[esi views ttl="1"]
arpo14

أكبر بنك في دبي يبدأ فتح حسابات باليوان الصيني

بدأ "بنك الإمارات دبي الوطني" فتح حسابات باليوان الصيني في إشارة إلى تسارع نمو التعاملات والاستثمارات بين الصين ومنطقة الخليج.

وقال البنك اليوم الأربعاء إن هذه الحسابات ستساعد الشركات الأصغر حجما التي لها وحدات في الصين على التعامل مع الإمارات وخفض مخاطر العملة. واضاف أن المستثمرين في اصول مقومة باليوان يمكنهم كذلك استخدمات الحسابات. وانضم "الإمارات دبي الوطني" إلى مجموعة صغيرة من البنوك منها "اتش اس بي سي" و"بنك المشرق" في فتح حسابات باليوان في دبي، المركز الرئيسي للتعاملات التجارية للصين مع منطقة الخليج.

وقال الرئيس التنفيذي لمؤسسة النقد في هونغ كونغ نورمان تشان لوكالة انباء "شينخوا" الصينية الشهر الماضي إن التبادل التجاري السنوي بين الإمارات والصين تضاعف 15 مرة إلى 37 مليار دولار في الفترة من 2000 إلى 2011. وتجرى اغلب المعاملات بالدولار فيما يرجع جزئيا إلى أن تجارة النفط العالمية يجري تسويتها بالعملة الاميركية. والخليج هو المصدر الرئيسي للنفط للصين.

لكن إعلان "الإمارات دبي الوطني" يشير إلى أن استخدام اليوان بدأ يتجاوز الشركات الكبيرة إلى الاصغر حجما. ويزور تشان دبي للترويج لهونغ كونغ كمركز أعمال وقدر أن حوالي اربعة في المئة من التعاملات بين الإمارات والصين تجري حاليا باليوان لكنه توقع أن تزيد النسبة لتتجاوز 10 في المئة في السنوات المقبلة.

زر الذهاب إلى الأعلى