[esi views ttl="1"]
arpo37

تركيا تحذر نظام الأسد من أن الرد القادم سيكون قاسياً إذا استمر القصف

حذر قائد أركان الجيش التركي سوريا من رد أقسى إذا استمر قصف المناطق التركية الحدودية، في وقت قال فيه حلف شمال الأطلسي (الناتو) إن الخطط جاهزة لحماية تركيا إن طلبت المساعدة.

ونقل التلفزيون التركي الحكومي "تي آر تي" عن قائد الأركان الجنرال نجدت أوزيل قوله "لقد رددنا (على القصف السوري) لكنه إذا استمر فإننا سنرد بقوة أكبر".

وكان الجنرال أوزيل يتحدث في أقجة قلعة، وهي بلدة تركية حدودية قتل فيها خمسة مدنيين أتراك الأربعاء الماضي بقذيفة سورية.

ومنذ الأربعاء سقطت أكثر من قذيفة سورية على مناطق تركية حدودية، دون وقوع ضحايا. وقد رد الجيش التركي في كل مرة تقع فيها قذائف بقصف مواقع سورية.

وقبل الجنرال نجدت، حذر الرئيس التركي عبد الله غلالاثنين من أن بلاده ستفعل كل شيء للدفاع عن نفسها، قائلا إن "أسوأ السيناريوهات تحدث في سوريا"، حيث تدور صدامات مسلحة عنيفة بين المعارضة المسلحة والنظام. وقالت سوريا إنها تحقق في القصف، لكنها نفت اعتذارها لتركيا.

الحلف وتركيا
من جهة أخرى قال الأمين العام للناتو أندرس فوغ راسموسنإن الحلف اتخذ كل الخطوات لضمان جاهزية خططه لحماية تركيا التي انضمت إلى الناتو في 1952، أي بعد ثلاث سنوات من تأسيسه.

والحلف ملزم بالدفاع عن أي من أعضائه الـ28 إن تعرض للهجوم وطلب المساعدة بموجب البند الخامس من ميثاقه، لكنه بند لم يستخدم إلا مرة واحدة، وكان ذلك بعيد هجمات 11 سبتمبر/أيلول 2001.

وقال راسموسن متحدثا أمس في بروكسل على هامش لقاء لوزراء دفاع الناتو "بالطبع لتركيا الحق في الدفاع عن نفسها بموجب القانون الدولي"، قبل أن يضيف "يمكن لتركيا بالتأكيد الاعتماد على تكاتف الناتو".

ولم يوضح راسموسن ماهية خطط الناتو بشأن تركيا، معتذرا عن عدم قدرته على الخوض في التفاصيل.

زر الذهاب إلى الأعلى