[esi views ttl="1"]
أرشيف محلي

اليزيدي و9 محافظين يطلعون على التجربة التركية في مجال اللامركزية والحكم المحلي

انعقد اليوم الاثنين10 يونيو في العاصمة اليمنية صنعاء اجتماعا مشتركا بين الحكومة اليمنية وحكومة الجمهورية التركية ضم وزير الإدارة المحلية علي محمد اليزيدي ومحافظي وأمناء عموم تسع محافظات مع الوفد التركي الزائر لبلادنا برئاسة رئيس اتحاد البلديات السيد خير الدين جنجو وعدد من خبراء الحكم والتنمية المحلية والمسئولين بوكالة التعاون والتنسيق الدولية التركية .

وناقش اللقاء عدد من القضايا والمواضيع ذات الصلة ومنها الاستفادة من التجربة التركية في مجال البلديات والتنمية المحلية وتجربة الأقاليم واللامركزية الادارية والمالية بالإضافة إلى اهم الاحتياجات التنموية والتدريبية والتأهيلية لكوادر السلطة المحلية والبرامج المشتركة التي يمكن تنفيذها بين الجانبين في هذا المجال .

وأشاد وزير الإدارة المحلية علي اليزيدي بالتجربة التركية المتميزة في مجال السلطة المحلية واللامركزية الواسعة التي استطاعت أن تقدم نموذجاً تنموياً رائداً على المستوى الإقليمي العالمي وأكد حرص الحكومة على توسيع افاق التعاون بين البلدين في مختلف المجالات عموماً والإدارة والتنمية المحلية خصوصاً لا سيما في ظل الازدهار والتطور الكبيرين للعلاقات الثنائية بين البلدين التي ترتبط بجذور تاريخية عميقة ومتميزة .

وثمن الوزير اليزيدي الجهود الكبيرة التي يبذلها سعادة سفير الجمهورية التركية ورئيس مكتب وكالة التعاون الدولية التركية ( تيكا ) بصنعاء في سبيل تعزيز وتطوير التعاون بين البلدين.

واتفق الجانبان على تقديم الجانب التركي دعم عيني وفني يتمثل بتجهيز وتأثيث قاعة التدريب في الوزارة بكافة مستلزماتها وكذلك تدريب وتأهيل( 45) موظفاً وموظفة كمدربين من ديوان عام الوزارة والمحافظات على ثلاث مراحل وتقديم المساعدة الفنية والاستشارية لإعداد خطة إستراتيجية تنموية للعامين القادمين . كما تم الاتفاق على تنظيم زيارات لمحافظي المحافظات إلى الجمهورية التركية للاطلاع على تجربتها وسبل الاستفادة منها وتوقيع اتفاقية توئمه مع نظيراتها التركية .

من جهته عبر السفير التركي عن حرص بلادة على تطوير وتوسيع آفاق التعاون مع اليمن والمساهمة في دعم جهوده في البناء والتنمية وأكد موقف بلاده الثابت تجاه دعم امن واستقرار اليمن ووحدته والعمل على إنجاح التسوية السياسية في اليمن .

زر الذهاب إلى الأعلى