[esi views ttl="1"]
أرشيف محلي

دبلوماسيون يقولون ان مبادرة نقل السلطة في اليمن فشلت

قال دبلوسيون ان دبلوماسيين غربيين وخليجيين فشلوا يوم الاحد في اقناع الرئيس اليمني علي عبد الله صالح بتوقيع اتفاق لنقل السلطة يتيح خروجه من المنصب ويجعله ثالث زعيم عربي تطيح به احتجاجات شعبية.

ويتعرض صالح الذي نجا في ازمات سياسية في السابق لضغط دبلوماسي مكثف في أعقاب تراجعه مرتين عن التوقيع على الاتفاق في اللحظة الاخيرة.

وقال دبلوماسي لرويترز "لقد فشل". وقال دبلوماسي خليجي ان دول مجلس التعاون الخليجي قد تسحب مبادرتها لحل الازمة نتيجة لذلك.

وتوسطت دول مجلس التعاون الخليجي في الاتفاق الذي يقضي بمنح صالح حصانة من المحاكمة ويضمن له خروجا كريما من السلطة بعد 33 عاما من حكم اليمن. ويقع هذا البلد على خط ملاحي يمر منه ثلاثة ملايين برميل نفط يوميا.

وقال شهود ان مئات المسلحين الموالين لصالح تظاهروا ضد الاتفاق يوم الاحد وأغلقوا الطرق الرئيسية ومنعوا وسيطا خليجيا من مغادرة سفارة الامارات العربية والتوجه إلى القصر الرئاسي في صنعاء.

وقال شهود ان مسلحين موالين للحكومة اليمنية احتجزوا دبلوماسيين عربا واجانب داخل السفارة يوم الاحد لعرقلة توقيع الاتفاق.

وتحرص الولايات المتحدة والسعودية - اللتان كانتا هدفا لهجمات فاشلة نفذها تنظيم القاعدة في جزيرة العرب الذي يتخذ من اليمن قاعدة له - على انهاء الازمة في اليمن لمنع حدوث فوضي أشد قد تمنح التنظيم وهو أحد اقوى اذرع القاعدة مساحة اوسع للتحرك.

وقتل أكثر من 170 محتجا في حملة كبح المظاهرات المطالبة بانهاء حكم صالح والتي تستلهم الانتفاضتين الشعبيتين اللتين اطاحتا برئيسي تونس ومصر.

من محمد صدام ومحمد الغباري

زر الذهاب إلى الأعلى