[esi views ttl="1"]
من الأرشيف

كلمة الدكتور ياسين سعيد نعمان عن الحزب الاشتراكي في الجلسة الأولى لمؤتمر الحوار (نص+فيديو)‏

قال الأمين العام للحزب الاشتراكي اليمني الدكتور ياسين سعيد نعمان إن الاتفاق والاختلاف في مؤتمر الحوار الوطني الشامل في اليمن ينبغي أن ينطلق من المعالجات الحقيقية للمشكلات الأساسية بما يرضي الشعب وينسجم مع تطلعاته وأماله.

وفي كلمة الحزب في الجلسة العامة الأولى لمؤتمر الحوار الوطني المنعقدة أمس بصنعاء قال الدكتور ياسين: "إن القضية الجنوبية في طليعة القضايا الرئيسية بل هي القضية الاولى التي يجب ان تحظى باهتمام وجهد مؤتمر الحوار". ودعا ياسين إلى "ان يبقي المؤتمر أبوابه مفتوحة لبقية قوى الحراك السلمي للالتحاق بالحوار ,وبهذا الصدد نرى ايضا أن يتحمل مؤتمر الحوار مسؤوليته في بحث الية التواصل مع هذه القوى".

وفيما نشوان نيوز ينشر نص الكلمة:

الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله
السلام عليكم أيها الأخوة الأعزاء
الأخ رئيس مؤتمر الحوار الوطني
الإخوة في هيئة رئاسة مؤتمر الحوار الوطني
الأخت نادية السقاف أذكرها بالاسم لأنها الوحيدة في هيئة رئاسة مؤتمر الحوار الوطني.

الاخوات والأخوة الأعضاء الحاضرون جميعا.. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
أحييكم في هذا الصباح الذي يجمعنا في هذه القاعة من كافة بقاع اليمن البلد الجميل، البلد الطيب الذي لم يكن حكامه بمستوى جماله ولا بمستوى طيبة أهله.

يجمعنا صباح جميل مشرق تتزاحم فيه الآمال ويرتسم فيه طموح بحجم هذا الوطن الذي يتطلع أبناؤه إلى هذا المؤتمر بتفاؤل لا يكدره إلا الخوف من أن تعيد العادة إنتاج نفسها داخل أنفس نأمل ان تكون قد تعلمت كيف تتنازل للوطن حينما يتعين عليها ذلك وحينما تفرض عليها مسارات الحياة أن تقرأ بعمق الحاجة العميقة للتغيير.

في اللحظة التي تحمل في طياتها دهراً, والتي لا يعني إهمالها غير الارتكاس في خيارات البقاء خارج العصر نتصارع ونقتتل ونتخلّف ونتفكك .

تحدثنا خارج هذه القاعة كثيرا قلنا الكثير من الكلام غير المفيد وقلنا القليل من الكلام المفيد وآن الأوان ان نقلب المعادلة في هذه القاعة التي يجب أن يكون الحيز كله فيها للكلام المفيد فقط.

إنها مسؤولية تاريخية لايستطيع أن يحملها إلا أولئك المؤمنون بحقيقة أن رياح التغيير قد هبت على هذا البلد ويستحيل معها العودة إلى الخلف.. إن التفكير بالمستقبل لا يحتمل إي رهان على أدوات الماضي السياسي. ثورة الشباب الشعبية السلمية التي حملت معها رياح التغيير وقبلها ثورة الحراك السلمي في الجنوب كان لهما الفضل في إزاحة الجمود السياسي الذي غرقت فيه البلاد لتصنع فجرا نقف على بعد خطوات قليلة منه إن أجدنا السير نحوه بخطى ثابتة وسيقان غير مرتعشة.

لوطننا إن يفخر اليوم بشهداء الثورة الشبابية 11فبراير وشهداء الحراك السلمي وغيرهم من الشهداء الذين سقطوا على درب الحرية والدفاع عن الكرامة في وجه الطغاة والأنظمة المستبدة.

لقد فشل نهج القوة والحروب في إدارة شؤون هذا البلد وقاد إلى كوارث سيجني هذا البلد آثارها السياسية والاقتصادية والوطنية فترة طويلة من الزمن..لم ينتج هذا المنهج غير الفساد والظلم والاستبعاد الاجتماعي لقوى اجتماعية واسعة ظلت على هامش الحياة السياسية والاقتصادية وتوسعت رقعة الفقر على نطاق غير مسبوق.. وسيظل هذا الوضع ومقاومته في ذاكرة جيل لابد إن يأخذ مكانه في قيادة هذا البلد , باعتباره القوة التي انطلقت في اللحظة المناسبة لإنقاذه وتحريره مما هو فيه ولابد ان نقف باحترام لهذا الجيل الشاب الذي تصدى لعملية التغيير واعاد للحياة السياسية روحها ولايمكن لغيره إن يتصدى لعملية البناء بنفس الروح التي تصدى فيها لعملية التغيير.

إن الدلالة التي يحملها الاتفاق على الحوار هو أن الجميع قد نبذ العنف وتخلى عن منهج القوة والحروب فاللحوار منطقه وشروطه المختلفة , وهو لايعني في الظرف التاريخي الحاسم والحالي لهذا البلد البحث عن مصالح بين القوى المختلفة من النوع التي تغيب فيه المصلحة الحقيقية للشعب، فمصلحة الشعب هي التي يجب ان تكون حاضرة وعلى نحو أصيل ووحيد في هذا الحوار, ولا يعني الشعب ان تتفق هذه القوى اوتختلف على نحو مجرد فما يعنيه هو ان تتفق على ما يحقق مصلحته وما عدا ذلك فلن يكون سوى مزيد من الثرثرة السياسية, وبهذا الصدد لابد ونحن نتحاور أن ننطلق من المشكلات الأساسية التي يصبح حلها بصورة ترضي الشعب وتنسجم مع تطلعاته وأماله مدخلا لحل المشكلات الاخرى.

إن القضية الجنوبية في طليعة هذه القضايا الرئيسية بل هي القضية الاولى التي يجب ان تحظى باهتمام وجهد مؤتمر الحوار, وبهذا الصدد نرى ان يبقي المؤتمر أبوابه مفتوحة لبقية قوى الحراك السلمي للالتحاق بالحوار, وبهذا الصدد نرى ايضا أن يتحمل مؤتمر الحوار مسؤوليته في بحث آلية التواصل مع هذه القوى والتشاور معها حول إيجاد الآلية المناسبة لمناقشة هذا الموضوع الحيوي والهام .

من الضروري أن يفتح هذا المؤتمر ذراعه لكل المشاريع السياسية ولابد من الاهتمام بقضية صعدة وإيجاد الحلول لمنع تكرار الحروب في إطار دولة عادلة للجميع.

إن اتفاقنا واختلافنا يجب أن يكون حول بناء بلدنا والأسلوب والأداة لتحقيق ذلك فالبناء يجمع ولا يفرق وبمنطق الحقائق التاريخية فإن السبيل إليه يكمن في الأساس في إقامة الدولة القادرة على الاضطلاع بهذه المهمة ومهمتنا اذا هي أن نبحث ونتحاور حول إقامة هذه الدولة ونظامها السياسي والاجتماعي الذي يمكن الشعب من إدارة شؤونه ويصون حريته وكرامته ويحمي حقوقه.

ولم يتفرق اليمنيون إلا عندما أهملوا هذا الهدف السامي والكبير فذهبوا يتخبطون داخل سراديب الاختلاف والصراع بسبب ذلك واليوم تقدم الحياة الفرصة الأخيرة لاختبار حكمة اليمنيين وكنتم انتم من وقع عليكم الاختيار لهذا الاختبار التاريخي الهام فإما أن نثبت أن هذا الاختيار كان صحيحا وإما أن نثبت إن هذا الاختيار قد جانب الصواب ونكون بذلك قد خدعنا شعبنا وفوتنا فرصة تاريخية على وطننا ولا نريد أحدا منكم بالطبع أن يسجل في هذه الخانة من التاريخ.

أخيرا أيها الإخوة إن الحوار الجاد وإن بدا انه مؤلم حيث يجب علينا أن نسمع ما نحب وما لانحب إلا انه عندما يتنوع يكون أشبه بلوحه جميلة تتكامل فيها الألوان ولا تتنافر وهذا ما نريده لحوارنا هذا , نريد إن نخلص إلى لوحة جميلة تعكس جمال هذا الوطن الذي نريد أن نراه عليه .

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

http://www.youtube.com/watch?v=RoOcHNhUGi8

زر الذهاب إلى الأعلى