[esi views ttl="1"]
arpo37

نبيل العربي والابراهيمي يبحثان تطور الاوضاع في سوريا

ناقش الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي والمبعوث المشترك للجامعة والأمم المتحدة إلى سوريا الأخضر الإبراهيمي اليوم الأحد في مقر جامعة الدول العربية في القاهرة تطورات الأوضاع على الساحة السورية والجهود المبذولة لحل الأزمة.

جاء ذلك في وقت اعتبر فيه البطريرك الماروني بشارة بطرس الراعي ما يجري في سوريا "حربا عبثية".

وناقش العربي والإبراهيمي بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية الجهود المبذولة لحل الأزمة القائمة في سوريا منذ قرابة عامين.

وأطلع الإبراهيمي الأمين العام للجامعة العربية على نتائج جولة قام بها إلى عدد من الدول العربية والأجنبية بهدف حل الأزمة السورية في ضوء بوادر انفراج محتملة، بعدما أبدى رئيس الائتلاف الوطني لقوى المعارضة والثورة السورية أحمد معاذ الخطيب الاستعداد لفتح حوار مع ممثلين عن الحكومة السورية.

وكانت الجامعة العربية أعلنت مؤخرا ترحيبها بالمقترح الذي قدمه الخطيب بشأن الاستعداد لفتح حوار مع ممثلين عن الحكومة السورية للاتفاق على ترتيبات المرحلة الانتقالية.

ومن المقرر أن يُعقد بالجامعة العربية غداً الاثنين اجتماع استثنائي لمجلس الجامعة على مستوى المندوبين الدائمين لمناقشة التقرير الذي أعدته بعثة الجامعة التي قامت مؤخرا بزيارة دول الجوار السوري (العراق والأردن ولبنان) للوقوف على الاحتياجات الإنسانية للاجئين السوريين في هذه البلدان.

ومن جهة آخر، وصف البطريرك الماروني اللبناني بشارة بطرس الراعي ما يجري في سوريا بأنه "حرب عبثية".

وقال الراعي، خلال كلمة له في حفل تنصيب البطريرك يوحنا العاشر اليازجي بطريرك أنطاكية وسائر المشرق للروم الأرثوذكس اليوم الأحد، "جئنا لنتضامن مع الشعب السوري المتألم ولنقول لكل كنائسنا في العالم وسوريا نحن نحمل معا إنجيل السلام، إنجيل الأخوة والمصالحة، وإنجيل كرامة الإنسان وكبريائه".

غير أن البطريرك أوضح في حديث صحفي أن هدف زيارته إلى دمشق "رعوي وليس لها أي طابع سياسي"، مجدداً دعوته المسؤولين في هذا البلد للتوصّل إلى حلول سياسية وسلمية للأزمة الراهنة.

وقال الراعي (72 عاما) إنه شعر بالحزن من رؤية الناس وهم يفرون من العاصمة أثناء توجهه إلى دمشق.

يشار إلى أن زيارة البطريرك الماروني هي الأولى له إلى دمشق عقب توليه مهامه خلفا للبطريرك بطرس صفير، كما أنها الأولى التي يقوم بها بطريرك ماروني بزيارة سوريا منذ الزيارة التي قام بها البطريرك الراحل أنطون بطرس خلال فترة الانتداب الفرنسي لسوريا ولبنان في عام 1943.

زر الذهاب إلى الأعلى