[esi views ttl="1"]
من الأرشيف

تضارب الأنباء حول براءة البيض من الحراك ودعوته اليمنيين إلى نبذ العنف

نفى مصدر مقرب من نائب رئيس مجلس الرئاسة السابق الأستاذ علي سالم البيض لموقع يمني مستقل وجود أي "تواصل بين البيض وهيئات الحراك الجنوبي" وقال إنه إن "الأمين العام السابق للحزب الإشتراكي اليمني يتنقل بين دول عدة لشئون شخصية".

وكشف المصدر لموقع "نيوز يمن" الإخباري عن أن البيض وجه رسالة مؤخرا للرئيس علي عبدالله صالح اقترح عليه فيها "التنبه لمخاطر ثقافة الكراهية التي تنتشر بين اليمنيين والتي لم تعرف اليمن لها مثيلا منذ ماقبل الثورات وماقبل الوحدة".

ووفقا للمصدر فإن البيض قال لصالح في رسالة شفهية نقلها وسيط لم يسمه: "مؤسسات الدولة وإعلامها أكثر تأثيرا في انتشار أو مكافحة هذه الثقافة التي تهددنا كلنا"، منتقدا "انشغال الحكم بالمعارضين في الخارج مع إنهم أصبحوا بعيدين عن المشكلات التي تنتج لأسباب مختلفة داخل اليمن وليس خارجه "أهمها قصور وأخطاء في أداء مؤسسات السلطة"، ناصحا ب"حل التوتر الدائم في العلاقة بين الرئيس وأحزاب المعارضة".

وقال: "نحن لانتمني أن تعرف اليمن أي حروب أخرى" ولهذا نتمنى أن تهتم "السلطة بمواطنيها في الجنوب والشمال والشرق والغرب" و"تخفف من الاعتماد على الإجراءات الأمنية والعسكرية" التي ذكر بأنها "لم تحمي أي إنجاز لنا طوال التاريخ القديم والمعاصر".

ناصحا صالح "التفكير بالمشكلات دون استدعاء ظروف تجربة 94" قائلا إن "الوحدة اليمنية إنجاز لليمن والمنطقة" وتستحق أن تحمى "باستيعاب شكوى المواطنين وليس الدخول معهم في معارك ومطاردات".

لكنه وبحسب الموقع فإن مصادر رسمية نفت الرسالة وقالت إنها ليس لديها أي علم بذلك.

ويتعارض تصريح المصدر لـ"نيوز يمن" مع مع الطلب الذي تقدم به اليمن نهاية الشهر الماضي للسعودية وعمان بتسليمه عددا من العناصر اليمنية المطلوبة المقيمة في البلدين قال إنها تستغل وجودها هناك وتمارس أعمالاً عدائية ضد اليمن.

ولم يشر اليمن في طلبه المنشور بمواقع رسمية إلى العناصر المطلوبة بالاسم الا ان ابرز شخصية مقيمة في السعودية هو رئيس وزراء أول حكومة للجمهورية اليمنية المهندس حيدر ابو بكر العطاس وفي سلطنة عمان نائب رئيس مجلس الرئاسة السابق على سالم البيض.

وقال الشيخ طارق الفضلي الذي انضم للحراك الجنوبي ودعا إلى الانفصال في تصريح لصحيفة محلية "النداء" إن "السيد علي سالم البيض ،حفظه الله، وعدنا بأن نسمع منه وآخرين ما يسرنا خلال الأسابيع القادمة".

وكان موقع "حضرموت برس" المقرب من الحراك الجنوبي قال إن نائب رئيس مجلس الرئاسة السابق الأستاذ علي سالم البيض المقيم في سلطنة عمان غادرها مطلع الأسبوع المنصرم متوجها إلى دولة أوروبية.

ولم يذكر موقع الذي نسب الخبر إلى ما اسماه مصادر موثوقة في عمان اسم الدولة الأوروبية التي غادر إليها البيض.. لكنه رجح أن تكون بريطانيا أو سويسرا.

ونشر موقع حراكي أخر الأسبوع الماضي ما قال إنه تصريح لمصدر مقرب من البيض.. قال فيه ان البيض ألتزم لمضيفيه العمانيين بعدم مزاولة أي نشاط سياسي انطلاقا من الأراضي العمانية ولم يدل بأي تصريح أو يفوض أحداً بالتصريح باسمه فيما يتعلق بالأحداث المؤسفة الجارية في الجنوب.

وقال المصدر في بيان صحفي منسوب "على العكس من ذلك فان البيض يدعو كل اليمنيين إلى رص الصفوف ونبذ العنف وثقافة الكراهية والبغضاء فيما بينهم ومعالجة المشاكل بروح الحوار والتفاهم وبعيداً عن لغة القوة والعنف أو أي شكل من أشكال التمزق والصراع".

وتحدثت مواقع حراكية أمس عن مبايعة البيض رئيساً للحراك الجنوبي من قبل زعماءه في محافظات الجنوب وعلى رأسهم طارق الفضلي.

والصورة أعلاه من موقع "عدن نيوز" تظهر التقاء البيض في سويسرا بالكاتب والناشط السياسي احمد عمر بن فريد في قرية ( بيكس ) التي يقطن فيها بن فريد , قال الموقع أن زيارة البيض كانت للاطمئنان عليه.

وذكر الموقع أن "السيد البيض على تواصل مستمر مع بن فريد منذ خروجه من الوطن لعلاج ابنه في ألمانيا , وأصر على زيارته في مكانه الذي يسكن فيه , وقال بن فريد ل "عدن برس" ان هذا اللقاء كان له الكثير من المعاني والدلالات السياسية , فهو يعكس عناق المراحل والأجيال السياسية الجنوبية، كما انه يؤكد على مدى الانسجام والتلاحم الوثيق الذي وصلت اليه مختلف الشرائح الجنوبية السياسية على قاعدة التسامح والتصالح الصلبة، مؤكدا ان المرحلة القادمة تتطلب اصطفاف جنوبي عريض وواسع لا يستثني أحدا..".

وقال "عدن برس" في وقت إن البيض تلقى تهديداً بالاغتيال من الحكومة اليمنية في ممارسته لنشاط سياسي في أوروبا.

____________
نشوان - خاص

زر الذهاب إلى الأعلى