[esi views ttl="1"]
arpo28

بناء الدولة في اليمن (طيْرَنة السياسة الأمريكية نحو اليمن)

الاسبوع الماضي كتبت عن "طيْرَنة" السياسة الأمريكية المتصاعدة نحو اليمن، و شككت في الاعتقاد بان الهجمات بطائرات من دون طيار لن تثير رد الفعل العنيف الذي قد ينتج عن شكل اخر من التدخل العسكري الاقل استهدافا. و في افضل حالاتها، تمثل الطائرات بدون طيار اداة سياسة، و ليست سياسة بحد ذاتها. منتقدو استراتيجية مكافحة الارهاب الناشئة التي تنتهجها ادارة اوباما في اليمن و مناطق اخرى، يعتقدون ان الولايات المتحدة بحاجة إلى عدد اقل من الطائرات من دون طيار، و المزيد من اشياء اخرى. سؤالنا لهذا الاسبوع هو: ما هي هذه الاشياء الاخرى؟

انه سؤال عاجل جدا، حيث تقف اليمن الان على خط المواجهة الاول في الحرب على الارهاب. جون برينان، مستشار البيت الابيض لشؤون مكافحة الارهاب، قال ان لدى القاعدة في شبه الجزيرة العربية و التي مقرها اليمن، لديها اكثر من 1000 عضو، و انها اكثر فروع القاعدة نشاطا من حيث العمليات التي تنفذها. محاولة التفجير من خلال زرع قنبلة الملابس الداخلية عام 2010، انطلقت من اليمن، و كذلك محاولة الشهر الماضي، التي احبطها عميل سعودي مزدوج، و ذلك من خلال زرع قنبلة لا يمكن كشفها على متن احدى الطائرات. في الاشهر القليلة الماضية، قامت القاعدة في شبه الجزيرة العربية بطرد القوات الحكومية، لتنشا دويلة في جنوب اليمن، و لتوفر لها بذلك مساحة اكبر لعملياتها تفوق بذلك مساحة منطقة الحدود الافغانية الباكستانية.

من مفاتن الطائرات من دون طيار انها تؤدي في معظم الاحيان العمل الذي يوكل اليها – قتل الارهابيين. و تؤدي ذلك بسرعة فائقة. و هذه بالضبط وجهة النظر التي يسعى إلى توضيحها منتقدو ادارة اوباما. جريجوري جونسن، الخبير في الشان اليمني، و يكتب في مدونة واق الواق على الانترنت، يشكو ان الادارة الأمريكية اصبحت تعتمد على "حلول سريعة و بسيطة لليمن" عوضا عن تلك التي تتطلب وقت و جهد اكبر. جونسن و الاخرين يعتقدون انه يجب على الادارة الأمريكية ان تعطي اولوية اكبر لعملية التنمية الاقتصادية البطيئة و المملة، بالاضافة إلى المشاركة السياسية و التي تشمل المعارضة اليمنية.

"على الولايات المتحدة ان تركز بشكل اكبر على الاسباب الجذرية للارهاب، بدلا من التركيز على نتائجه"، كما يقول الباحث في مؤسسة أمريكا الجديدة، باراك بارفي في حديث ادلى به مؤخرا لشبكة سي ان ان.

ان الاسباب الجذرية للارهاب ليست واضحة ضمنا، لكن من الواضح ان الارهابيين يسعون إلى استغلال المساحات الفارغة التي خلفتها الحكومات الضعيفة و غير الفعالة. و بالتالي فان الحل طويل الاجل امام نمو الارهاب في مناطق مثل اليمن، يكمن في مساعدة الدولة لتصبح اكثر فاعلية و شرعية. لقد قبل رؤساء أمريكا هذه الفرضية منذ احداث الحادي عشر من سبتمبر. في حفل تنصيبه الثاني، اعلن جورج بوش ان نشر الديمقراطية في العالم الاسلامي، هو في صميم مصلحة الامن القومي للولايات المتحدة. اما باراك اوباما، عندما كان مرشحا للرئاسة، قال ان على الولايات المتحدة ان لا تركز كثيرا على الانتخابات في الدول الهشة، و ان تولى اهتمامها لتعزيز التنمية الاقتصادية و قدرات الحكومة. ان استراتيجية مكافحة التمرد التي اعتمدتها في افغانستان، احتوت كثيرا على المكون المدني الذي صمم لهذا الغرض. و من الانصاف القول ان ادارة اوباما لم تبدي التزامها بعملية بناء الدولة في اليمن. المساعدة المدنية الأمريكية خصصت فقط 39 مليون دولار للتنمية، أو ما يعادل ما يربو قليلا عن 1.50 دولار أمريكي لكل مواطن يمني من اصل 24 مليون نسمة. هذه بلاد تاتي في المرتبة 154 في مؤشر التنمية البشرية للامم المتحدة، حيث الاسر في حاجة ماسة لمياه الشرب النظيفة و الكهرباء و الوقود، بالاضافة إلى مواد اساسية اخرى. اين الحل طويل الاجل اذن؟

ان تجربة افغانسان و و هاييتي و العديد من الدول الاخرى، اظهرت انه من الصعب انفاق مبالغ كبيرة بشكل فعال على دول ليس للحكومة فيها تواجد يذكر خارج بعض المدن الرئيسية. و بعد سنوات من الجهود و مليارات من الدولارات، ما تزال الحكومة الافغانية فاسدة للغاية و ضعيفة جدا و ليست شرعية تماما. اليمن اكثر تطورا من افغانستان، لكن 33 عاما من حكم الرئيس علي عبدالله صالح، الذي اتسم بالشخصنة و الفساد الشديد، كانت كفيلة باضعاف مؤسسات الدولة، و حولت معظم الاقتصاد إلى شبكة محسوبية. ان القيمة الهامشية لاي دولارات اضافية، قد تنخفض بسرعة كبيرة.

و ماذا عن الشرعية الديمقراطية؟
المقال الذي نشر مؤخرا في مجلة فورين بوليسي، زعم انه من خلال ازدراءه لنجاحات الحركة الشبابية التي نزلت إلى الشوارع في نسختها اليمنية من الربيع العربي، فان البيت الابيض يكون بذلك قد انهى "اي امل في ثورة ديمقراطية حقيقية"، و بالتالي "يمن مستقر و اكثر مرونة". توقع كاتب المقال ان يرتمي المزيد من الشباب الساخطين، في احضان القاعدة في شبه الجزيرة العربية. ذلك امر ممكن، لكن نفس النقاش دار حول الغارات بطائرات من دون طيار، و حتى الان لا يوجد اي دليل كافي علي صحة اي من الجبهتين. لا يبدو ان هناك الكثير من اليمنيين ممن يشاركون مقاتلي القاعدة من الاجانب افكارهم، مقارنة بالباكستانيين الذين يؤيدون طالبان ابناء الارض.
* الجزء الاول.

ترجمة مهدي الحسني

زر الذهاب إلى الأعلى