[esi views ttl="1"]
أرشيف محلي

الرئيس هادي يلتقي مساعد الرئيس الأميركي لشؤون مكافحة الإرهاب

الرئيس اليمنى عبد ربه منصور هادى اليوم مساعد الرئيس الأميركي لشؤون مكافحة الإرهاب جون برينان الذي يزور اليمن حاليا بالتزامن مع حملة عسكرية واسعة ضد القاعدة في أبين.

وفي بداية اللقاء رحب الأخ الرئيس بالمسؤول الأمريكي. معربا عن سعادته لهذه الزيارة، مشيرا إلى أن الوضع في اليمن يتحسن شيئا فشيئا مقارنة بالظروف خلال الأشهر الماضية.

وقال رئيس الجمهورية " خرجنا من تعقيدات اشد ومضينا باتجاه ترجمة التسوية السياسية التاريخية في اليمن المرتكزة على المبادرة الخليجية واليتها التنفيذية المزمنة وقرار مجلس الأمن الدولي 2014 .

ولافت إلى الدور البارز والمحوري للولايات المتحدة في دعم تنفيذ المبادرة الخليجية. منوها إلى أن الرهانات التي كانت قائمة على أساس الاحتراب والتشظي والانزلاق إلى الهاوية قد خسرت وأصبحنا نلج إلى المرحلة الثانية وترجمتها على الواقع العملي وفي الطليعة المؤتمر الوطني الشامل الذي ستشارك فيه كافة فئات ومكونات وقوى الشعب اليمني الحزبية والسياسية والثقافية ومنظمات المجتمع اليمني لرسم معالم الدولة الجديدة الدولة المدنية الحديثة على أساس الحرية والمساواة والعدالة والمواطنة المتساوية.

واعتبر الأخ الرئيس عبد ربه منصور هادي أن دعم الولايات المتحدة الأمريكية أساسي من اجل خروج اليمن إلى بر الأمان وإنجاح المرحلة الانتقالية بكل تفاصيل مسارها. مستعرضا جملة من القضايا المتصلة بإنجاح المسار من مختلف الجوانب الأمنية والسياسية والاقتصادية وبما يؤمن استقرار وامن ووحدة اليمن والتخلص من المرحلة الماضية التي خلقت الأزمة الطاحنة منذ مطلع العام الماضي 2012م.

من جانبه أعرب مساعد الرئيس الأمريكي جون برينان عن سعادته بالعودة إلى اليمن في هذه الزيارة واللقاء بالرئيس عبد ربه منصور هادي ناقلا إليه تحايا الرئيس باراك اوباما وتمنياته لرئيس الجمهورية بالتوفيق والنجاح في مهامه العملية وتأييده المطلق لكل الخطوات والقرارات التي اتخذها من اجل تجاوز الظروف الصعبة.

وأشار إلى أن هذه الظروف الاستثنائية تمثل مرحلة تاريخية في اليمن. وقال إن قراراتكم يا فخامة الرئيس هي أيضا تاريخية خصوصا في هذه الفترة الحرجة من تاريخ بلادكم، مؤكدا دعم الولايات المتحدة لمسار التسوية السياسية في اليمن ودعم تنفيذ المبادرة الخليجية واليتها التنفيذية المزمنة على ارض الواقع بصورة دقيقة دون انتقاص.

ودعا المسؤول الأمريكي الرفيع كافة الأطراف السياسية للتعاون في هذا الجانب من اجل إخراج اليمن من ظروفه الحالية الصعبة والكف عن معارضة تنفيذ هذه التسوية أو العرقلة من أي طرف. لافتا إلى انه سيتم اتخاذ قرارات حازمة أممية تجاه أي طرف يتضح انه يعرقل هذا المسار.

وقد جرى التداول والنقاش فيما يتعلق بمكافحة الإرهاب خصوصا ضد تنظيم القاعدة الإرهابي ومجريات المواجهة بين القوات المسلحة والأمن مع هذا التنظيم في عدد من المناطق والمحافظات وفي المقدمة محافظة أبين والدور البطولي التي أظهرته القوات المسلحة في تلك المناطق والانتصارات المحققة ضد تنظيم القاعدة الإرهابي بالتعاون مع اللجان الشعبية وكل القبائل الشرفاء التي ترفض إيجاد موطئ قدم لهذه الشراذم الإرهابية.

هذا وحمل رئيس الجمهورية، المسؤول الأمريكي تحاياه إلى الرئيس باراك اوباما وتأكيده على أن المضي صوب مطاردة الإرهابيين هو قرار لا رجعة فيه وسيتم ملاحقتهم حتى تطهير تلك المناطق من وجودهم الخاسر.

حضر اللقاء وزير الخارجية الدكتور ابو بكر القربي وسفير الولايات المتحدة الأمريكية جيرالد فايرستاين والوفد المرافق.

زر الذهاب إلى الأعلى