[esi views ttl="1"]
arpo37

قطر تسحب عقار دواء اوجمنتين من الصيدليات والمستشفيات

كشف مصدر مسؤول بالمجلس الأعلى للصحة أنه تم سحب تشغيلة دواء اوجمنتين 250 ملجم وهومضاد حيوي شراب للأطفال من جميع الصيدليات والمستشفيات الخاصة بالدولة كإجراء احترازي بسبب حدوث خلل في التصنيع أدى إلى احتمالية وجود قطع بلاستيكية صغيرة في عبوات الدواء.

وأوضح المصدر في تصريحات (لالراية) أنه فور ورود معلومات دولية بشأن وجود خلل في التصنيع الدوائي للمنتج اتخذت إدارة الصيدلة والرقابة الدوائية بالمجلس الأعلى للصحة خطوات عاجلة لسحب الدواء من الأسواق المحلية حيث تبين أن هناك 200 عبوة من الدواء داخل الدولة من بينها 50 عينة مجانية تم سحبها بالكامل.

وأشار إلى أن الخلل التصنيعي يقتصر على تشغيلة واحدة تحمل رقم 517999 من المنتج الدوائي Augmentin 250mg والذي تصنعه شركة جلاكسي سميث كلاين ويقصد بالتشغيلة عدد معين من وحدات الانتاج لمادة واحدة من الصنف الدوائي تم تحضيرها لافتا إلى انه تم التشديد على منع استيراد هذه التشغيلة نهائيا كإجراء احترازي بسبب حدوث خلل في التصنيع

وشدد المصدر على انه تم التأكد من خلوجميع المستشفيات التابعة لمؤسسة حمد الطبية والمراكز الصحية من وجود الدواء مؤكدا ان كافة الاصناف الاخرى من الدواء يتم سحب عينات عشوائية منها لتحليلها بمختبرات المجلس الاعلى للصحة للتأكد من سلامتها.

وأضاف أن الاجراءات التي تم اتخاذها تأتي في إطار حرص المجلس الاعلى للصحة على الحفاظ على المصلحة العامة وصحة المجتمع، وأيضا بناء على طلب الشركة المصنعة للمنتج بسحب التشغيلة رقم 517999 من الأسواق المحلية.

وكانت إحدى وكالات الأنباء، قد بثت خبراً مفاده أن حكومة هونج كونج أمرت شركة ( جلاكسي سميث كلاين ) الدوائية بمنع إنتاج أي مضادات للأطفال تحتوي على مواد كيميائية تستخدم في صناعة البلاستيك، وذلك وفقا للمواصفات الأوروبية الخاصة بصناعة الدواء.

وذكرت أن متحدثا باسم الحكومة في هونج كونج قال إن الاختبارات التي أجريت على مضاد AUGMENTIN ANTIBIOTIC SYRUP الخاص بالأطفال، والذي ينتجه مصنع بريطاني فرنسي مشترك، يحتوي على مستويات غير آمنة من المادة الكيميائية Plasticisers المعروفة باسم DiisodecylFhathalate(DIDP).

وأسفرت الاختبارات عن احتواء شراب الأطفال المذكور على كميات كيميائية من هذا المنتج تزيد مرتين عن المسموح به وفقاً للمواصفات الدوائية الأوروبية، وانتهت الوكالة إلى أن الاستمرار في استخدام هذا الدواء قد تكون له آثار سلبية على الكبد وهرمونات الأطفال على المدى الطويل.

وأصدرت هيئة الصحة في أبوظبي أمس الاول تعميماً لجميع مختصي الرعاية الصحية في الإمارة بسحب العقار من الصيدليات والأسواق، وذلك استجابة لتعميم سابق لوزارة الصحة بهذا الخصوص.

وطالبت هيئة الصحة بأبوظبي مديري الصيدليات بالتوقف عن صرف هذه التشغيلة فوراً، وحجز المتبقي منها لإعادتها إلى الوكيل المعتمد

ويعد دواء اوجمنتين هومضاد حيوى يستخدم في حالات عدوى الجهاز التنفسي السفلي، التهابات الأذن الوسطى، التهاب الجيوب الأنفية، التهابات الجلد، والتهابات الجهاز البولي

وتقوم إدارة الصيدلة وهي احدى ادارات المجلس الأعلى للصحة بالإدارة التنظيمية للأدوية والمراقبة والمتابعة وتقييم الجودة الفعلية للمستحضرات الصيدلية المتداولة وتحديد كافة المشاكل التي يتعرض لها المنتج الدوائي في الصيدليات التابعة للمستشفيات الحكومية والخاصة وتقوم بالإشراف على تسجيل شركات الأدوية ومنتجاتها وتسجيل الوكلاء والمستوردين وإعداد السجلات الخاصة بهم ورقابة جودة وصلاحية الأدوية والمستحضرات الصيدلية والكيماويات المستخدمة في إعدادها والتفتيش على جميع الصيدليات العامة والخاصة ومخازن الأدوية ومصانع الأدوية الخاصة للتحقق من تنفيذها لكافة أحكام القوانين واللوائح والقرارات الخاصة به والتعاون مع الجهات المختصة في مكافحة غش الأدوية وممارسة مهنة الصيدلة بدون ترخيص ووضع قواعد صرف الأدوية.

زر الذهاب إلى الأعلى