[esi views ttl="1"]
أرشيف محلي

صعدة: اقتراع رغم الترهيب

منذ ساعات الصباح الباكر توافد العديد من الناخبين والناخبات في مختلف المديريات بمحافظة صعدة للإدلاء بأصواتهم لمرشح التوافق الوطني الاخ / عبدربه منصور هادي .

ومع أن الاقبال ضعيف إلا أنه غير متوقع بالنسبة إلى حجم التهديدات والممارسات العدوانية التي يستخدمها الحوثيين لصد الناخبين عن المشاركة في الانتخابات الرئاسية المبكرة .

وسبق للحوثيين إن قاموا خلال الأيام الماضية بإرسال رسائل إعلامية مبطنة بتهديدات لكل من يشارك في العملية الانتخابية عبر الرسائل المباشرة للناس بمكبرات الصوت في الأسواق والمساجد والمدارس.

كما مارس الحوثيين حملة تهديد وإرعاب للمواطنين عن طريق التهديد الشفهي للوجهاء والمؤثرين أثناء زيارتهم إلى القرى والمناطق المختلفة .

وأثناء عملية الاقتراع مارس أتباع الحوثي جملة من الانتهاكات والمداهمات والاعتقالات من ضمنها مداهمة منزل منسق حملة الدعاية الانتخابية لمرشح التوافق الوطني في الدائرة 265 بمديرية باقم الساعة 2 بعد منتصف ليل أمسعبد الرحمن ظافر واعتقاله.

كما قام أتباع الحوثي بالتهجم على المركز الانتخابي ( و ) بالدائرة 267 وإعتقال مندوب مرشح التوافق الوطني شريف طالب ، إضافة إلى تطويق المركز الانتخابي ( ز ) في الدائرة الانتخابية ( 267 ) بمديرية رازح ومنع الناخبين من الاقتراع مستخدمين الفؤوس والعصي، وكذا الحصار للمركز بالأسلحة الرشاشة والاستيلاء على الصناديق والرمي بها خارج المركز الانتخابي ، واعتقال لجنة الدفع بالناخبين واللجنة الإعلامية لمرشح التوافق الوطني بالدائرة 269 وهم : عبدالله محمد مهدي حنش، جلال عطيف ، محمد محمد حسين حنش ،ماجد ناصر عقبة ،عبد الحكيم جحران عيظه ،صالح مسفر هميس

ومن ضمن المعتقلين 8 ناخبين بالدائرة 268 لم تعرف أسمائهم حتى الآن. إضافة إلى الناشط السياسي / عبدالوهاب عيظه في الدائرة 265 مديرية باقم ، والناشط السياسي / سلمان أحمد سالم بالمركز – ي – بالدائرة 265 مديرية مجز والناخب / حسان محمد علي الغولي الدائرة 263 المركز ب

كما أوقف أتباع الحوثي الاقتراع في عدد من المراكز الانتخابية ومنعوا وصول الناخبين إلى 9 مراكز بالدائرة 269 مديرية ساقين من قبل القائدين الميدانيين لجماعة الحوثي هما أبو أصيل وأبو أمين.

كما تم ممارسة التحريض والتهديد بالتصفية الجسدية والاعتداء بتمزيق البطائق الانتخابية ، حيث حرض مدير مكتب التربية بمديرية رازح الدائرة 267 الحوثيين للإعتداء على الناخبين ، كما قام أحد قادة الحوثيين بتهديد أحد أبرز مشائخ الاصلاح بقبيلة جماعة بمديرية مجز ، كما تم تمزيق البطائق الانتخابية في المركز "ي" بالدائرة 269.

وقام بعض أتباع الحوثي تصوير عدد من الناخبين بالدائرة 269 وتهديدهم بالانتقام منهم بعد الانتخابات. والتهديد المباشر لملاك سيارات نقل الناخبين بمصادرة السيارات عقب الانتخابات.

وتهجمت مجموعة مسلحة من أتباع الحوثي بالتهجم على المركز ي بالدائرة 269 وأخذ الاستمارات الخاصة بالانتخابات بالقوة ، بينما هدد احد قيادات الحوثي في الدائرة 263 المركز ( ب ) المندوبين وأعضاء اللجنة بالسجن والاعتداء في حال تم الاقتراع .

* اللجنة الاعلامية للانتخابات الرئاسية.

زر الذهاب إلى الأعلى