[esi views ttl="1"]
أرشيف محلي

طلاب اليمن المبتعثون إلى السعودية يطالبون التعليم العالي والمالية والخارجية بمنح مالية

دعا طلاب اليمن المبتعثون للدراسة بالمملكة العربية السعودية وزراء التعليم العالي والخارجية والمالية إلى ضرورة اعتماد منح مالية لطلاب الدراسات العليا المبتعثين إلى الجامعات السعودية الذين يدرسون بدون اي جانب مالي من الحكومة اليمنية.

كما طالب الطلاب في رسالة حصل نشوان نيوز على نسخة منها، "باعتماد منح مالية لطلاب الدراسات العليا الحاصلين على مقاعد مجانية في الجامعات السعودية كونهم من الطلاب المتميزين علمياً وسبق أن قدموا ملفاتهم لوزارة التعليم العالي منذ أكثر من عامين". مؤكدين على ضرورة زيادة مبلغ المنحة المالية الخاصة بطلاب الدراسات العليا المبتعثين إلى السعودية؛ حيث المنحة المالية الحالية غير كافية ولا تفي بمتطلبات الطالب المعيشية والدراسية.

وفيما يلي نشوان نيوز ينشر نص الرسالة:

بسم الله الرحمن الرحيم

سعادة وزير التعليم العالي المكرم
سعادة وزير المالية المكرم
سعادة وزير الخارجية المكرم
سعادة سفير الجمهورية اليمنية بالرياض المكرم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:

يهديكم أبناؤكم الطلاب المبتعثون للدراسة بالمملكة العربية السعودية أطيب التحايا.. ولا يخفاكم ما نعانيه من هموم الغربة وقلق الدراسة، فضلاً عن الهموم المادية الضرورية لإكمال مسيرتنا التعليمية لنتمكن من إحراز ومواصلة التفوق العلمي المنشود الذي يُمكّننا من العودة لخدمة وبناء وطننا الغالي علينا جميعا. ومن ثم نود أن نرفع إلى سعادتكم جملة من المطالب التي تهم جميع طلابكم المبتعثين إلى مختلف الجامعات السعودية والمتمثلة في الآتي:

1- ضرورة اعتماد منح مالية لطلاب الدراسات العليا المبتعثين إلى الجامعات السعودية الذين يدرسون بدون اي جانب مالي من الحكومة اليمنية.
2- ضرورة اعتماد منح مالية لطلاب الدراسات العليا الحاصلين على مقاعد مجانية في الجامعات السعودية كونهم من الطلاب المتميزين علمياً وسبق أن قدموا ملفاتهم لوزارة التعليم العالي منذ أكثر من عامين.
3- ضرورة زيادة مبلغ المنحة المالية الخاصة بطلاب الدراسات العليا المبتعثين إلى السعودية؛ حيث المنحة المالية الحالية غير كافية ولا تفي بمتطلبات الطالب المعيشية والدراسية.
4- إعتماد منح مالية لطلاب البكالوريوس المبتعثين ضمن منح التبادل الثقافي المقدمة من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي أسوة ببقية الطلاب اليمنيين الدارسين في الدول الأخرى، علماً بأنه لا يوجد أي بروتوكول أو تنسيق مع الجانب السعودي يتكفل بموجبه برعاية الطلاب اليمنيين الوافدين الرعاية الكاملة.
5- التوجيه بعدم قطع المنحة المالية للطلاب الموفدين من قبل بعض الجامعات رغم الإفادات الرسمية باستمرارهم في الدراسة أو حصولهم على قبول للدكتوراة.

مع العلم أن جميع الطلاب والطالبات اليمنيين الدارسين في المملكة على تواصل وتضامن مستمر مع بقية الزملاء في الدول الأخرى الذين نفذوا الإعتصامات في سفاراتنا هناك، غير أننا نقدّر خصوصية الوضع في المملكة العربية السعودية الذي لا يسمح بإقامة مثل هذه الإعتصامات كوسيلة للتعبير.

وعليه فإننا قد استعضنا عن ذلك بتقديم مطالبنا هذه مكتوبة إلى سعادتكم، آملين في أن تصل رسالتنا هذه إلى من يهمهم الأمر، وكلنا ثقة في أن سعادتكم لن تدّخروا جهدا في سبيل المتابعة والتنفيذ.

وكما تعلمون ما نعانيه من مشقة الغربة وهموم الدراسة، فضلا عن الهموم المادية الضرورية لإكمال مسيرتنا التعليمية لنتمكن من إحراز ومواصلة التفوق العلمي المنشود الذي يُمكّننا من العودة لخدمة وبناء وطننا الغالي.
شاكرين إهتمامكم وتعاونكم،،
المقدمون/ الطلاب والطالبات المبتعثون إلى الجامعات السعودية
الاثنين 8 ربيع الثاني 1434 ه الموافق 18فبراير 2013 م

زر الذهاب إلى الأعلى