[esi views ttl="1"]
arpo27

رئيس منظمة وثاق نجيب السعدي يوضح انتهاكات الحوثيين في صعدة (حوار)

الناشط الحقوقي في اليمن الأستاذ نجيب عبدالرحمن السعدي رئيس منظمة وثاق التي وثقت أشهر تقرير حقوقي عن الانتهاكات في محافظة صعدة خلال السنوات الماضية ورصدت ميدانياً ما يزيد على 13 ألف انتهاك أغلبها من قبل الحوثيين..

وفي هذا الحوار الصحفي مع صحيفة "الشموع" و"نشوان نيوز" بالتزامن، يبين السعدي الكثير من النقاط حول طبيعة الانتهاكات وعمل منظمته لإعداد ذلك التقرير، فإلى نص الحوار:

نبدأ من جديدكم في منظمتكم.. أولا نبذة مختصرة عن المنظمة وأهدافها والآليات التي تعمل من خلالها؟
اولا نشكر صحيفة الشموع على هذة المقابلة ونتمنا للصحيفة مزيدا من النجاح ما نتمنا من جميع وسائل الاعلام ان تسلط الضوء على الانتهاكات والجرائم التي ترتكب في جميع المناطق اليمنية .
نحن مؤسسة وثاق للتوجه المدني: مؤسسة غير حكومية تتخذ من العاصمة صنعاء مقراً لها، أنشئت مطلع العام 2012 من طرف ناشطين حقوقيين وإعلاميين، بموجب تصريح وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل رقم 606، وتعنى بتعزيز قيم المدنية والديمقراطية واحترام سيادة القانون وصيانة الحريات العامة وحقوق الإنسان، والاهتمام بقضايا المرأة والمهمشين وإشراكهم في كافة مناحي الحياة وإرساء مبدأ الحوار كوسيلة مثلى لحل الخلافات
يرأس المؤسسة نجيب السعدي ولها مجلس امنا من ثلاثة عشر شخص برئاسة الاستاذ عبد الهادي العزعزي .
لدى المؤسسة شبكة من الراصدين المتطوعين ينتشرون في صعدة وحجة وعمران وتعز والحديدة وعدن .
نسعى في مؤسسة وثاق ان نقدم اعمال نموذجية من خلال العناية المهنية والمصداقية والحيادية .
بالنسبة لجديدنا فمؤسسة وثاق مستمرة في رصد الانتهاكات في صعدة وحجة وبقية المدن اليمني التي نستطيع الوصول اليها بحسب امكانياتنا كما ان لدينا مشروع قادم سنطلقة قريبا سيتركز هذا التقرير عن العبيد والرق في اليمن فقد رصدنا عدد من حالات العبودية في محافظتي حجة والحديدة كانت قد سبقتنا إلى ذالك صحيفة النداء حيث قام الصحفي علي الضبيبي بالكتابة عن حالات الرق في اليمن وكذا صحيفة المصدر تطرقت إلى العبودية عبر الصحفي عمر العمقي هذا كان قبل سنوات

سمع الكثير عنكم من خلال تقريركم الأخير عن الانتهاكات الحوثية في صعدة وحجة ما هي أنشطتكم السابقة؟
نحن منظمة ناشئة ولدت من رحم الثورة الشبابية السلمية منح لنا الترخيص بشكل رسمي في يناير2012م واول تقرير لنا هو تقرير حول انتهاكات حقوق المدنيين في صعدة وحجة وقد اخترنا ان يكون تقريرنا حول انتهاكات حقوق المدنيين في صعدة وحجة لان هذة الانتهاكات مغيبة ولم تتطرق لها أي جهة من قبل لذا فضلنا ان تكون نقطة انطلاقنا من هذة المناطق .

صدر لكم التقرير الأخير عن الانتهاكات الحوثية.. أولا نبذة مختصرة عن التقرير من حيث الآلية والوقت الزمني والفئات المشمولة بالدراسة في التقرير؟
اولا تقريرنا لم يكن الاخير بل الاول
وثانيا تقريرنا لم يكن عن انتهاكات الحوثية بل كان عن انتهاكات حقوق المدنيين في محافظتي صعدة وحجة وقد رصدنا (13905) انتهاكا منها (245) انتهاك ارتكبتها القوات الحكومية و(13660) انتهاك ارتكبتها جماعة الحوثي المسلحة ، تقريرنا تركز على الانتهاكات التي طالت المدنيين الذين لم يكونوا طرف في الصراع والحروب التي دارت في صعدة .
وقد قمنا بتشكيل فرق رصد في المناطق التي حدثت فيها انتهاكات وقمنا بعمل دورات تدريبة لفرق الرصد حول كيفية الرصد والتوثيق بحس المعايير المعتمدة دوليا .

وكانت عملية الرصد على اربع مراحل :
الاولى عمل رصد اولي بالانتهاكات في المديريات حسب كل نوع من الانتهاكات
المرحلة الثانية :النزول الميداني ومقابلة الضحايا أو اقاربهم وتعبية الاستمارات الخاصة بالضحية وبالشهود وتصوير مقابلات مع الضحايا والشهود وهم يحكون عما تعرضو له من انتهاكات .
المرحلة الثالثة :تفريغ البيانات التي تم جمعها لبسهل التعامل معها .
المرحلة الرابعة : مراجعة البيانات من قبل فريق اخر غير الفريق الذي قام بجمع المعلومات وفي هذة المرحلة تم اسقاط كثير من البيانات نظرا لشكنا في مصداقيتها وقد ابقينا على الانتهاكات التي نثق بمصداقيتها ولدينا كافة الاثباتات اللازمة لاثباتها.
المرحلة الخامسة : اعداد التقرير وتجهيزه بشكلة النهائي .
لقد استهدفنا في تقريرنا الضحايا الذين لم يتكلم عنهم احد وهم الضحايا من المدنيين العزل

أشرتم إلى الانتهاكات التي حصلت من قبل الحكومة ما طبيعتها؟ ولماذا هذه الانتهاكات في الأصل؟
كانت اغلب الانتهاكات هي عن طريق ضرب الطيران لبعض المنازل كما حدث لمنزل الجهفي في رازح وقد ارجع كثير من اقارب الضحايا الضرب إلى تمركز مقاتلي الحوثي في بيوت المواطنين أو بالقرب منها واطلاقهم النار على الطائرات الامر الذي يجعل الطائرات ترد على مصدر النيران .

هل تواصلتم مع الجهات ذات العلاقة بخصوص هذه الانتهاكات؟ وما كان ردها؟
نعم قمنا بالتواصل مع بعض الجهات مثل وزيرة حقوق الانسان وابدت تفهم للوضع كما اننا اوصلنا التقرير لمكتب رئيس الجمهورية ولم يصل الىنا أي رد حتى الان .
ومن نحن عبر صحيفتكم نوجه نداء لرئيس عبد ربه منصور ونطالبه ان يقوم بمهامة الدستورية في حماية المواطنيين نطالبة ان يؤمن عودة المهجرين قسرا إلى بيوتهم بعد ان يقوم بتوفير مساكن لهم لان اغلب مساكنهم قد دمرت .

ما ذا عن الحقوق المنتهكة بحق الطائفة اليهودية في صعدة؟ وما هي الحلول المقترحة؟
الطائفة اليهودية تعرضت لعملية تهجير بشكل كامل من قبل جماعة الحوثي وقامت الجماعة بالاستيلاء على ممتلكات اليهود وتفجير منازلهم هذا بسبب إنتمائهم الديني الامر الذي يعد جريمة ضد الانسانية .
لقد قام مقاتلوا الحوثي بهجير 9 اسر يمنية من معتنقي الديانة اليهودية من مساكنهم في ال سالم بصعدة وتم تدمير 7 منازل هذا كان في عام 2007
مع العلم ان الطائفة اليهودية عاشت في سلام مع المسلمين في صعدة حسب ما اخبرنا مواطنيين من صعدة

هل لا يزال المختفون قسريا إلى اليوم مختفين عن أهليهم؟ ثم ما هي مبررات هذا الطرف في العمليات التي يقوم بها؟
ذكرنا في تقريرنا ان هناك (48) شخصا مخفيين لدا جماعة الحوثي لا يعلم اهلهم عنهم أي معلومات .
منهم على سبيل المثال الدكتور علي صغير صالح الجبوخ من ابناء مديرية رازح تم اختطافة نهاية 2009م بتهمة انه اخفى الطيار الذي سقطت طائرتة انذاك في رازح هذا الشخص قمنا بزيارة اسرتة له ام اصيبت بالعمى حزنا علية وله طفلان ولد وبنت لا يعرفون ابوهم ويحلمون برؤيتة وله اب عاجز مصاب بالسكر والضغط هذة الاسرة تسكن صنعاء نظرا لان الحوثيين اجبروهم على الخروج من بلادهم انتقام منهم لانهم يقومون بالمطالبة بابنهم المختطف من قبل جماعة الحوثي هذا حسب ما اخبرنا والد المختطف .
حصلنا على معلومات مؤكدة بان علي الجبوخ لازال حيا في سجون الحوثي ،

اسرة المختطف الدكتور علي صغير الجبوخ طلبوا مني ان ابلغ السيد الرئيس عبد ربه منصور هادي ابلغة استغاثتهم به وطلبهم انهم يريدونه ان يعيد ولدهم اليهم .
ومن المختطفين ايضا ( محمد جارالله قريش واخية - على يحيى صغير عواض - هادي احمد الخيال - علي يحيى علي قريش -فهد ظيف الله محمد زرعان -حماد محمد شوخة - احسن فاشع عقبة )هؤلاء لازال مصيرهم مجهول ونحن نناشد السيد عبدربة منصور هادي وحكومة الوفاق ان يعملوا على اطلاق هؤلاء المخفيين والكشف عن مصيرهم كما نناشد منظمات المجتمع المدني بالتحرك من اجل الضغط على جماعة الحوثي لاطلاق سراح جميع المعتقلين لديهم .
مع العلم ان جماعة الحوثيين لازالت مستمرة في اختطاف المواطنيين إلى اليوم ففي ايام عيد الاضحى الماضي تم اختطاف اكثر من 12شخص من منطقة عيال يحيى كانوا مهجرين وعادوا لزيارة اهلهم هناك فتم اختطافهم قبل ان يصلوا إلى اسرهم.
كما اننا قد رصدنا 36سجن تمتلكها جماعة الحوثي لسجن اشخاص بسبب خلافات في الراي ناهيك عن معتقلات اخرى يتم اعتقال المواطنيين بها بسبب قضايا وخلافات مع بعضهم

ثمة انتهاكات وقت في ظروف طبيعية أي وقت السلم وأخرى وقت الحرب.. حبذا لو سلطنا الضوء على طبيعة كل منها؟
ان الانتهاكات اخذت منحنى تصاعدي ابتداء من 2004 إلى 2011 وقد لاحظنا ان الانتهاكات من قبل جماعة الحوثي تزداد خلال فترات توقف الحروب وهذا بسبب ان الجماعة تقوم باعمال انتقامية ضد المواطنيين الذين وقفوا مع الدولة أو انهم لم يساندوا الجماعة .
خذ مثالا عام 2011م كانت اعلى السنوات التي ارتكبت فيها انتهاكات على الرغم انه توجد مواجهات خلال هذا العام ليس ذالك فحسب بل ان الحوثيين اصبحوا هم المصيطرين على صعدة بالكامل رغم ذالك فقد بلغ نسبة الانتهاكات في هذا العام (29.45%) من اجمالي عدد الانتهاكات .
في عام 2011م ارتكبت جرائم يهتز لها ضمير البشرية ففي 19مارس2011م تم تفجير منزل الحبيشي في حارة درب المام بصعدة وبداخلة 16شخص من النساء والاطفال مات منهم 12شخص قام مقاتلوا جماعة الحوثي كما اخبرنا الشهود بتفجير المنزل بالالغام وبعد التفجير منعوا المواطنيين من انتشال الضحايا من تحت الانقاض إلى بعدد مضي 6ساعات وبعد اخراج الجثث من تحت الانقاض قام الحوثيين باخذ الجثث من المستشفى ودفنهم في جهة مجهولة .
عقب مجزرة جمعة الكرامة التي قتل فيها 57شخصا في صنعاء وفي تاريخ 19مارس2011م دخلت جماعة الحوثي مدينة صعدة وقتلت 43مدنيا ومنهم اسرة الحبيشي فجروا (17)منزلا واحتلوا (76)منزلا اخر وهجروا قسرا (121) اسرة هذا وهم المسيطرون على المحافظة .
اما بالنسبة للانتهاكات في اوقات الحرب فغالبا ما تكون بسبب ان المواطنين يمنعون جماعة الحوثي من دخول مناطقهم حتى لايكونوا عرضة لنيران الجيش فتحدث مشادات غالبا ما ينجم عنها اعمال قتل وتهجير للمواطنين .

من المعروف في صعدة وجود محافظ ليس حوثيا بل منتخب من المجلس المحلي.. ما موقفه مما يجري؟
محافظ صعدة الحالي كما اخبرنا الكثير من المواطنيين يعتبر اداة بيد جماعة الحوثيين ينفذ ما يطلبه منه جماعة الحوثي بل ان المواطنيين من ابناء صعدة يتهمونه بانه حوثي ويقوم بتقديم خدمات كبيرة للجماعة ليس من الان بل من ايام كان رئيس للجنة الوساطة فعلى سبيل المثال ايام كان رئيس للجنة الوساطة وقعت خلافات بين جماعة الحوثي وبين الشيخ يحيى قروش من ابناء ربوع الحدود حيث قام الحوثيين بقتل عدد من ابناء الشيخ قروش الامر الذي اضطره إلى الخروج من بلادة فقام فارس مناع بالتوسط بين الحوثيين والشيخ قروش واتفق الطرفان بان يعود الشيخ قروش إلى بلادة لا يتدخل بالحوثيين ولا الحوثيين يتدخلون في شئونة وقد اعطاه مناع الامان وان يعود في وجهة ( كما يقولون ) لكن وعقب عودة قروش الشيخ التسعيني هاجمة مقاتلوا الحوثي من كل جانب وحاول التواصل بفارس مناع عبر الهاتف إلى انة لم يرد كما اخبرنا ابن الشيخ قروش وقتل الشيخ قروش وتم تفجير بيوتة والاستيلاء على مزارعة وممتلكاتة ومناع لم يحرك ساكن هذا الامر اعتبره الشيخ صالح يحيى قروش تواطوء من قبل مناع مع الحوثيين لقتل والدة هذة ليست القصة الوحيدة التي سمعناها من ابناء صعدة بل هناك قصص كثيرة مماثلة .
نحن واثناء تواجدنا في منزل فارس مناع بصعدة هجم علينا اثنان من مقاتلي الحوثي إلى مجلس مناع وطالبونا بتسليم ذواكر كاميراتنا فرفضنا لكنهم وجهوا علينا اسحتهم هذا بحضور فارس مناع فسلمناهم الذواكر هذا الامر حجث ومناع يسمع لكنة لم يستطع ان يفعل شيء لحمايتنا ونحن في بيته وضيوفا علية وقس على ذالك بقية الامور .

يقول البعض أن ما يجري في صعدة وحجة تحديدا هو صراع بين الحوثي من جهة وبين التجمع اليمني للإصلاح من جهة ثانية.. إلى أي حد ذلك صحيح؟
نحن قابلنا مهجرين من صعدة هاشميين وغير هاشميين زيود وسنة قابلنا ضحايا اميين لا يعرفون معنى للحزبية .. ان جميع الانتهاكات التي رصدناها هي لمدنيين لا علاقة لهم بالصراعات الدائرة .

والوضع بهذه الصورة المزرية برأيكم ما هي الحلول المقترحة من قبلكم لحل هذه المشكلات التي تقوض السلم الاجتماعي؟
حقيقة ان الحل يكمن اولا بفرض الدولة لسيطرتها على هذة المناطق وفرض هيبة النظام والقانون واخضاع الجماعات اللمسلحة للقانون واجبارها على تسليم اسلحتها للدولة .
ثم ياتي بعد ذالك نشر التعليم وتوفير الخدمات في هذة المناطق .

- هناك من يقول بان تقريركم جاء موجه ضد الحوثي وهو تقرير سياسي ما ردكم على ذالك .
اولا تقريرنا لم يكن ضد الحوثي فقد اشتمل على انتهاكات ضد المدنيين من قبل الحوثي والدولة نحن كنا ككاميرا تصور ننقل ما هو موجود كما هو ولا نقوم بتحسينة ولا تغييرة ننقل ما يقولونة لنا الضحايا واقاربهم بعد التاكد من مصداقية ما قالوه .
اما الذين يقولون ان التقرير سياسي فقد ناقشنا الكثير منهم فكان جوابهم لماذا جاء التقرير في هذا الوقت بالذات ونحن على ابواب حوار لماذا لم ترصدوا انتهاكات (س أو ص) نحن نقول ان السكوت عن الانتهاكات هو ما يخدم العمل السياسي وليس العكس .
هل نسكت عن الانتهاكات التي ارتكبها هذا أو ذاك لكي نتيح للعملية السياسية ان تمر هذا ليس من صميم عملنا كحقوقيين اننا لا نقيد عملنا الحقوقي بالوضع السياسي يجب ان نرصد الانتهاكات بشكل مستمر متى ما وجدنا انتهاكات .
اتوجه بسوال لهم هل الحديث عن منزل يتم تفجيرة على روؤس ساكنية عمل سياسي ام ان السكوت واخفاء الحقيقة هو العمل السياسي .
حمزة عوض مسفر شداد عرقم ابن الاربع السنوات تم قتلة من قبل جماعة الحوثي بثمان طلقات بحجة انه اذا كبر سياخذ بثار ابية وجدة الذين قتل الحوثي من قبل لماذا سكت عن هذة الجريمة منذ ثلاث سنوات لماذا لم يتحدث عنها احد اليس السياسية والتعتيم الاعلامي هو من منعهم عن الحديث عن مثل هذة الجرائم .
نحن نؤكد للجميع اننا نمتلك كافة الادلة التي تثبت ما اوردناه في تقريرنا ونطالب بفتح تحقيق شامل حول هذة الانتهاكات ونحن نتحمل المسؤلية القانونية والاخلاقية عما اوردناه في تقريرنا

الحوثيون يقولون إنهم يريدون دولة مدنية وأنهم يحتكمون للنظام والقانون.. ما ذا ترى؟
الدولة المدنية تؤمن بالمساواة ولا تؤمن بالفوارق بين الناس بسبب العرق أو اللون اوالمعتقد وتقبل بالراي والراي الاخر وانت عليك ان تقيس اذا كان الحوثي يؤمن بهذة المبادئ يكون مؤمن بالدولة المدنية .
من يؤمن بالدولة المدنية لن تكون البندقية هي وسيلتة ،من يريد الدولة المدنية لا يضيق ذرعا بمخالفيه.

ما هي ردود فعل التقرير الذي صدر من قبلكم محليا وإقليميا ودوليا؟

في الحقيقة كان للتقرير اصداء واسعة وردود افعال واسعة من قبل المواطنيين والمنظمات المحلية والاجنبية فقد تواصل معنا الكثير حول التقرير تلقينا عديد من الرسائل على الايميل من قبل منظمات اجنبية تطلب من استيضاحات حول الانتهاكات .
كما ان التقرير اعطا صورة واضحة للكثير ممن كانت الصورة غير واضحة لهم .. عموما لازال التقرير في ايامة الاولى وما زالت ردود الافعال تتو إلى إلى اليوم

كلمة أخيرة..؟
كلمة اوجهها إلى الرئيس هادي و مؤتمر الحوار الوطني وحكومة الوفاق و إلى قادة الاحزاب السياسية اقول لهم قضية صعدة يجب الا تخضع لبورصة السياسة قضية صعدة وحجة يجب ان تخضع لميزان المبادئ والحقوق .
كما اود ان اوضح للرئيس هادي ان هناك الاف المهجرين قسرا من ابناء صعدة وحجة ويجب ان يعودون إلى قراهم وان تؤمن لهم الدولة سلامة العودة .
هناك عشرات المخفيين قسرا في سجون الحوثي يجب ان تتحرك الدولة لاطلاقهم .

زر الذهاب إلى الأعلى