[esi views ttl="1"]
arpo37

الرئيس المصري مرسي يحلف اليمين الدستورية رمزياً في ميدان التحرير

أدى الرئيس المصري الدكتور محمد مرسي أول رئيس منتخب في مصر اليمين الدستورية رمزياً في ميدان التحرير أمام الجماهير المصرية الثائرة بالقاهرة حيث يلقى كلمة تاريخية.

ومن المفترض أن يحلف الرئيس اليمين الدستورية أمام المحكمة الدستورية العليا السبت.. لكن ذلك لا يمنع أداءه اليمين رمزياً في ميدان التحرير.. ولا يعفيه أيضاً من اليمين أمام الدستورية حسب الإعلان الدستوري المكمل.

وقال مرسي أمام المتظاهرين: انتم مصدر السلطة والشرعية التي تعلو على الجميع.. وأضاف: أقول للجميع من عسكر وشرطة ومؤسسات لا سلطة فوق ارادة الثوار".. متعهداً بالعمل من أجل تحقيق أهداف الثورة.

مؤكداً على أنه "سنكمل المشوار في دولة مدنية دستورية حديثة".. وقال: مرسي: احذر من ان ينال احد من كرامة مصر وكبريائها. . وقال "سنرد العدوان على مصر من اي جهة كان"..

وكان بيان صادر عن رئاسة الجمهورية مساء الخميس قد ذكر أن الرئيس المنتخب الدكتور محمد مرسي سيتوجه في الساعة الحادية عشرة من صباح السبت 30 يونيو 2012 إلى مقر المحكمة الدستورية العليا وذلك لأداء القسم أمام الجمعية العمومية للمحكمة الدستورية العليا.

وأضاف البيان أن الدكتور محمد مرسي سيتوجه بعد أداء اليمين الدستورية إلى قاعة الإحتفالات الكبرى بجامعة القاهرة، ليلتقي مع القيادات الشعبية والتنفيذية والنقابية والحزبية للاحتفال بتنصيب أول رئيس منتخب لمصر، بعد ثورة الخامس والعشرين من يناير، وسيلقي الرئيس الدكتور محمد مرسي كلمة إلى الأمة يوضح فيها أبعاد المشهد السياسي الراهن والقضايا المهمة والملحة في المرحلة المقبلة.

واليمين الدستورية: "أقسم بالله العظيم أن أحافظ مخلصاً على النظام الجمهوري، وأن أحترم الدستور والقانون، وأن أرعى مصالح الشعب رعاية كاملة، وأن أحافظ على استقلال الوطن وسلامة أراضيه".

وينص الإعلان الدستوري التكميلي على أن يقسم الرئيس المنتخب الكلمات السابقة أمام الجمعية العمومية للمحكمة الدستورية العليا، ليتسلم السلطة رسميا وفعليا، لكن القوى الثورية والجبهة الوطنية الداعمة لمرسي وحزب "الحرية والعدالة" يرفض ذلك باعتباره اعترافاً بهذا الإعلان وبحل مجلس الشعب.

زر الذهاب إلى الأعلى