[esi views ttl="1"]
arpo77

وكالة ناسا: الجمعة القادمة مرور كويكب آخر بمحاذاة الأرض دون أضرار

أعلنت وكالة الفضاء الأميركية "ناسا" أن كوكبا صغيرا قطره 45 مترا اقترب يوم الجمعة الماضي من الأرض من دون أن يسبب أضرارا خلافا لنيزك سقط في اليوم نفسه في روسيا وأدى إلى جرح حوالي ألف شخص.

وقالت الوكالة حسب ما نقل عنها راديو سوا صباح اليوم إن الكويكب الذي يزن حوالي 135 ألف طن والذي أطلق عليه اسم "2012-دي ايه-14" وهو جسم في النظام الشمسي يتألف من صخر ومعادن وجليد، مر على بعد 27 ألفا و680 كيلومترا عن الأرض . وكشفت صور التقطها تلسكوب في أستراليا وبثتها ناسا خطا أبيض صغيرا يتحرك في سماء سوداء.

الوكالة أن هذا الجسم الفضائي هو الأكبر الذي يقترب من الأرض ويرصده العلماء. وتابعت أن الكوكب الصغير الذي اكتشف في فبراير 2012 مر على بعد عشر المسافة بين الأرض والقمر شرق المحيط الهندي في موقع شاقولي على سواحل سومطرة في إندونيسيا بسرعة 7.8 كيلومترا في الثانية.

وراقب نظام الرادار "غولدستون سولار سيستم" التابع للناسا والواقع في صحراء موجاف في كاليفورنيا /غرب الولايات المتحدة/ مرور هذا الجسم الفضائي وسيتابعه لبضعة أيام لتحديد حجمه وشكله بمزيد من الدقة.

وكان يمكن أن يسبب دمارا في مساحة واسعة لو لامس الأرض. وقال دونالد ياومانز مدير مكتب الأجسام التي تقترب من الأرض في مختبر الدفع في الناسا "يقترب كوكب بهذا الحجم من الأرض كل 40 سنة ويمكن أن يصطدم بكوكبنا كل 1200 سنة".

زر الذهاب إلى الأعلى