[esi views ttl="1"]
رئيسية

مديونية وزارة المياه للجهات الحكومية 22 مليار ريال يمني

أوضح وكيل وزارة المياه والبيئة توفيق الشرجبي أن مديونية وزارته لدى الجهات الحكومية بلغت 22 مليار ريال يمني.

وبحسب ما نقلت وكالة "سبأ" أشار الشرجبي أن هناك وزارت وجهات كبيرة أربكت عمل الوزارة وفروعها بالمحافظات.

جاء ذلك خلال اطلاعه اليوم على اوضاع مؤسسة المياه والمجاري وشبكة الصرف الصحي بالحديدة والصعوبات والمشاكل التي تواجه المؤسسة .

وذكر وكيل وزارة المياه ان رئيس الجمهورية وجه بصرف 600 مليون ريال لمواجهة نفقات التشغيل والصيانة لشبكات المياه بالمحافظات .

وقال الشرجبي أن :"هناك معدات ومواد وآلات ستصل قريبا بتكلفة اجمالية تبلغ ثلاثة مليار ريال ستعمل على معالجة الكثير من مشاكل الصرف الصحي بمحافظة الحديدة"..

وأضاف: "إنه يجرى حاليا استكمال الشراء وتحليل العروض من قبل اللجنة العليا للمناقصات وإنه تم تخصيص 300 مليون ريال منها لتطوير منظومة شبكة المياه".

وأشار ان عدم وجود مجاري منفصلة لتصريف مياه الامطار وامتلاء الشبكة بالأتربة وفقدان تغطية المناهل والتوسع الكبير لأحياء ومناطق الحديدة والطلب المتزايد على المياه دون الاخذ بالدارسات لمواجهة تلك التوسعات السكانية.

ولفت الوكيل الشرجبي إلى ان هناك مصفوفة متكاملة لازالة الطفح وفتح الانسدادت ورفع المخلفات بتكلفة 400 مليون ريال اضافة إلى اجراء دارسة لوضع تقييم شامل لمنظومة الصرف الصحي بالحديدة ، واستكمال الجزء المتبقي من الشبكة بالحديدة بتكلفة 12 مليون دولار بتمويل من الصندوق السعودي للتنمية .

وقال:"إن الصندوق السعودي للتنمية أبدى تجاوب وتفهم كبير لمشاكل المياه والصرف الصحي في اليمن " .. منوها بتعاون السلطة المحلية بمحافظة الحديدة وأبناء المجتمع من خلال التطور والتحسن الكبير الذي طرأ في شبكة المياه والصرف الصحي بالمديريات.

وأعرب عن أمله في استمرار التعاون بين كافة الجهات المعنية بالمحافظة بغية ابقاء الشبكة بصورة طبيعية وجيدة حتى لا تتعرض للانهيار الكلي

زر الذهاب إلى الأعلى