[esi views ttl="1"]
من الأرشيف

الحمدي: مشكله المياه تعيق التنمية الزراعية في اليمن

أكد وكيل وزارة الزراعة والري لقطاع الري واستصلاح الأراضي الزراعية في اليمن المهندس عبدالواحد الحمدي أن قضية المياه من أهم المشاكل التي تعيق التنمية الزراعية في البلاد إذا لم تتخذ الحلول المناسبة لمعالجتها.

وأشار الوكيل الحمدي خلال البرنامج الخاص بتدشين الأيام الحقلية والتوعوية لمستخدمي مياه حوض صنعاء الذي ينفذه البرنامج الوطني للري التابع لقطاع الري بوزارة الزراعة والري، إلى أهمية نشر الوعي بقضايا المياه وتوعية المزارعين بأهمية استخدامات تقنيات الري الحديث ودورها في الحفاظ على مخزون المياه الجوفية.

وأوضح ان حوض صنعاء يعد من أكثر الأحواض المائية الحرجة الذي يعتمد معظم سكانه على الزراعة والتي تستنزف أكثر من 80 بالمئة من اجمالي المياه المسحوبة من الحوض، مبينا أن عدد الآبار في الحوض ارتفع إلى 13 ألف و500 بئرا منها 5 آلاف بئر في مديرية بني حشيش.

ولفت الحمدي إلى أنشطة الوزارة في نشر أنظمة الري الحديث في حوض صنعاء والتي تمكنت من تغطية مساحة ألف و860 هكتار ومساحة بشبكات ري حديث ومساحة 4 آلاف و528 هكتار بشبكات نقل وتوزيع.

وأشاد بدور جمعيات مستخدمي المياه وجمعية المحجل لمستخدمي مياه حوض صنعاء باعتبارها من الجمعيات النموذجية في ادخال شبكات الري الحديث، داعيا كافة الجمعيات التعاونية الزراعية إلى تنفيذ أنشطة في هذا المجال وبما يسهم في الحد من تفاقم المشكلة المائية في الحوض.

زر الذهاب إلى الأعلى