[esi views ttl="1"]
أرشيف محلي

وزيرة حقوق الإنسان تنتقد مجلس النواب لتأخره في إقرار قانون العدالة الانتقالية

اكدت وزيرة حقوق الانسان,حورية مشهور, اليوم الخميس بان اليمن ورثت الكثير من المشاكل والتبعات والهموم من النظام السابق وذلك من خلال حكمه لثلاث عقود من حياة اليمنيين.

جاء ذلك خلال اللقاء الثالث لمجموعة تعزيز حقوق الانسان وتدشين اعمال الاستراتيجة الوطنية لحقوق الانسان التي نظمتها الوزارة بالتعاون مع سفارة المملكة المتحدة.

وقالت مشهور إن اليمن ورثت الكثير من المشاكل والهموم والتي امتدت إلى ثلاث عقود من خلال النظام السابق ويحمل اليمن اليوم على عاتقه ملفات كبيره خلفها النظام السابق منها الاختفاء القسري والإرهاب وأحداث 2011م .

وأضافت بان وزارة حقوق الانسان تواجه صعوبات كبيرة وملتزمون التزام عليا في تطوير حقوق الانسان في اليمن,وذكرت مشهور للحضور بان الوزارة استحدثت العديد من الوحدات الجديدة مثل مكافحة الشفافية والفساد والعدالة الانتقالية وغيرها من اجل تعزيز حقوق الانسان وكذا هيئة مستقلة خاصة بحقوق الانسان وقانون الهيئة المستقلة لحقوق الانسان

وانتقدت مشهور تأخر الموافقة على قانون العدالة الانتقالية داخل مجلس النواب وقالت بان تأخر القانون يعمل على تأخير الحقوق وتأخير جبر الضرر الذي لابد من اعطاء الناس حقوقهم المكفولة,وودعت إلى انشاء جمعية لتأسيس التشريعات مادام مجلس النواب مايزال مختلفا وعليه الالتزام بالتوافق السياسي القائم على المبادرة الخليجية والتسوية السياسية.

إلى ذلك اوضح السفير البريطاني بصنعاء نيكولاس هبتون بان لدي اليمن ملفات كبيرة منها التعذيب والاعتقالات والقتل وعلينا وضع مراقبين من اجل تعزيز حقوق الانسان,وأشاد بدور اليمن في تحسين حالة حقوق الانسان وكذا موقعة ومصادقة على معظم الاتفاقيات الدولية.

ودعا إلى بناء مجتمع مسالم يعزز حقوق الانسان ويمنع التجاوزات والانتهاكات,مضيفاً " أن مؤتمر الحوار الوطني اليوم يعمل على حل العديد من المشكلات التي ترهق المجتمع اليمني ".

من جهته اكد الدكتور عبدالباري الدغيش رئيس فريق المصالحة الوطنية والعدالة الانتقالية في مؤتمر الحوار بان مؤتمر الحوار الوطني فرصة لليمنيين اولا وللمتحاورين ثانيا من اجل الخروج من المأزق الحالي و تجاوز الكثير من العقبات التي تواجه اليمن واليمنيين.

وقال ان اليوم علينا ان نخلع قبعاتنا السياسية ونلبس قبعت اليمن لتجاوز العديد من المعضلات التي تأثر في مستقبل اليمن,داعيا إلى ان هناك مشكلات ذات بعد وطني لابد ان لا نتجاوزها مثل الاموال المنهوبة الخاصة بالوطن والتي قد تعمل على بناء مشاريع وطنية لليمن.

وطالب دغيش من المجتمع الدولي إلى بذل قصار الجهود من اجل ان يأخذ الوطن استحقاقاته والمجتمع الدولى يمارس الضغط اللازم من اجل ان تسير عملية التسوية بشكل يوافق الحل السياسي.

زر الذهاب إلى الأعلى