[esi views ttl="1"]
أرشيف محلي

إدانات واسعة لمحاولة إغتيال رئيس الوزراء

أدانت العديد من الجهات الرسمية والشعبية والاحزاب ومنظمات المجتمع المدني وشخصيات عربية ودولية محاولة الاغتيال التي تعرض لها رئيس الوزراء الاستاذ محمد سالم باسندوة مساء أمس السبت قرب منزله بالعاصمة اليمنية صنعاء.

فقد طمأن رئيس الجمهورية عبدربه منصور هادي في إتصال هاتفي مع أمين عام مجلس التعاون الخليج الدكتور عبداللطيف الزياني عن صحة رئيس الوزراء..واصفاً العملية بأنها " عملية فردية مدانة وبلطجة غير مقبولة وستواجه بالحزم باعتبار ذلك عمل اجرامي يستحق العقاب الرادع.".

وفي ذات السياق تلقى رئيس الوزراء اتصالات هاتفية من رئيس الوزراء الاردني الدكتور عبد الله النسور ووزير الخارجية القطري خالد بن محمد العطية، ومستشار الامين العام للامم المتحدة ومبعوثه الخاص إلى اليمن جمال بن عمر، وامين عام مجلس التعاون لدول الخليج العربي الدكتور عبداللطيف الزياني، وعدد من الشخصيات الوطنية والعربية والمسئولين من الدول الشقيقة والصديقة.

وعبر المتصلون عن إدانتهم واستنكارهم الشديدين لهذه الحادثة المؤسفة التي استهدفت رئيس حكومة الوفاق الوطني.. معربين عن ثقتهم في ان الاجهزة الامنية اليمنية ستتعقب هؤلاء المجرمين وستحاسبهم على افعالهم الاجرامية.

كما أكدوا ثقتهم في ان هذا الحادث لن يؤثر على عزيمة واصرار رئيس الوزراء في القيام بدوره الوطني والتاريخي للاسهام باخراج اليمن إلى بر الامان وانجاح المرحلة الانتقالية الجارية.. منوهين بالدور المحوري والهام الذي يلعبه رئيس الوزراء وحكومته في هذه المرحلة الحرجة من تاريخ اليمن.

وهنأ المتصلون رئيس الوزراء بسلامته.. متمنين له دوام الصحة والسعادة والعمر المديد، لمواصلة دوره النضالي والتاريخي والوطني في خدمة اليمن وشعبها العظيم.

أحزاب اللقاء المشترك
من جانبه، عبرالمجلس الأعلى لأحزاب اللقاء المشترك عن إدانته وإستنكارة الشديدين للإعتداء الإجرامي الذي تعرض له موكب رئيس الوزراء محمد سالم باسندوة مساء أمس السبت بجوار منزله بصنعاء.

واعتبر المشترك في بيان صادر عنه هذه الجريمة تطوراً خطيراً في مشهد الإختلالات الأمنية التي تشهدها اليمن منذ أمد ليس بقصير .داعياً الجهات المختصة إلى سرعة القاء القبض على الجناة وتقديمهم إلى القضاء والكشف عن أبعاد وملابسات هذه الجريمة والضرب بيد من حديد على كل العابثين والمخلين بأمن الوطن والمواطن.

رئيس تحالف قبائل اليمن
من جانبه ادان الشيخ صادق بن عبد الله ين حسين الأحمر رئيس تحالف قبائل اليمن وشيخ مشايخ حاشد، استهداف موكب رئيس الوزراء محمد سالم باسندوة من قبل مسلحين مجهولين, أثناء عودته إلى منزله في الحي السياسي بالعاصمة صنعاء مساء أمس.

وقال الشيخ صادق الأحمر: "إننا ندين وبأشد العبارات استهداف موكب المناضل والثائر الكبير الاستاذ محمد سالم باسندوة رئيس مجلس الوزراء, محذرًا من المساس بالقامات الوطنية. "

مؤسسة وثاق
وفي ذات السياق أدانت مؤسسة وثاق محاولة الاغتيال وقالت في بيان لها "إن من يقف وراء هذا العمل الإجرامي يهدف إلى خلط الأوراق لإيقاف عملية نقل السلطة و إعاقة تهيئة البلد للتحول الديموقراطي".

ودعت وثاق "كافة الأحزاب السياسية والمنظمات المجتمعية والفعاليات الجماهيرية إلى تحديد موقف واضح من هذه الأعمال التي ستؤدي إلى مزيداً من الانفلات الأمني وجرّ البلاد إلى مربع العنف" ،

يذكر أن موكب رئس الوزراء محمد سالم باسندوة كان قد تعرض إلى اطلاق وابل من الرصاص من قبل مسلحين كانوا على متن سيارة نوع صالون، وسجلت حراسة باسندوة رقم السيارة ويجري حاليا تعقبها، حسب مصدر بمكتب رئيس الوزراء.

زر الذهاب إلى الأعلى