[esi views ttl="1"]
أرشيف محلي

انعقاد الاجتماع الثالث عشر للجنة الفنية اليمنية - الخليجية بصنعاء

عقد أمس بصنعاء الاجتماع الثالث عشر للجنة الفنية اليمنية - الخليجية المشتركة ، بمشاركة ممثلي عن وزارات المالية والخارجية وصناديق التنمية في دول المجلس وبرعاية مكتب مجلس التعاون لدول الخليج العربية في اليمن .

وفي بداية الاجتماع القى وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور محمد السعدي كلمة استعرض من خلالها مجمل التحديات الاقتصادية التى تواجهها اليمن خلال المرحلة الانتقالية إلى جانب عرض الصعوبات التى تواجه عمليات تخصيص التعهدات المقدمة لليمن من المانحين خلال مؤتمرالرياض والاجتماع الرابع لمجموعة اصدقاء اليمن المنعقد في نيويورك في الـ27 من شهر سبتمبر المنصرم .

واشاد الوزير بالحرص الذي تبديه دول مجلس التعاون الخليجي في دعم مسارات التنمية والاستقرار في اليمن .. معتبرا أن دول مجلس التعاون تمثل المانح الأكبر لليمن وهو ما جسده الدعم الخليجي السخي الذي قدم لليمن خلال مؤتمر الرياض للمانحين ...منوها في هذا الصدد بمبادرة المملكة العربية السعودية بتقديم " 250ر3" مليار دولار .

واعتبر وزير التخطيط والتعاون الدولي أن اليمن تمر بمرحلة حرجة وظروف استثنائية تستدعي من كافة الاشقاء والاصدقاء مساندتها لتجاوز التحديات التى تنتصب أمام المرحلة الأنتقالية الراهنة والصعية .

ولفت الوزير السعدي إلى بعض الصعوبات التى تواجه سير تخصيص بعض التعهدات المقدمة لليمن خلال مؤتمر الرياض للمانحين من قبيل تحول بعض المنح المقدمة إلى قروض واشتراط بعض الدول المانحة ان يتم تنفيذ المشاريع من المنح المقدمة من قبلها بواسطة شركات خاصة من ذات هذه الدول والتى بدورها ترجأ بدء عملية التنفيذ لاعتبارات تتعلق برؤيتها القاصرة للأوضاع الامنية في اليمن.

من جهته جدد مدير عام مكتب مجلس التعاون لدول الخليج العربية في اليمن السفير سعد العريفي حرص والتزام دول مجلس التعاون على مواصلة تقديم كافة أوجه الدعم اللازم لمساعدة حكومة الوفاق الوطني على تجاوز التحديات الصعبة والملحة الراهنة والمستقبلية ، انطلاقا من موقف دول المجلس الثابت والمنحاز دائما وابدا إلى كل ماهو في صالح اليمن واستقراره وأمنه .

وأعتبر السفير العريفي أن توقيت انعقاد الاجتماع الثالث عشر للجنة الفنية اليمنية - الخليجية المشتركة عقب ساعات فقط من اختتام اللقاء التشاوري الأول بين الحكومة اليمنية والمانحين والذي كرس لتقييم التقدم المحرز في تخصيص التعهدات التمويلية المقدمة من المانحين لليمن خلال مؤتمر الرياض للمانحين والاجتماع الرابع لمجموعة اصدقاء اليمن المنعقد في نيويورك المنعقد في الـ27 من شهر سبتمبر المنصرم ... يجسد حرص دول مجلس التعاون على التسريع بالإيفاء بتعهداتها التمويلية وتجاوز اى صعوبات ان وجدت ، من خلال عقد هذا الاجتماع الذي ستمثل مخرجاته دعما اضافيا لحكومة الوفاق الوطني .

وأشار مدير عام مكتب مجلس التعاون في اليمن إلى أن انعقاد الاجتماع الثالث عشر للجنة الفنية اليمنية - الخليجيه يأتي واليمن على مشارف انعقاد مؤتمر الحوار الوطني وهو ما تطلع معه دول مجلس التعاون الخليجي إلى أن مناسبة لإحداث الاصطفاف الوطني المطلوب والملح من كافة القوي والفعاليات السياسية والاجتماعيه في اليمن وبما يسهم في بلورة رؤية وطنية موحدة لرسم خارطة الطريق الآمنة للوصول باليمن إلى الاستقرار المنشود .

وكانت اللجنة الفنية اليمنية - الخليجية قد استعرضت في إجتماعها تقريرا مقدما من وزارة التخطيط والتعاون الدولي حول سير الانجاز في المشاريع الممولة من قبل دول مجلس التعاون في اليمن إلى جانب عرض ما أنجز على صعيد تخصيص التعهدات التمويلية المقدمة من المانحين لليمن خلال مؤتمر الرياض للمانحين و والاجتماع الرابع لمجموعة اصدقاء اليمن المنعقد في نيويورك .

زر الذهاب إلى الأعلى