[esi views ttl="1"]
أرشيف محلي

تدخل أمريكي لإقناع نجل صالح بتسليم منظومة الصواريخ

تصاعدت الأزمة بين الرئيس اليمني عبدربّه منصور هادي والرئيس السابق علي عبد الله صالح بعد تهديد الأول بسحب الحصانة عن الأخير اذا ما استمر أقاربه في قيادة الجيش برفض توجيهاته ودعم المخربين الذين يهاجمون أنابيب نقل النفط والغاز وأبراج الكهرباء في اليمن ..

ونقلت جريدة البيان الإماراتية عن مصادر سياسية رفيعة ان مساعد وزيرة الخارجية الأميركية للشؤون السياسية والعسكرية اندرو شابيرو وقائد القيادة المركزية الأميركية الفريق جيمس ماتيس، اللذين وصلا صنعاء أول من أمس، يبذلان جهودا كبيرة لاحتواء الأزمة وإقناع قائد الحرس الجمهوري العميد أحمد علي صالح، نجل الرئيس السابق، بتنفيذ قرارات وتوجيهات الرئيس هادي وخصوصا ما يتعلق بتسليم منظومة صواريخ سكود إلى وزارة الدفاع.

وبينما قال مصدر في الرئاسة إنّ الولايات المتحدة التي تمسك بملف الأمن والجيش في إطار مجموعة الدول الراعية لاتفاقية التسوية أبلغت نجل الرئيس السابق أنّها تساند قرارات الرئيس هادي وان عليه التنفيذ.. أشاد هادي بالدور الأميركي الداعم لليمن في «مختلف الظروف» وعلى وجه الخصوص خلال الأزمة التي مر بها والدعم اللامحدود للمجتمع الدولي والدول دائمة العضوية لإنجاح التسوية السياسية، وقال إنّ الجهود التي بذلت خلال الفترة الماضية هدفت إلى إعادة الثقة للمؤسسة العسكرية والاتجاه نحو تطبيع الأوضاع وسحب عناصر التوتر وإجراء بعض التعديلات والتغييرات الجوهرية في المؤسسة العسكرية والأمنية.

واعتبر أنّ ذلك كان له الأثر الإيجابي في تطبيع الأوضاع والاتجاه نحو إعادة اللحمة للمؤسسة العسكرية من خلال عملية الهيكلة بصورة مهنية ووطنية لأن أساس الوحدة الوطنية هو وحدة المؤسسة العسكرية.

زر الذهاب إلى الأعلى