[esi views ttl="1"]
أرشيف محلي

السفير الأمريكي: نجاح الحوار في اليمن سيكون أنموذجاً للدول الأخرى في المنطقة

اعتبر السفير الأمريكي فيي اليمن جيرالد فيرستاين إن مؤتمر الحوار الوطني الذي يجري في اليمن اليوم هو بالضبط نوع التجمع الذي تتطلع إليه مبادرة مجموعة الثمانية ودول الشرق الأوسط الكبير وشمال إفريقيا.

جاء ذلك في مقال كتبه عن المبادرة التي تبناها قادة مجموعة دول الثمانية في اجتماعها بايرلندا الشمالية هذا الأسبوع للتشاور حول القضايا الدولية الرئيسية الحالية.. حيث اشار فايرستاين إلى إن وكان دعم شعوب الشرق الأوسط وشمال أفريقيا موضوعاً مركزياً في محادثاتهم. وأنه "بعد مضي أكثر من سنتين على فترة التغيير التاريخي في المنطقة، نجد أن الحماسة التي ميزت الأيام الأولى من الصحوة العربية قد أفسحت الطريق أمام تحديات صعبة للإصلاح الحكومي والنمو الإقتصادي".

وقال: "شرعت اليمن في العملية التاريخية للحوار الوطني والتحول السياسي.ومع ذلك، فإن الهاجس الرئيسي للصحوة العربية مايزال حاضراً بقوة اليوم كما كان قبل عامين، والذي يتمثل برغبة مواطني المنطقة بأن يكون لهم دور أكبر في إتخاذ القرارات التي تؤثر على حياتهم".

وأضاف: السياسيون اليمنيون، والشباب، والنساء، والمجتمع المدني، والذين يمثلون طيفاً واسعاً من وجهات النظر، يتبادلون الأفكار ويعملون معاً لتحقيق توافق حول الإصلاحات التي من شأنها أن تؤدي إلى دولة أكثر سلماً وازدهاراً في المستقبل". وكما اعتبر: إن نجاح المؤتمر في اليمن يمكن أن يكون نموذجاً للدول الأخرى في المنطقة.

وقال: من خلال "التفاعل مع مجموعات عمل مؤتمر الحوار الوطني والأحداث الإقليمية الأخرى، وضعت اليمن بالفعل آليات للحكومة لسماع جميع الأصوات اليمنية". ويمثل البيان الختامي (لمجموعة الثمانية) فرصة ومساراً مشتركاً للسير إلى الأمام، ومجموعةً من القيم والالتزامات المشتركة التي تكوّن أساساً تستطيع الحكومات والمواطنين البناء عليه. من خلال جهودنا المشتركة يمكننا تحقيق هدف ضمان أن جميع الرجال والنساء قادرون على العيش في مجتمعات يتم فيها التعامل مع الكل بعدل وكرامة، وتُضمن المساواة بينهم في الحصول على الفرص الإقتصادية والسياسية، ويتاح المجال لهم لصياغة مستقبلهم".

زر الذهاب إلى الأعلى