[esi views ttl="1"]
أرشيف محلي

موانئ دبي العالمية تتخلى رسمياً عن ميناء عدن وتسلم إدارته لشركة يمنية

اعلنت موانئ دبي العالمية تخليها عن إدارة ميناء عدن ، بموجب اتفاق مع اليمن تقوم بموجبه موانئ دبي العالمية بالتخلي عن كامل حصتها في شركة دبي وعدن لتطوير الموانئ لصالح مؤسسة موانئ خليج عدن اليمنية.

وينص الاتفاق على توقف موانئ دبي العالمية عن إدارة محطة حاويات عدن اعتبارا من اليوم 20 سبتمبر على أن تتولى مؤسسة موانئ خليج عدن مسؤولية تشغيل الميناء.

وكانت صفقة تأجير ميناء عدن لشركة موانئ دبي العالمية أدت إلى خسائر كبيرة للميناء، حيث اتهمت الشركة بتعطيله، واضطرت الحكومة إلى الضغط من أجل تخلي الشركة عن الميناء..

وقال بيان صادر عن موانئ دبي العالمية "ومؤسسة موانئ خليج عدن اليمنية حصل نشوان نيوز على نسخة منه، إن كل من المشغل البحري العالمي والأطراف اليمنية وافقا "على تسوية توصل بموجبها كل من موانئ دبي العالمية وأطراف يمنية هذا اليوم الموافق 20 سبتمبر 2012م إلى إتفاق يعزز العلاقات الممتازة بين حكومتي وشعبي كل من الجمهورية اليمنية ودولة الإمارات العربية المتحدة ، حيث قام المشغل العالمي للموانئ بتحويل مصالحه بشركة دبي وعدن لتطوير الموانئ إلى مؤسسة موانئ خليج عدن اليمنية ، التي سوف تضطلع بكامل مسئوليتها نحو تشغيل الميناء".

ووفقاً للبيان فقد أبدت موانئ دبي العالمية رضاها التام وقالت: إننا راضون جداً بالإتفاق الذي توصلنا إليه مع الأطراف اليمنية بما ذلك مؤسسة موانئ خليج عدن اليمنية (المؤسسة) وإن إستثمارنا في منشأة عدن هو محل تقدير من قبل شركائنا في المشروع المشترك ومؤسسة موانئ خليج عدن اليمنية وذلك من خلال الإتفاقية التي تم التوصل إليها اليوم".

وأضافت " إن هذا الإتفاق يعمل أيضا على حماية مصالح موانئ دبي العالمية ، وشركائها وكذا حماية مصالح الأطراف اليمنية الذين سيتولون إدارة وتشغيل الميناء والذي عزز بتوفير رافعتين جسريتين عملاقتين مصنعتين من قبل شركة ليبهر ،ونعتقد أن العمل الذي كنا قد بدأناه سيستمر في دعم الموقع المحوري للميناء".

وحسب البيان عبرت مؤسسة موانئ خليج عدن عن الارتياح للتوصل إلى هذا الاتفاق الودي الذي تم التوصل إليه مع موانئ دبي العالمية بعد مداولات جادة .. وقالت " إن الإتفاق الذي تم التوصل إليه يؤمن مستقبل الميناء الإستراتيجي الذي يوفر الإستقرار والقاعدة الممتازة لتعزيز الإقتصاد الوطني" .

وأضافت المؤسسة " نحن ممتنون مما قد تم إنجازه من تقدم سوف يساعد على مزيد من تطوير وتوسيع الميناء لكي تتمكن من تحقيق إمكانيات عدن كميناء محوري في عمليات ترانزيت الحاويات".

زر الذهاب إلى الأعلى