[esi views ttl="1"]
أرشيف محلي

ناشطون يطالبون بالوقوف مع التقرير الحقوقي عن انتهاكات الحوثي والتحقيق فيها (فيديو)

دعا ناشطون حقوقيون في اليمن إلى التركيز على التقرير الحقوقي الهام الذي أعدته منظمة محلية عن انتهاكات الحوثيين في محافظتي صعدة وحجة، واعتباره نقطة تحول هامة يجب أن لا تستمر معها الانتهاكات..

واعتبر الناشطون إن الانتهاكات الذي وثقها التقرير الذي أعلن الاثنين الماضي هي تطور مفزع يكشف تقصير السلطات اليمنية والمنظمات الحقوقية والمحلية والخارجية عن تقصي الحقائق في تلك المناطق التي يسيطر عليها المسلحون، خصوصاً منذ عامين. مطالبين بتشكيل لجان للتحقيق في تلك الانتهاكات.

وقال أحد الناشطين من أبناء محافظة صعدة لـ"نشوان نيوز" إن التقرير "يجب أن لا يمر" وإن المواطنين في تلك المحافظات سواء المقيمين في المناطق أو النازحين ينتظرون تحركا من القوى السياسية والمدنية.

وكان تقرير هام لمؤسسة وثاق الحقوقية في اليمن كشف عن تسجيل 13905 انتهاكات تعرض لها مدنيون في محافظتي صعدة وحجة على يد جماعة الحوثيين ، بينها 655 حالة قتل ارتكبها الحوثيون ، بينهم 59 طفلاً و 48 أمرأة .

وأكد التقرير الصادر عن منظمة "وثاق للتوجه المدني"، الاثنين الماضي، أن جماعة الحوثيين المسلحة ارتكبت نحو 9039 انتهاكا في صعدة، و4866 انتهاكا من الحوثيين في محافظة حجة.. بينما رصد التقرير 245 انتهاكا ضد المدنيين من قبل القوات الحكومية خلال الأعوام الفترة من يونيو 2004 إلى فبراير 2010, من بينها مقتل 82 شخصاً، و63 مصاباً, و60 معتقلا .

وأشار التقرير إلى أن عدد القتلى المدنيين على يد الحوثيين والقوات الحكومية في المحافظتين وصل إلى 737 شخصا بينهم 655 بأيدي الحوثيين، و82 بأيدي القوات الحكومية. وبلغ عدد الأطفال الذين قُتلوا برصاص الحوثيين مباشرة 59 طفلا، أغلبهم بدوافع انتقامية، علاوة عن مقتل 48 امرأة. وأشار التقرير إلى وجود أسر تم قتلها بشكل جماعي من قبل مسلحي الحوثي ..

موضوع متعلق:

نشوان نيوز ينشر تفاصيل وملخص التقرير الحقوقي الهام لمنظمة وثاق عن جرائم الحوثيين في صعدة وحجة

زر الذهاب إلى الأعلى