[esi views ttl="1"]
رئيسية

بيان المجموعة اليمنية للشفافية والنزاهة بخصوص مؤتمر الحوار الوطني

جددت المجموعة اليمنية للشفافية والنزاهة مطالبتها للامانة العامة لمؤتمر الحوار الوطني بنشر تفاصيل المشاركين وآلية اختيارهم والمكونات والجهات التي يمثلونها ما يمكن المجتمع من مطابقة معايير وشروط الاختيار المقرة من قبل اللجنة الفنية على المشاركين الحاليين في المؤتمر.

وطالبت في بيان تلقى نشوان نيوز نسخة منه الامانة العامة للمؤتمر بنشر الميزانية التفصيلية للمؤتمر على الموقع الرسمي للمؤتمر مؤكدة أن مطالبتها تأتي من أجل مبدأ تعزيز الشفافية ومن باب الحرص على إنجاح مؤتمر الحوار.

وفيما يلي نص البيان:

تابعت المجموعة اليمنية للشفافية والنزاهة باهتمام بالغ مجريات التحضير لمؤتمر الحوار الوطني الشامل في اليمن، وذلك عملا بما أكد عليه قرار رئيس الجمهورية رقم (30) لسنة 2012م الخاص بإنشاء اللجنة الفنية للإعداد والتحضير لمؤتمر الحوار الوطني الشامل. والذي ألزم اللجنة الفنية بانتهاج الشفافية بحيث تكون كل وثائق مداولات مؤتمر الحوار الوطني علنية ومتوفرة لكل اليمنيين فور صدورها (المادة الأولى).
رغم ذلك، لم تحرص اللجنة الفنية على شفافية عملها طوال الفترة الماضية.

فالمكونات السياسية والاجتماعية ومنظمات المجتمع المدني اليوم تشكوا من عدم وضوح آلية اختيار المشاركين في الحوار الوطني..!
ولكي يتمكن المجتمع بمختلف مكوناته وأطيافه من ممارسة دورة الرقابي على أداء اللجنة الفنية لمؤتمر الحوار الوطني؛ فيجب أولا أن يكون على اطلاع تام على كل المعلومات والبيانات والوثائق والتفاصيل الخاصة بعملية اختيار المشاركين في الحوار الوطني تحديداً.

ومن هذا المنطلق، فالمجموعة اليمنية للشفافية والنزاهة تطالب الأمانة العامة لمؤتمر الحوار الوطني بنشر تفاصيل المشاركين وآلية اختيارهم والمكونات والجهات التي يمثلونها في مؤتمر الحوار الوطني بما يمكن المجتمع من مطابقة معايير وشروط الاختيار المقرة من قبل اللجنة الفنية على المشاركين الحاليين في المؤتمر. كما تطالب الشفافية اليمنية بنشر الميزانية التفصيلية للمؤتمر على الموقع الرسمي للمؤتمر وذلك تعزيزاً لمبدأ الشفافية والنزاهة.

ونحن هنا نؤكد مرة أخرى أن الملاحظات والمطالب أعلاه تأتي من باب الحرص على إنجاح مؤتمر الحوار الوطني الشامل، فالشفافية تساعد على بناء الثقة بين أصحاب القرار والمجتمع.

والله الموفق
صادر عن المجموعة اليمنية للشفافية والنزاهة
20-03-2013م

زر الذهاب إلى الأعلى