[esi views ttl="1"]
أرشيف محلي

صدامات بين الحراك العدني والحراك الجنوبي في كريتر

اندلعت صدامات بين مشاركين في مسيرة كان أصحابها قد تجمعوا جوار مطعم العامر بمدينة كريتر في محافظة عدن لتيار تكتل عدني يطالب بإعتبار عدن قضية مستقلة ويرفع شعار (عدن للعدنيين) وكان يستعد لمظاهرة اليوم إحياء للذكرى المئة والخمسة والسبعون لإحتلال عدن من قبل الإستعمار البريطاني.

وحسب ما ذكر موقع عدن بوست عن شهود عيان : بينما كنا نستعد للإنطلاق ونحن نرفع أعلام المحمية العدنية التي كانت معتمدة اثناء خضوع عدن للإستعمار البريطاني، لكننا تفاجئنا بمجاميع يتبعون الحراك الجنوبي وهم يرفعون اعلام الجنوب السابقة يهاجمونهم ويقومون بالإعتداء عليهم وقد تطورت الإشتباكات إلى قذف االمشاركين بالأحجار والإعتداء على الدكتور فاروق حمزة رئيس تكتل عدن للعدنيين وإغلاق الشارع.

وكان القيادي الجنوبي فاروق حمزة لقمان قد دعا جماهير محافظة عدن للمشاركة في مسيرة أطلق عليها مسيرة القضية العدنية عصر اليوم السبت في مدينة كريتر.

لقمان الذي يتزعم تيار عدن للعدنيين أوضح في بيان صحفي أنه قد تم التنسيق مع وسائل إعلام وفضائيات مثل الجزيرة والعربية لتغطية المسيرة.

وفي أول ردة فعل على مسيرة اليوم تداعى ناشطون في الحراك الجنوبي إلى إفشال المسيرة واصفين إياه بمن يحاول زرع الفتنة بين أبناء الجنوب –حد وصفهم- موضحين بأن عدن للجنوبيين لاللعدنيين وحدهم.

و يتزعم فاروق حمزة تيار (عدن للعدنيين) الذي يطالب بإعادة الاعتبار لمدينة عدن، معتبراً أن القضية الجنوبية بدأت منذ العام 67م، حين سيطر أبناء الريف الجنوبي على كل مفاصل الدولة الوليدة وهجر أبناء المدينة إلى المملكة السعودية ودول الخليج.

وتصادف اليوم الذكرى رقم 175 لدخول المستعمر البريطاني لعدن واحتلالها من سلطنة العبدلي التي كانت تحكم عدن سابقاً وبدء تكوين عدن بحدودها الحالية التي أشترت بريطانيا أراضيها من السلطنات المجاورة كالفضلي والعقربي والعبدلي.

زر الذهاب إلى الأعلى