[esi views ttl="1"]
أرشيف محلي

لجنة أممية تبدأ معاينة وفحص شحنة الأسلحة الإيرانية في اليمن

طالب قائد المنطقة العسكرية الجنوبية في اليمن اللواء الركن ناصر عبدربه الطاهري اللجنة الأممية والخاصة بالشأن الإيراني أن تلعب دوراً في كشف الحقيقة المتعلقة بشحنة الموت المرسلة من إيران والهادفة النيل من أمن "بلادنا وسيادتها واستقرارها ووحدتها الوطنية".

جاء ذلك أثناء لقاءه بلجنة الخبراء التابعة لمجلس الامن الدولي المختصة بالشأن الإيراني والتي وصلت عدن أمس للتحقيق ومعاينة شحنة الاسلحة والمتفجرات المضبوطة على متن السفينة الإيرانية جيهان1 .. حيث قدم لهم شرحاً مفصلاً عن محتويات الشحنة المضبوطة في المياه الاقليمية اليمنية قبل وصولها إلى هدفها..

وقال قائد المنطقة العسكرية الجنوبية:" إن اطلاع الوفد الاممي على محتويات الشحنة الإيرانية والتي تضم أسلحة متطورة وحديثة ستضعه أمام حقيقة التآمر الإيراني على بلادنا والذي بات يشكل تهديداً حقيقياً لأمن واستقرار اليمن ويتطلب موقفاً دولياً رادعاً ازاء هذا التدخل المرفوض من اليمن قيادة وشعباً".

من جانبه أوضح السيد لوران آرو رئيس لجنة الخبراء التابع لمجلس الامن الدولي والمختصة بالشأن الإيراني ان مهمة اللجنة تتمثل في مساعدة الجهات الامنية اليمنية في التحقيق في قضية هذه الشحنة المرسلة من إيران ومعرفة اهدافها والجهة المستفيدة منها في الداخل..

موضحاً ايضاً ان اللجنة ستجري تحقيقاً مع طاقم السفينة المحتجزين لدى السلطات اليمنية بالإضافة إلى جمع كل المعلومات المتعلقة بهذه القضية وتضمين كل ذلك في تقرير سيرفع إلى مجلس الامن الدولي لاتخاذ الإجراءات المناسبة على ضوء النتائج التي سيتم التوصل اليها..

واطلع رئيس واعضاء لجنة الخبراء التابع لمجلس الامن الدولي والمختص بالشأن الإيراني يرافقهم العميد الركن احمد محسن اليافعي مدير دائرة الاستخبارات العسكرية والعميد الركن علي احمد راصع رئيس مصلحة خفر السواحل ورئيس أركان المنطقة العسكرية الجنوبية العميد الركن صالح علي حسن على محتويات السفينة الإيرانية جيهان1 والتي شملت صواريخ كاتيوشا وصواريخ ستريلا ومواد متفجرة واحزمه ناسفة وذخائر وأجهزة تعريفية واجهزة مراقبة النيران ونواظير الرصد المدفعي ونواظير بالأشعة الليزرية وبوصلات وكاتم صوت وأجهزة تحكم عن بعد وأجهزة تفجيرات وغيرها من أنواع الأسلحة.

كما تفقد أعضاء اللجنة الأممية السفينة الإيرانية جيهان1 والتي ضبطت في المياه الإقليمية اليمنية وعلى متنها شحنة كبيرة من الأسلحة المهربة.

زر الذهاب إلى الأعلى