[esi views ttl="1"]
arpo37

انقلاب أبيض في قطر يجبر الأمير حمد بن خليفة على تسليم الحكم لابنه تميم

ابلغ امير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني اليوم الاثنين الاسرة الحاكمة واعيان البلاد قراره تسليم السلطة إلى نجله ولي العهد الشيخ تميم بن حمد ال ثاني، بحسب ما افادت قناة الجزيرة.

وذكرت القناة في خبر عاجل على شاشتها ان الشيخ حمد انهى اجتماعا مع الاسرة الحاكمة و"اهل الحل والعقد" واحاطهم علما ب"قراره تسليم السلطة إلى ولي عهده الشيخ تميم" البالغ من العمر 33 عاما.

واعلن الديوان في بيان مقتضب ان امير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد "سيوجه كلمة إلى الشعب القطري الكريم في الساعة الثامنة من صباح يوم غد الثلاثاء".
وذكر البيان الذي نشرته وكالة الانباء القطرية الرسمية انه "تقرر اعتبار هذا اليوم عطلة رسمية في الدولة".

ويرى مراقبون إن تسليم السلطة بالطريقة التي جرت وتم الإعلان عنها في البداية عن طريق تسريبات في وسائل دولية، جاءت نتيجة ما يشبه انقلاباً ابيض. يذكر بما حدث لحمد بن خليفة عندما انتزع الحكم من والده.

وتذهب بعض الشائعات إلى أن تميم بن حمد مقرب من الإخوان المسلمين، لكن مراقبون يشككون في صدقية ومغزى هذه التقارير.

أبرز المحطات في حياة أمير قطر:

- ولد الشيخ حمد في العاصمة القطرية، الدوحة عام 1952.
- تلقى دراسته الابتدائية والإعدادية والثانوية في مدارس قطر ثم التحق بكلية ساندهيرست العسكرية الملكية بالمملكة المتحدة، وتخرج منها في شهر يوليو/تموز عام 1971، وانضم إلى القوات المسلحة القطرية.

- تزوج من الشيخة مريم بنت محمد بن حمد آل ثاني، ومن الشيخة نورة بنت خالد بن حمد آل ثاني، ومن الشيخة موزة بنت ناصر المسند، التي أنجبت ولي العهد الشيخ تميم.

- تدرج في المناصب والرتب العسكرية حتى تولى رتبة لواء وعين قائداً عاماً للقوات المسلحة القطرية.

- لعب دوراً رئيساً في تطوير القوات المسلحة القطرية وزيادة عدد أفرادها واستحداث وحدات جديدة وتجهيزها بأحدث الأسلحة، والاهتمام بتدريب الضباط والأفراد على أحدث الأساليب العسكرية المتطورة.

- تمت مبايعته ولياً للعهد بتاريخ 31 مايو/أيار عام 1977، كما عين وزيراً للدفاع بالتاريخ نفسه، وتولى رئاسة المجلس الأعلى للتخطيط الذي يعتبر بمثابة الركن الأساسي في بناء الدولة.

- شغل الأمير منصب رئيس المجلس الأعلى لرعاية الشباب منذ إنشائه عام 1979 وحتى عام 1991 حين تأسست الهيئة العامة للشباب والرياضة وتم تعيين رئيس متفرغ لها، إذ أولى اهتماماً برعاية الشباب والأندية والأجهزة الرياضية المختلفة.

- يعتبر راعي النهضة الرياضية المدنية والعسكرية في قطر، وأنشأ أول اتحاد رياضي عسكري حيث حصل على عضوية الاتحاد الرياضي العسكري الدولي.

- تولى مقاليد الحكم في البلاد بتاريخ 27 يوليو/تموز عام 1995، بعد قيامه بانقلاب أبيض إلى أبيه الشيخ خليفة بن حمد آل ثاني.

- حصل على العديد من الأوسمة من دول عربية وأجنبية تقديراً له على جهوده في تقوية العلاقات الثنائية وتطوير مجالات التعاون مع تلك الدول.

- لعب دوراً هاماً في الفترة التي عرفت ب "الربيع العربي"، خاصة في الوضع الليبي، والوضع الذي مازالت تشهده سوريا حالياً، إذ عقد مؤتمر الدوحة في 23 يونيو/حزيران 2013 مع وزير الخارجية الأمريكي جون كيري للتباحث حول الوضع السوري.

زر الذهاب إلى الأعلى