[esi views ttl="1"]
arpo37

الجيش التركي يرد على قصف من سوريا في في رابع يوم من المواجهات

رد الجيش التركي على قذائف مورتر اطلقت من الجانب السوري وسقطت في أرض زراعية بجنوب تركيا يوم السبت غداة تحذير رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان لدمشق من أن تركيا لن تتردد في خوض حرب في حال استفزازها.

وهذا هو رابع يوم من الهجمات التركية ردا على سقوط قذائف مورتر وقصف من القوات السورية أسفر عن مقتل خمسة مدنيين أتراك في شرق البلاد.

والهجمات والهجمات المضادة هي أشد أعمال العنف عبر الحدود التي يشهدها حتى الآن الصراع في سوريا الذي بدأ بانتفاضة مطالبة بالديمقراطية لكنه تحول إلى حرب أهلية ذات أبعاد طائفية. وتوضح هذه الهجمات كيف يمكن للأزمة السورية أن تزعزع الاستقرار في المنطقة.

وكانت تركيا العضو في حلف شمال الأطلسي حليفة للرئيس السوري بشار الأسد في السابق لكنها انقلبت ضده بعد تعامله بعنف مع الانتفاضة التي لقي فيها أكثر من 30 ألف شخص حتفهم وفقا للأمم المتحدة.

ويوجد ما يقرب من 100 ألف لاجيء سوري يعيشون في مخيمات في تركيا التي سمحت لقادة المعارضة السورية باتخاذها ملاذا آمنا لهم وقادت دعوات مطالبة بتنحي الأسد.

ولدى تركيا جيش أكبر كثيرا من الجيش السوري.

وقال اردوغان يوم الجمعة إن بلاده لا تريد حربا لكنه حذر سوريا من ارتكاب "خطأ فادح" إذا اختبرت عزيمة تركيا. وكانت دمشق قالت إن قذائف المورتر سقطت في تركيا بطريق الخطأ.

وتحدث وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو بنبرة أكثر دفاعية يوم السبت قائلا إن موافقة البرلمان على عمل عسكري محتمل خارج الحدود يهدف إلى الردع.

وأضاف قائلا "لم نأخذ خطوة تجاه الحرب بهذا التفويض بل أظهرنا للحكومة السورية قدرتنا على الردع لنطلق التحذير الضروري للحيلولة دون نشوب حرب."

وقال في مقابلة مع هيئة الإذاعة والتلفزيون التركية (تي.آر.تي) "من الآن فصاعدا سيتم إسكات أي هجوم على تركيا."

وأشار داود أوغلو إلى أن المبعوث المشترك للأمم المتحدة والجامعة العربية بشأن الأزمة السورية الأخضر الإبراهيمي سيزور تركيا قبل زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لأنقرة في غضون الأيام العشرة المقبلة.

وفي مقابلة مع صحيفة الأهرام المصرية وصف الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي مهمة الإبراهيمي في سوريا بأنها "شبه مستحيلة".

ولدى سؤاله حول جهود اللجنة الرباعية التي تشكلها مصر والسعودية وتركيا وإيران لحل الأزمة السورية قال العربي "الحل لا بد أن يشمل إيران. المهم أن تتحرك الأمور."

وقال مكتب حاكم إقليم هاتاي إن قذيفتين أطلقتا من سوريا سقطتا قرب قرية جويتشي في منطقة يايلاداغي يوم السبت. وأضاف أن القذيفتين أطلقتهما قوات الحكومة السورية فيما يبدو لاستهداف معارضين بمحاذاة الحدود. ولم تقع أي خسائر بشرية.

وسقطت القذيفة الأولى على مسافة 50 مترا داخل الأراضي التركية في الساعة السابعة صباحا بالتوقيت المحلي (0400 بتوقيت جرينتش). وردت نقطة جويتشي الحدودية بأربع قذائف من مدفع مورتر عيار 81 ملليمترا. وأطلقت النقطة الحدودية قذيفتان أخريان بعد سقوط قذيفة المورتر الثانية في حوالي الساعة 1130 صباحا بالتوقيت المحلي (0830 بتوقيت جرينتش).

وقالت وكالة أنباء دوجان التركية إن مكتب حاكم هاتاي حذر سكان المنطقة من الخروج إلى الشرفات أو قضاء الوقت في الأماكن المفتوحة. وأضاف المكتب أن الهلال الأحمر يقدم الدعم النفسي لسكان المنطقة. وكان حادثان مماثلان وقعا في هاتاي يوم الجمعة عندما أطلق اردوغان تحذيره.

وقال اردوغان في كلمة شديدة اللهجة ألقاها أمام حشد في اسطنبول "أقول لمن يحاولون اختبار قدرة تركيا على الردع والحسم وقدراتها من هنا إنهم يرتكبون خطأ قاتلا."

وأضاف قائلا "نحن لا نريد حربا لكننا لسنا بعيدين عنها أيضا. هذه الأمة وصلت إلى ما وصلت إليه اليوم بعد ان خاضت حروبا عبر القارات."

وقصفت المدفعية التركية أهدافا للجيش السوري يومي الأربعاء والخميس مما أسفر عن مقتل عدد من الجنود السوريين بعد قصف سوري أسقط قتلى.

وأدان مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة الهجوم السوري وطالب بوقف مثل هذه الانتهاكات للقانون الدولي على الفور.

وقالت روسيا الحليف القوي لسوريا إنها تلقت تأكيدا من دمشق بأن الهجوم على تركيا كان حادثا مأساويا عارضا لكن اردوغان رفض ذلك قائلا إنها المرة الثامنة التي تسقط فيها قذائف مورتر سورية على الأراضي التركية.

وقال مسؤول بالحكومة التركية طلب عدم الكشف عن هويته لرويترز إن الهجوم السوري على بلدة أكاكالي يوم الأربعاء الماضي كان مختلفا في حجم خطورته عن حوادث سابقة وقعت على مدار الأيام العشرة الماضية.

وأضاف المسؤول "كان يوم الأربعاء مختلفا. فقد سقطت خمس أو ست قذائف في نفس المكان. وهذا هو السبب في ردنا مرتين للتحذير والردع. ولدفع الجيش (السوري) إلى المغادرة. نعتقد أن الرسالة وصلتهم وانسحبوا من المنطقة."

وذكرت قناة إن.تي.في التركية أن سوريا أمرت طائراتها الحربية وطائرات الهليكوبتر بعدم الاقتراب لمسافة عشرة كيلومترات عن الحدود التركية وأبلغت وحدات مدفعيتها بعدم إطلاق قذائف على مناطق قريبة من الحدود. غير أن السلطات السورية لم تؤكد ذلك.

وسعت هيئة الأركان العامة التركية يوم السبت إلى تبديد مخاوف بشأن مشاهد الأشخاص الذين يعبرون الحدود في حرية ذهابا وإيابا فيما يبدو في منطقة أكاكالي.

وقالت هيئة الأركان في بيان أرسل إلى وكالة أنباء الأناضول الرسمية "ليس هناك عمليات عبور خارج نطاق السيطرة أو غير شرعية عبر الحدود. المنطقة التي نحن مسؤولون عنها تخضع للسيطرة الكاملة."

وقالت الولايات المتحدة إنها تدعم حق حليفتها في حلف شمال الأطلسي في الدفاع عن نفسها ضد أي اعتداء ناجم عن الصراع في سوريا بينما ناشدت روسيا تركيا التزام الهدوء وتجنب أي خطوة يمكن أن تزيد حدة التوتر.

ولم يبد الغرب رغبة تذكر في التدخل على غرار عمليات حلف الأطلسي التي ساعدت في الإطاحة بالزعيم الليبي الراحل معمر القذافي. ومن شأن دعوة تركيا إلى إقامة منطقة آمنة في سوريا أن تتطلب إقامة منطقة لحظر الطيران لا ترغب دول الحلف في فرضها.

وقال معارضون إنهم سيطروا على قاعدة للدفاع الجوي بها مخزن للصواريخ خارج دمشق يوم الخميس مما يعطيهم دفعة بعد سلسلة من الانتكاسات في العاصمة.

زر الذهاب إلى الأعلى