[esi views ttl="1"]
أرشيف محلي

لجنة الاتصال: عملية التواصل مع الفئات والأطراف السياسية تتم بطريقة تدريجية

أكدت لجنة الاتصال الرئاسية في اليمن إن عملية التواصل مع الفئات والأطراف السياسية المختلفة من أجل التحضير للحوار الوطني الشامل تتم بطريقة تدريجية وفقاً لبرنامج عملها.

وأشارت اللجنة خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته اليوم بصنعاء برئاسة رئيس اللجنة الدكتور عبد الكريم الارياني وحضور نائب رئيس اللجنة الدكتور ياسين سعيد نعمان، وعضوا اللجنة جعفر باصالح، وعبد الوهاب الآنسي، والناطق باسم اللجنة نادية السقاف إلى أن أفضل إنجاز حققته اللجنة حتى الآن هو التواصل مع الحوثيين الذين وافقوا على الدخول في الحوار الوطني الجاد دون أي شروط، مؤكدة أن عملية التواصل مع الأطراف المختلفة تجري على قدم وساق.

وأوضحت اللجنة أنها وزعت عملها على سبع فرق، كل فرقة منها معنية بالتواصل مع مجموعة من الجهات التي ينبغي مشاركتها في الحوار الوطني الشامل، مبينة أن عضوا اللجنة اللواء حسين عرب والمحامية راقية حميدان يتواجدان حالياً بمحافظة عدن في مهمة التواصل مع كافة الفئات الجنوبية بما فيهم الحراك ومنظمات المجتمع المدني والشباب.

وأشارت اللجنة إلى أن الوقت المحدد لانتهاء عملها هو يوم 30 يونيو الجاري وفقاً لقرار رئيس الجمهورية، متوقعة أن تنتهي فعلياً من مهامها يوم 25 يونيو الجاري.

وأفادت اللجنة أنها وبحسب جدول عملها ستنفذ لقاء مع منظمات المجتمع المدني، ويوم 12 يونيو سيكون اللقاء مع الأحزاب الجديدة والقديمة من غير الموقعين على المبادرة الخليجية، ويوم 16 يونيو الجاري سيكون لقائها في عدن مع ممثلي الحراك الجنوبي، بالإضافة إلى لقاء مع المنظمات النسائية يوم 17يونيو، ولقاء مع ممثلي الحركات الشبابية يوم 18 يونيو، فيما يتضمن جدول عملها اللقاء مع معارضة الخارج في القاهرة يوم 20 يونيو الجاري.

وأكدت اللجنة أنها ماضية في عملها في التواصل مع كل الأطراف دون استثناء من أجل التهيئة للحوار رافضة فرض أية شروط مسبقة للدخول في الحوار.. ودعت إلى عدم الخلط بين الحديث عن توحيد الجيش كشرط من شروط تهيئة أجواء الحوار بحسب المبادرة الخليجية وهيكلة الجيش التي هي عملية شكلية.

من جانبه، قال الدكتور ياسين سعيد نعمان نائب رئيس لجنة الاتصال انه " لا بد من تهيئة الأجواء لإجراء حوار وطني ناجح، ومن أهم الشروط لإنجاح الحوار هو توحيد الجيش والأمن كأساس لإنجاح الحوار الوطني، وهذا يعد واحد من الذي يفترض أن يتم الاتفاق عليه في اللجنة".

وحذر ياسين من تحول اليمن إلى سيناريو أشد ألما مما حدث في السودان في حالة عدم القيام بحوار جاد وصادق، معتبرا بان المسئولية تقع على جميع اليمنيين من أحزاب وتنظيمات سياسية ومنظمات مدنية، لكنه استدرك بالقول إنه متفائل بنجاح الحوار .

وأشار إلى أن الحوار سيقوم على قاعدة التغيرات وبالتالي موضوعات الحوار ستكون مستمدة أساسا من أهداف الثورة الشعبية السلمية ولن يكون الحوار خارج هذا النطاق، لافتا إلى أن اليمنيين أمام عقد اجتماعي جديد يصنعه كل قوى التغيير .

إلى ذلك أشار عبدالوهاب الانسي عضو اللجنة إلى أن الحوار مفتوح لجميع مكونات المجتمع بما فيهم السلفيين والحوثيين بشرط ترك العنف بكافة أشكاله .

وأوضح الانسي في رده على سؤال بخصوص ما يجري من حرب من صعدة وحجة ، أجاب بان ما يحدث في كتاف صعدة لا دخل لهم، وبالنسبة لعاهم حجه انه تم الاتفاق على تكوين لجنة لتقصي الحقائق .

وحمل الدولة مسئولية ما يحدث في حجة لعدم القيام بواجبها في حل الخلاف والذي يعد من أهم الأسباب في استمرار هذا النزاع .

وكانت نادية السقاف عضو اللجنة الناطق الاعلامي تحدثت بصورة موجزة عما أنجزته اللجنة منذ بداية عملها، موضحا بعض الفعاليات التي ستقوم بها اللجنة خلال الأيام القادمة منها غدا الأحد فعالية مع منظمات المجتمع المدني بصنعاء، متوقعة أن تنجز اللجنة عملها ما بين 20 إلى 25 من الشهر الجاري.

زر الذهاب إلى الأعلى