[esi views ttl="1"]
أرشيف محلي

ياسين سعيد نعمان: عودة صالح عطلت مرة أخرى اتفاق انتقال السلطة

قال أحد زعماء المعارضة اليمنية يوم الخميس ان عودة الرئيس علي عبد الله صالح المفاجئة من السعودية أوقفت التقدم نحو اتفاق لانتقال السلطة.

وأبلغ ياسين نعمان الذي يتولى الرئاسة الدورية لتحالف احزاب اللقاء المشترك للمعارضة في اليمن رويترز ان معظم المسائل الصعبة فيما يتعلق بانتقال السلطة تم حلها أو أوشك الاتفاق عليها.

ومن بين تلك المسائل خطط تنفيذ العملية الانتقالية وان يقوم نائب الرئيس -بدلا من صالح- بالدعوة إلى انتخابات مبكرة.
وتساءل نعمان قائلا "كل الاطراف يبدو انها مقتنعة بما يجب ان نفعله وعليه لماذا لم ينفذ الحل؟."
"الرئيس جاء فتوقف كل شيء.... يجب ان تكون هناك ارادة أكبر لدى الطرف الاخر."

وتجددت المناقشات لوضع اللمسات الاخيرة على الاتفاق على الرغم من اشتباكات عنيفة على مدى ايام هددت بانزلاق اليمن الي حرب اهلية. لكن نعمان قال ان تلك المناقشات توقفت بشكل مفاجيء عندما عاد صالح الاسبوع الماضي بعد ان قضى ثلاثة أشهر في السعودية للعلاج من جروح اصيب بها في هجوم بقنبلة في يونيو حزيران.

وخول صالح -الذي تراجع ثلاث مرات من قبل عن توقيع خطة انتقال السلطة التي تم التوصل اليها بوساطة خليجية- نائبه بتوقع الاتفاق بالانابة عنه.

لكن نعمان قال ان هذا الترتيب يفتقر للمصداقية بعد ان عاد الرئيس الي القصر الجمهوري في العاصمة صنعاء.
واضاف قائلا "اذا كان الرئيس قد عاد وهو بصحة لا بأس بها وبدأ في القيام بمهامه عندئذ من الطبيعي ان يكون هو الذي يوقع المبادرة."

وقال نعمان ان هناك حاجة إلى ان يزيد المجتمع الدولي الضغوط لحث خطى الاتفاق الذي أوشك على الاكتمال مشيرا إلى الابعاد الاقليمية والدولية للاضطرابات في اليمن.

زر الذهاب إلى الأعلى