[esi views ttl="1"]
رئيسية

هولندا تقدم 105 مليون يورو لدعم تعزيز قدرات التعليم العالي

بحث وزير التعليم العالي والبحث العلمي المهندس هشام شرف اليوم بصنعاء مع مدير المشروع الهولندي لتعزيز قدرات وزارة التعليم العالي ومجلس الاعتماد الأكاديمي في اليمن الدكتور أرن استيرن التحضيرات الجارية لتدشين المرحلة الثانية من المشروع.

وناقش اللقاء مكونات المشروع ومجالاته ومراحل تنفيذه والإجراءات التحضيرية لبدء نشاط المشروع الذي سيتم تدشينه في يناير القادم بتمويل من مؤسسة نوفيك الهولندية بمبلغ 1.5 مليون يورو في إطار دعم دولة هولندا الصديقة للتعليم العالي في اليمن.

واستعرض المسؤول الهولندي مكونات المشروع الذي يشمل أربعة مكونات يهتم الأول بدعم استكمال مشروع هيكلة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وإنشاء الهيئة العامة للبعثات والمنح الدراسية، والمكون الثاني دعم إنشاء القطاعات الجديدة المستحدثة بالوزارة ممثلة بقطاع التخطيط والسياسات و قطاع البحث العلمي وتطوير قدراتها.

ويشمل المكون الثالث دعم الإدارات المساعدة الجديدة وهي إدارة التخطيط والسياسات وإدارة الدراسات والبحوث وإدارة تمويل التعليم العالي والإدارات ذات العلاقة.

فيما يتولى المكون الرابع دعم قدرات مجلس الاعتماد الأكاديمي وضمان الجودة وتطوير قدراته في مجال التدريب والتأهيل والاستشارات وإعداد الأدلة لعملية التقييم.
وأوضح مدير المشروع إن إنشاء مجلس الاعتماد الأكاديمي وضمان الجودة في اليمن وتدشين نشاطه يمثل خطوة هامة تعزز ثقة المانحين باليمن وتجسد التزامها بمواكبة التطورات الإقليمية والدولية في مجال ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي.

من جهته عبر وزير التعليم التعالي والبحث العلمي عن شكر وتقدير الشعب اليمني والحكومة للأصدقاء الهولنديون على دعمهم لليمن في مختلف المجالات عموما وفي مجال التعليم العالي بشكل خاص.

وأشار إلى إن الأصدقاء الهولنديون كانوا سباقون لدعم التعليم العالي في اليمن ونفذوا العديد من المشاريع الناجحة خلال السنوات الماضية في الوزارة والجامعات كان لها أثرا إيجابيا لتطوير التعليم العالي.

وأكد الوزير شرف أن اليمن يتطلع لمزيد من الدعم من الأشقاء والأصدقاء بعد أن تمكن من تجاوز أزمته والعبور إلى بر الأمان من خلال التسوية السياسية التي تحظى بدعم وإجماع محلي وإقليمي ودولي.

حضر اللقاء مدير عام المشاريع بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي فؤاد احمد الحداء.

زر الذهاب إلى الأعلى