياة والموت بينما أنا أتنقل من صيدلية إلى أخرى لجلب طلبات الأطباء من الأدوية، والمؤلم جداً أنه بعد إخراج سند من غرفة العمليات لم يخبروني فوراً بوفاته وتم نقله إلى الإنعاش وهو جثة هامدة.. لقد كانوا يمثلون علينا أنه حي يرزق..

ويواصل حديثه معلناً غضبه من تصرف المستشفى في التستر على الجاني وتهريبه إلى خارج اليمن، لقد تسلمت جثة سند في اليوم التالي لوفاته وهذا دليل على أن هناك نيّة مبيّتة في التستر على الجريمة وتمييع القضية لقد أصحبنا اليوم تائهين بين القضاء والصحة.. مات ابني بسبب الإهمال والتقصير، وللعلم أن الأجهزة في المستشفى قد عفى عنها الزمن وغير صالحة للاستخدام وهذا استهتار أخر بحياة المرضى.. لا أريد أكثر من تحقيق العدالة وينال الجناة جزاءهم.

أما الناشط الحقوقي ومحامي المجني عليه، فواز عبد الرحمن العويضاني فقد أوضح قائلاً: ما قامت به مستشفى الجمهورية يعد مخالفة للقوانين، كان على مدير المستشفى حينما علم بوجود شبه جنائية في وفاة المجني عليه (سند جميل عبادي) إبلاغ الجهات المعنية (النيابة العامة، وإدارة البحث) للتحقيق في الجريمة، وحتى تشكيل اللجنة الفنية الطبية للكشف عن ملابسات وأسباب الوفاة لا تحمل أي مسوغ قانوني، والأدهى هو سرعة إخفاء الطبيب الأجنبي وإرساله إلى الجهات الروسية المختصة واستبداله بآخرين.. استغرب كثيراً مثل هذا التصرف غير الواعي؟!!

ويستطرد العويضاني قائلاً: ان هناك درزينة من المحامين الشرفاء الذين سيتصدون للفساد في القطاع الصحي وسيتم ملاحقة المذنبين قضائياً ومنهم الطبيب الروسي الفار عبر البوليس الدولي "الانتربول" فليس من السهل العبث هكذا بحياة الناس دون عقاب وردع، وقد طالبنا بضرورة مثول مدير مستشفى الجمهورية ومدير عام الصحة في عدن أمام النيابة المختصة للتحقيق معهما..

واختتم حديثه: مع الإيمان أن الموت قضاء وقدرا.. لا يمكن اعتبار الأخطاء الطبية المتعمدة مجرد حوادث عابرة فالتهاون يجعل المآسي تتكرر ويتزايد عدد الضحايا..

زر الذهاب إلى الأعلى