[esi views ttl="1"]
arpo37

1100 قتيل و10 آلاف معتقل في سوريا

كشفت مصادر حقوقية سورية أمس عن ارتفاع حصيلة ضحايا الاحتجاجات المستمرة في سوريا إلى ما بين 1062 و1100 قتيل، إضافة إلى تسجيل اعتقال قوات الأمن نحو 10 آلاف شخص منذ منتصف مارس الماضي.

وقال رئيس المنظمة الوطنية لحقوق الانسان عمار قربي “ان 1062 شخصا قتلوا منذ بدء الاحتجاجات فضلاً عن إصابة المئات، وان بحوزته لائحة باسماء القتلى ومكان إصابتهم، ودلائل مؤكدة على ان الوفيات كانت ناتجة عن الإصابة بطلق ناري”.

وأشار قربي إلى أن عدد المعتقلين حاليا بلغ 10 آلاف شخص. ولفت إلى نزوح نحو 30 جريحاً أصيبوا أثناء تظاهرات في قرى كفر نبل واريحا وبنش والمصطومة في ريف ادلب إلى انطاكيا في تركيا للعلاج بينهم اثنان بحالة خطرة”.

وأحصت المنظمة السورية لحقوق الإنسان (سواسية) من جانبها سقوط 1100 قتيل برصاص الجنود وقوات الأمن منذ بدء الاحتجاجات، وقالت “إن لديها أسماء 1100 شخص يعتقد أنهم قتلوا أغلبهم في منطقة سهل حوران.
وقالت المنظمة إن عدد القتلى ارتفع بدرجة كبيرة مع ازدياد أعداد المحتجين في الشوارع وانتشار الاحتجاجات من الجنوب مما دفع الجيش لشن حملة لقمعها. وتابعت المنظمة التي أسسها المحامي الناشط في حقوق الإنسان مهند الحسني المسجون حالياً “ان لديها تقارير عن 200 مدني آخر قتلوا لكن ليس لديها أسماءهم”.

إلى ذلك، دعا مؤسسو “إعلان دمشق” وعدد من المعارضين السوريين إلى عقد مؤتمر في تركيا الأسبوع المقبل دعما للثورة السورية ولمطالب الشعب السوري. وقال قربي احد منظمي المؤتمر “ستعقد المعارضة السورية في مدينة انطاليا التركية مؤتمراً من 31 مايو ولغاية 2 يونيو يضم شخصيات وطنية مستقلة ومثقفين وإعلاميين بالإضافة إلى أطياف من المعارضة وممثلين عن التنسيقيات الداخلية للثورة السورية وكل الأطياف السياسية والتيارات الفكرية والمكونات الوطنية الاثنية والمذهبية”.

زر الذهاب إلى الأعلى