[esi views ttl="1"]
أرشيف محلي

أوباما: على الرئيس صالح تنفيذ وعده بانتقال السلطة في اليمن

قال الرئيس الأمريكي باراك أوباما إن على الرئيس علي عبد الله صالح تنفيذ وعده بانتقال السلطة في اليمن . مؤكداً دعم الولايات المتحدة الأمريكية للثورات في الوطن العربي.

وقال أوباما في كلمة له وجهها الليلة إلى العالم العربي والإسلامي بشأن رياح التغيير الديمقراطي "إن على الرئيس اليمني علي عبدالله صالح الوفاء بوعده ونقل سلمي للسلطة للخروج من الأزمة السياسية التي تشهدها اليمن حاليا".

وتابع أوباما: "لقد أُلقيَ اللوم على الغرب طوال قرون بعد نهاية الإستعمار في الشرق الأوسط، وكانت العداوة لإسرئيل العنصر الأساسي للخطابات، وأصبحت الديانات هي أساس السلطة، لكن الأحداث الأخيرة أظهرت أنّ سياسات القمع لم تعد تجدي ولن تنجح بعد اليوم"، مشيراً إلى أنّ "هناك جيلاً جديداً والتغيير معه محتّم، ففي القاهرة خرج الشباب الذي يقول إنّه يستطيع أنّ يتنفس، وعلَت أصوات الناس في اليمن، وفي بنغازي، وفي دمشق خرج الشباب يقولون إننا نشعر بالكرامة، وهذه النداءات سُمعت في المنطقة، والشعب إستطاع في أشهر أنّ يحقق التغير رغم ما فرضه الديكتاتوريين في عقود"، ولفت إلى "التغيير سيكون سريعاً في أماكن، وفي أماكن أخرى يتطلب وقتاً وقد يكون تدريجياً في بعض المناطق".

ووجه أوباما انتقادات لاذعة لكل من اليمن وليبيا وسوريا وإيران بسبب القمع ضد الأصوات المنادية بالحرية، بينما وجه التحية لكل من تونس ومصر معتبرا أنهما وضعتا أسس ديمقراطية لإجراء انتخابات وإقامة مؤسسات ديمقراطية على أسس سليمة، لافتا إلى "أن أمريكا ترفض استخدام العنف ضد الشعوب وتدعم حق اختيار الحكام سواء في صنعاء أو في دمشق أو طهران".

وأضاف: " لقد تمكنت مساعي الشباب والثورات من إسقاط رئيسين ديكتاتوريين وهناك آخرين سيسقطون"، و"في صنعاء سمعنا الطلبة الذين هتفوا إن الليلة الظلماء يجب أن تنتهي"، مؤكدا في السياق ذاته بأن واشنطن "لا تستطيع أن تمنع عواقب أي مظلمة يرتكبها النظام ضد شعبه، وسندعم كل من يحاولون رفع أصواتهم".

زر الذهاب إلى الأعلى