[esi views ttl="1"]
من الأرشيف

العربي: مؤتمر الحوار خطوة هامة جدا لليمن وستنقله إلى مرحلة جديدة من تاريخه الحديث

اعتبر الأمين العام لجامعة الدول العربية الدكتور نبيل العربي مؤتمر الحوار الوطني الذي سينطلق غدا في اليمن خطوة هامه جدا في اطار التسوية السياسية، ستمكن اليمن من الانتقال إلى مرحلة جديدة في تاريخه الحديث في ضوء ما سيتمخض عنه من نتائج إيجابية متوقعه تصب في صالح اليمن وتخدم مصالح اليمنيين.

وأشار في حوار مع مراسل وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) في القاهرة ان اليمن حقق انجازا عظيما وسابقة، سبق بها الكثير من الدول العربية التي تتطلب حل مشاكلها وقضاياها للحوار، معتبرا ان اليمن صاحب الفضل والسبق في هذا الجانب عربيا.

وعبر الدكتور العربي عن ثقته في أن اليمنيين المشاركين في الحوار سيدخلون إلى المؤتمر بعقل وقلب مفتوح، ليتمكنوا من الوصول إلى ما يمكن الاتفاق عليه لخدمة اليمن، داعيا الأطراف التي لم تشارك إلى الحرص على المشاركة وان يكون لديهم الاستعداد للتفاهم وقبول الاخر.

وأشاد الأمين العام للجامعة العربية بحكمة الأخ الرئيس عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية التي جنبت اليمن العديد من المخاطر، معتبرا سياسية الرئيس هادي حكيمة.

واكد العربي ان الجامعة العربية تؤيد كافة الجهود التي بذلت وتبذل في اطار مؤتمر الحوار الوطني، مشددا في ذات الوقت أن الجامعة لن تتأخر في أي شيء تستطيع ان تقدمه من اجل اليمن واستقراره.

وأبدى الأمين العام للجامعة العربية اعجابه بتجرية اليمن الفريدة والمميزة في اطار تسويتها السياسية.

و تناول العربي في الحوار مواقف الجامعة إزاء مطالب بعض الاشخاص بإعادة تشطير اليمن والتدخلات الخارجية في اليمن.

وفي مايلي نص الحوار:

سبأ: ينطلق يوم غد الاثنين مؤتمر الحوار الوطني في اليمن، وتعلمون انه سبق انعقاد المؤتمر تحضيرات وإعداد طويل حرصا على إنجاحه بالشكل المطلوب، فكيف تنظرون إلى هذا المؤتمر ؟

د. نبيل العربي : موضوع الحوار الوطني اليمني من الاهمية بمكان، ولقد حققت فيه اليمن واليمنيين سابقة، حيث سبقت الكثير من الدول العربية التي تتطلب حل مشاكلها وقضاياها للحوار ولن اذكر اسماء تلك الدول، والمطلوب الان من المتحاورين اليمنيين ان يدخلوا الحوار بعقل وقلب مفتوح، ليتمكنوا من الوصول إلى ما يمكن الاتفاق عليه لخدمة اليمن.
وأعيد واكرر ان اليمنيين تمكنوا من انجاز سابقة عظيمة في الجلوس للحوار، واليمن صاحبة الفضل في هذا الموضوع على الدول العربية.

سبأ: وماذا عن دور الجامعة العربية؟

د. نبيل العربي : نحن في الجامعة العربية بدورنا نؤيد كافة الجهود التي بذلت وتبذل في اطار مؤتمر الحوار الوطني اليمني، والجامعة ستكون ممثلة في مؤتمر الحوار الوطني عبر ممثلها، والجامعة لن تتأخر في أي شيء تستطيع ان تقدمه من اجل اليمن واستقراره.

سبأ: وفي حال واجهت مؤتمر الحوار بعض الصعوبات أو التحديات ؟

د. نبيل العربي : من الطبيعي ان تكون هناك صعوبات وعراقيل تواجه الحوار، لان هناك
افكار واراء مختلفة واطراف متعددة، وكل طرف يمثل مصالح معينة، وبرغم كافة الخلافات فان الجلوس للحوار في حد ذاته انجاز يحسب لليمنيين.

سبأ: هناك بعض الاطراف في المعارضة اليمنية في الخارج خصوصا المعنيين بالحوار حول القضية الجنوبية لم يشاركوا في الحوار .. فكيف تنظرون لذلك ؟

د. نبيل العربي : نحن في الجامعة العربية حريصون على مشاركة كافة الاطراف في مؤتمر الحوار الوطني في اليمن، ونحث من لم يشارك على المشاركة، ويجب ان يدرك الجميع انه يجب دخول الحوار بعقل وقلب مفتوح كما ذكرت، وان يكون لدى الجميع استعداد للتفاهم وقبول الاخر، ومعرفة ايضا انه من الصعوبة ان يحصل كل طرف على كل ما يريد.

سبأ: تميز اليمن بنموذج متفرد للتسوية السياسية السلمية وحظي هذا النموذج بإشادات عربية واقليمية ودولية واسعة، فماتقييمكم لهذه التسوية؟

د. نبيل العربي : اليمن خاضت تجرية فريدة ومميزة في اطار تسويتها السياسية، ونرى ان حكمة جميع الاطراف وفي مقدمتهم حكمة الأخ الرئيس عبدربه منصور هادي رئيس
الجمهورية كانت السبب الرئيسي لذلك، ونرجو ان تستمر هذه التسوية للوصول إلى ما يأمله اليمنيون.

سبأ: مر عام على انتخاب الرئيس عبدربه منصور هادي رئيسا لليمن، ما هي قراءتكم لعام من حكم الرئيس هادي؟

د. نبيل العربي : في سبتمبر الماضي استمعت إلى خطاب الرئيس هادي في اجتماع اصدقاء اليمن في نيويورك، وحينها وصفت خطابه بالتاريخي، حيث تمكن باقتدار عالي من شرح الموقف في اليمن، واستعراض المشاكل والصعوبات التي تواجهه، والحديث عن الاجراءات والخطوات التي قطعت لمواجهة المخاطر التي تواجه اليمن .. وانا اجزم ان سياسية الرئيس هادي سياسة حكيمة ودقيقة، كون اليمن يقوم بدراسة كل الموضوعات التي تواجهه وتؤثر عليه بشكل دقيقة وحكيم.

سبأ: كيف تنظرون لما تطرحه بعض الشخصيات من مطالب لاعادة تشطير اليمن وانفصال الجنوب عن الشمال؟

د. نبيل العربي : اليمن دولة موحده ونرجو ان تظل كذلك، ولكن على اليمنيين ان يقرروا ما يريدون في كافة الموضوعات والقضايا التي تعنيهم وحدهم دون غيرهم.

سبأ: تتعرض اليمن لتدخلات خارجية خصوصا من إيران خلال الفترة الاخيرة، وسبق وان اصدرت الامانة العامة للجامعة العربية بيان ندد بهذا التدخل، فما دور الجامعة لوقف التدخلات الخارجية في الشأن اليمني؟

د. نبيل العربي : سبق وان طالبنا إيران اعادة النظر تجاه سياستها فيما يتعلق بالدول العربية، لان كل دول عربية لها ان تقرر مصيرها بنفسها دون أي تدخل خارجي، واليمن لديه معلومات لتدخلات إيرانية في شؤونه، ونحن نرجو ان تتوقف هذه التدخلات، وقد ذكرنا للإيرانيين اكثر من مرة ان هناك خط احمر للتدخل في الشؤون الداخلية لليمن ولأي دول عربية.

سبأ: في ختام حوارنا، ما الرسالة التي تودون توجيهها للمشاركين في مؤتمر الحوار الوطني في اليمن؟

د. نبيل العربي : أرجو أن تشارك كافة الأطراف والقوى اليمنية في الحوار، واتمنى ان يخرج بنتائج إيجابية تصب في صالح اليمن وتخدم مصالح اليمنيين.
وأعتقد ان اليمن يخطو ويدخل الان مرحلة جديدة في تاريخه الحديث وان شاء الله تكون مرحلة تؤدي إلى النتائج الطيبة التي نرجوها.

زر الذهاب إلى الأعلى