[esi views ttl="1"]
أرشيف محلي

احتفال اليمن باليوم العالمي للامم المتحدة

احتفل اليمن مع سائر بلدان العالم اليوم بالذكرى الـ68 لتأسيس الأمم المتحدة من خلال إطلاق فيلم وثائقي بعنوان " للناس "يعرض دور المنظمات التابعة للأمم المتحدة العاملة في اليمن في.

ويغطي الفيلم مقتطفات لأناس استفادوا من 13 مبادرة للأمم المتحدة في مجالات الصحة والتعليم والزراعة، والمياه، والبيئة، ودعم الأعمال الحرفية والصغيرة ومشاريع الشباب والعاطلين عن العمل، وإقامة مخيمات للنازحين.

وفي الحفل اشار نائب وزير التربية والتعليم الدكتور عبدالله الحامدي إلى أهمية الاحتفال باليوم العالمي للأمم المتحدة والوقوف أمام الأهداف والمقاصد التي أنشئت من اجلها الأمم والمتمثلة في تحقيق السلم والأمن الدولي وتنمية العلاقات الودية بين الأمم المختلفة وتحقيق الشراكة والمنفعة بين دول الاعضاء وتعزيز دور حقوق الإنسان والمساواة وحل النزاعات بالطرق السلمية حسب ماجاء في ميثاق الأمم المتحدة.

وقال الحامدي :" إننا في اليمن نثمن جهود الأمم المتحدة في إحلال السلام العالمي رغم الإخفاقات في حل العديد من الصراعات وفي مقدمتها الصراع العربي الإسرائيلي، واحلال الأمن والسلام في العراق، وسوريا".

وأضاف:" أن الطريق الذي اختاره اليمنيون يبعث بكل فخر واعتزاز ليس لليمن فحسب ولكن للعالم أجمع الذي رأي ودعم مسيرة الحوار الوطني الذي انتهجه اليمنيون لحل كافة المشاكل العالقة والخروج باليمن إلى بر الأمان، والتي ستجعل من هذه التجربة ملهمة لدول المنطقة وخاصة في هذا الظرف التاريخي.

من جانبه أشار الممثل المقيم للأمم المتحدة باليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد إلى أن الاحتفال بيوم الأمم المتحدة العالمي الـ68 يمثل فرصة للاقتراب من جميع الدول الأعضاء للإسهام في تحقيق الأمن والسلام العالمي و حل النزاعات المسلحة في إنحاء المعمورة.

وقال:" حان الوقت للتفكير بعمل جماعي ورؤية مشتركة لما بعد الألفية الثانية ..مؤكداً أن الألفية الثانية حققت نجاحات كبيرة وساهمت في خفض معدلات الفقر والبطالة في العالم ..مستعرضاً أهداف منظمة الأمم المتحدة ومستوى تنفيذ أهداف الألفية الثانية للحد من الفقر في العالم.

وأشار إلى أن الأمم المتحدة لديها حوالي 800 موظف و18 منظمة تعمل في مجال الشئون الإنسانية والتنموية والقضايا السياسية في اليمن، وأن الفيلم الوثائقي" للناس" سيعرض تجارب بعض العاملين مع مكاتب الأمم المتحدة في اليمن والتي كان لها تأثير على حياتهم؛ كالمزارعين والأمهات والشباب والمهاجرين واللاجئين والنازحين داخليا، والأطفال وغيرهم.

وأكد أن انتهاج اليمن لمبدأ الحوار سيمثل تجربة فريدة من نوعها في دول الربيع العربي رغم التحديات التي يواجهها مؤتمر الحوار الوطني واليمن عموماً.

وقال ولد الشيخ:" أن المنظمة ستستمر في تقديم خدماتها الإنسانية والسياسية والاقتصادية في إنحاء اليمن رغم التحديات والظروف الأمنية الراهنة التي تحاول إعاقة عمل مكاتب المنظمة في مختلف المحافظات.

فيما استعرض مخرج الفيلم ناصر الربيعي اهداف ومراحل اعداد الفيلم ، بينما عرض نموذجين من المنتفعين دور الأمم المتحدة في مساعدتهم على إنشاء مشاريعهم الخاصة من خلال التدريب والتأهيل ودعم مشاريعهما الصغيرة.

حضر الاحتفال عدد من السفراء وممثلي مكاتب الأمم المتحدة في اليمن.

زر الذهاب إلى الأعلى