[esi views ttl="1"]
arpo23

الزميل محمد الحكيمي يفوز بجائزة المركز الدولي للصحفيين

حاز الزميل الصحفي محمد الحكيمي عضو نقابة الصحفيين اليمنيين، على جائزة المركز الدولي للصحفيين لأفضل المشاريع الصحفية باستخدام الأدوات الالكترونية في تغطية قضايا الخدمات العامة؛ والتي شارك فيها 28 صحفياً وصحفية من 8 دول عربية شملت اليمن ولبنان والعراق والأردن والضفة الغربية، غزة،وتونس والمغرب والجزائر.

وأختار المركز الدولي للصحفيين في واشنطن، أفضل 5 مشاريع نالت الفوز بالجائزة من بين 28 مشروعاً، استناداً إلى قرار لجنة تحكيم مكونة من ستة محكمين من صفوة المجال الصحفي والأكاديمي في الشرق الأوسط وأميركا.

وكان مشروع الزميل الحكيمي الذي حمل اسم "حلم اخضر" وهو مشروع صحفي تفاعلي، يكشف للجمهور أضرار استخدام أكياس البلاستيك في اليمن، قد اختير ضمن أفضل خمسة مشاريع صحفية، فاز بها خمسة صحفيين من المغرب ولبنان والعراق واليمن، ونال كل صحفي جائزة بمبلغ 3500 دولاراً، وهي عبارة عن تمويل أولي للمشاريع الفائزة ،التي حصلت على أعلى درجات.

وحصد مشروع الزميل الحكيمي الفوز بالمركز الخامس، بعد حصوله على 29 صوتاً في التصويت من قبل لجنة التحكيم.في حين حصد المركز الأول على 36 صوتاً.

وبدأ المركز الدولي للصحفيين بهذا البرنامج الذي تموله الوكالة الأميركية للتنمية الدولية، بدورة "استخدام الأدوات الالكترونية في تغطية قضايا الخدمات العامة"، وجرى اختيار المشاركين بها من أصل 66 متدرباً شاركوا على مدى ستة أسابيع بدورة على شبكة الإنترنت طيلة شهري سبتمبر ونوفمبر 2011.

وتم اختيار أفضل 28 منهم لحضور ورشة تدريبية في العاصمة الأردنية عمان، وحظي المشاركون بالدورة التي استضافها معهد الإعلام الأردني للفترة بين 26 فبراير و1 مارس 2012 بمعلومات تناولت إعداد التقارير بمساعدة الحاسوب، ووسائل الإعلام الاجتماعية، والتحقيق الصحفي، واتجاهات التكنولوجيا في استخدام الهاتف النقال، وكيفية دمج عناصر الوسائط المتعددة في مواقع الإنترنت، والتقاط الصور وتحريرها.

و استمر توجيه المشاركين عبر الإنترنت بعد عودتهم لبلدانهم لمدة ثلاثة أشهر، ثم حضروا الورشة التدريبية الثانية في العاصمة عمان في يونيو 2012، بعنوان "بناء بوابة الكترونية لحياة أفضل".و تعلموا من خلالها إنتاج مقاطع الفيديو عبر الإنترنت، وإنشاء المواقع الإخبارية، والخرائط الالكترونية، والتكنولوجيا الجديدة في تقاريرهم.

يشار إلى أن الزميل الحكيمي أنهى 3 مراحل تدريبية تكللت بالنجاح ضمن أفضل 5 مشاريع، ليكون ضمن خريجي الجيل الثاني في برنامج المركز الدولي للصحفيين في واشنطن والذي استمر قرابة العام، وينعقد البرنامج بشكل سنوي ويُطلق عليه اسم "معسكرات التدريب" نظرا لطبيعتها المكثفة التي تركز على التطبيق العملي.ويحصل فيه المشاركين على شهادات تقديرية وجوائز مالية لمشاريعهم الفائزة بعد نهاية 3 مراحل من التدريب النوعي والتطبيق.

زر الذهاب إلى الأعلى