[esi views ttl="1"]
أرشيف محلي

امين الجامعة العربية يدعو صالح لتوقيع الخليجية

دعا الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي الرئيس اليمني علي عبد الله صالح للاستجابة إلى نداء مجلس التعاون الخليجي بالتوقيع على المبادرة الخليجية لحل الأزمة اليمنية.

جاء ذلك خلال لقاء عقده العربي مع الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عبد اللطيف الزياني على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك, حيث جرى بحث تطورات الموقف في اليمن.

وأكد العربي -خلال اللقاء- دعم الجامعة العربية للمبادرة الخليجية لحل الأزمة اليمنية، كما دعا جميع القوى والأطراف اليمنية إلى وقف جميع أعمال العنف، والدخول في حوار جدي من أجل تنفيذ المبادرة.

من ناحية أخرى ذكرت مصادر دبلوماسية ألمانية أن صالح يعتزم إجراء الانتخابات في بلاده مطلع العام المقبل. وقالت مصادر في الوفد الألماني المشارك في الاجتماع السنوي للبنك الدولي في واشنطن إن الحكومة اليمنية تعتزم إجراء الانتخابات في يناير/كانون الثاني المقبل.

وسبق هذا الإعلان اجتماع عقده وزير التنمية الألماني ديرك نيبل مع أبو بكر القربي وزير الخارجية اليمني، حيث دار الحديث حول تصاعد العنف في اليمن بعد العودة المفاجئة للرئيس صالح.

ونقل المتحدث باسم وزير التنمية الألماني عن نيبل قوله إن عودة صالح "ليست الإشارة التي كانت الحكومة الألمانية ترجوها".

وكان صالح قد وصل بشكل غير متوقع إلى صنعاء قادما من السعودية الجمعة حيث كان يعالج جراء إصابته في هجوم على المجمع الرئاسي في بداية يونيو/حزيران الماضي.

وعلى الرغم من أن عودته أثارت الشائعات بأنه سيعلن استقالته من منصبه، فقد سارع المتحدث الحكومي عبده الجندي إلى نفي ذلك. وقد رفض صالح مرارا المبادرة الخليجية التي تهدف إلى إنهاء الاضطرابات التي تعم اليمن عبر انتقال سلمي للسلطة في البلاد.

وينتظر أن يلقي صالح خطابا يوجهه إلى الشعب اليمني في وقت لاحق الأحد.

زر الذهاب إلى الأعلى