[esi views ttl="1"]
أرشيف محلي

تقرير: مصرع 182 مشتبهاً بالانتماء للقاعدة منذ بداية العام في غارات أمريكية لطائرات بدون طيار

ونفذت الطائرات الأمريكية بدون طيار يوم امس غارتين جويتين مستهدفة عناصر ارهابية في محافظتي البيضاء وحضرموت شرق اليمن .

وقال مصدر طبي اليوم (الثلاثاء) لوكالة انباء ((شينخوا)) ان عدد قتلى تنظيم القاعدة نتيجة الضربة الأمريكية بطائرة بدون طيار يوم امس في مدينة الشحر بحضرموت ارتفع إلى خمسة قتلى . كما سقط ثلاثة من تنظيم القاعدة بينهم اجنبي يوم امس اثر ضربة جوية استهدفت سيارة تقل ارهابيين في رداع بمحافظة البيضاء (276 كم) شرق العاصمة صنعاء .

وحسب الاحصائيات الصحفية التي قدمتها وكالة انباء ((شينخوا)) فان الطائرات الأمريكية بدون طيار نفذت منذ مطلع العام الجاري 30 غارة جوية على مناطق مختلفة من اليمن ، اسفرت تلك الغارات عن مقتل 182 "ارهابيا" وإصابة اخرين من تنظيم القاعدة بينهم عناصر وقيادات تحمل جنسيات اجنبية.

وتؤكد الاحصائيات ان تلك الغارات الأمريكية تسببت في مقتل 15 مدنيا وسقوط جرحى من المدنيين.

فقد سجل مطلع شهر يناير العام الجاري مقتل 19 من تنظيم القاعدة اثر قصف طائرة أمريكية موكب للتنظيم في مديرية لودر بابين ،ومنتصف فبراير الماضي لقي 3 ارهابيين مصرعهم بغارة أمريكية في محافظة ابين اليمنية

وفي ابريل لقي 15 من تنظيم القاعدة مصرعهم اثر غارتين أمريكيتين على مناطق في الشرق اليمني.

كما اسفرت ضربتين جويتين عن مقتل 26 من تنظيم القاعدة خلال مارس الماضي في كل من شبوة وأبين .. كما سقط ثلاثة مدنيين من ابناء مدينة جعار نتيجة غارة أمريكية في 12 من الشهر ذاته.

وخلال شهر مايو نفذت الطائرات الأمريكية خمس ضربات جوية اسفرت عن مقتل 36 ارهابيا بينهم قيادات وأجانب من تنظيم القاعدة توزعت على عدد من المناطق الشرقية والجنوبية اليمنية .

كما لقي 32 من تنظيم القاعدة مصرعهم اثر اربع غارات جوية أمريكية في يونيو الماضي ، استهدفت تلك الغارات مواقع لتنظيم القاعدة في منطقة عزان محافظة شبوة شرق اليمن ، وفي مدينة جعار بمحافظة ابين جنوبي البلاد.

وفي يوليو لقي 13 من تنظيم القاعدة مصرعهم بينهم باكستاني يعمل خبير متفجرات في ضربة استهدفتهم في منطقة مودية بابين جنوب البلاد

وسجلت ثلاث ضربات جوية أمريكية خلال اغسطس ،في مناطق واقعة إلى الشرق والجنوب اليمني اسفرت عن مصرع 8 ارهابيين بينهم قيادات وجرح اخرين .

وفي سبتمبر ، نفذت الطائرات الأمريكية غارتين جويتين في كل من ابين وحضرموت اسفرت عن مصرع 9 ارهابيين ، بينهم السعودي سعيد الشهري الرجل الثاني في تنظيم القاعدة في اليمن .وأكدت وزارة الدفاع اليمنية حينها مقتل الشهري، إلا ان تنظيم القاعدة الارهابي النشط في اليمن نفى مقتل الشهري. وظهر الشهري في تسجيل مصور.

ومطلع الشهر ذاته (سبتمبر) قتل 12 مدنيا وأصيب اخرون بينهم نساء وأطفال في قصف لطائرة بدون طيار أمريكية في محافظة البيضاء (276 كم) جنوب شرق العاصمة اليمنية صنعاء.

وفي اكتوبر ، نفذت الطائرات الأمريكية دون طيار اربع غارات جوية في كل من صعدة ومأرب وأبين وشبوة اسفرت عن مصرع 18 عنصرا من تنظيم القاعدة، بينهم القيادي البارز في التنظيم نادر الشدادي.

وسجل في شهر نوفمبر الماضي غارة جوية اودت بحياة ثلاثة ارهابيين بينهم القيادي في التنظيم عدنان القاضي في منطقة سنحان (15 كم شرق صنعاء).

هذا وقال المحامي اليمني عبدالرحمن برمان ، ان جميع الغارات الأمريكية على الاراضي اليمنية خارج اطار القانون وأنها تسببت في قتل مدنيين وبثت الرعب في حياة النساء والأطفال ، الامر الذي زاد من تعاطف الناس مع التنظيم.

وواضح برمان – في تصريح لوكالة انباء ((شينخوا)) - ان الطائرات الأمريكية بدون طيار تقوم بعمليات قتل خارج القانون، وان الكثير ممن قتل لم يتم استدعائهم من قبل الجهات القضائية والأمنية.

وأضاف " هناك عدد ممن يقال أنهم من القاعدة قتلتهم الطائرات الأمريكية كان بالإمكان ان يستجيبوا لأي دعوة قضائية أو امنية توجه لهم من الجهات الحكومية اليمنية" وتابع " كان بالإمكان تفادي عملية القتل خارج القانون للكثير منهم ، ويقدموا للمحاكمة".

وانتقد المحامي اليمني الضربات الأمريكية التي استهدفت كذلك مدنيين غير مسلحين في عدد من المناطق اليمنية مشيرا إلى ان " العالم اجمع لاحظ عدد القتلى والجرحى من المدنيين ، والأدهى من ذلك حالة الرعب لدى الاطفال والنساء والرجال بسبب تحليق الطائرات الأمريكية بدون طيار فوق قراهم باستمرار".

وأكد المحامي اليمني برمان، ان الطائرات بدون طيار الأمريكية خدمت تنظيم القاعدة كثيرا في اليمن، وان سقوط القتلى من المدنيين كسب تعاطف كبير مع التنظيم ".

واشار إلى ان التعاطف مع التنظيم الارهابي بسبب الغارات الجوية زادت من عدد افراد التنظيم ، مشيرا بقوله :"تنظيم القاعدة قبل 3 سنوات كان افرادها قليل جدا في اليمن الان زاد بشكل كبير حتى ان الناس غير المتدينين يشاركوا القاعدة فكرها وكرهها لأمريكا والغرب".

بدوره ، قال الصحفي اليمني عبدالستار بجاش رئيس تحرير موقع "نيوزيمن" الالكتروني الاخباري الاهلي ، ان الضربات الأمريكية تخلق جماعات متطرفة اكثر مما تقتل .

وواضح بجاش لوكالة انباء ((شينخوا)) ان الضربات الجوية الأمريكية بطائرات دون طيار محل رفض شعبي واسع ، وتندرج ضمن التعدي غير المقبول على القانون وعلى سيادة البلاد.

وأضاف " مثل هذه الضربات المتزايدة تخلق جماعات متطرفة أكثر مما تقتل " .

وتابع " السلطات اليمنية لا تفصح عن علاقاتها بهذا الخصوص مع الجانب الأمريكي ، والواجب عليها ان تطلع الرأى العام على فحوى العلاقة والأسس التي تم بموجبها منح القوات الأمريكية حق ملاحقة مواطنين يمنيين على ارضيهم" .

وقال " على السلطات اليمنية ان تقوم هى بهذه العملية بدلا من القوات الأمريكية في حال تأكدت أن المواطنين الذين تقوم بملاحقتهم وقتلهم يشكلون خطرا على الامن الداخلي والدولي" .

زر الذهاب إلى الأعلى