[esi views ttl="1"]
أرشيف محلي

بن مبارك: إذا توفرت الجدية فنحن قاب قوسين من انتهاء مؤتمر الحوار ولجنة 8/8 قد تجتمع

توقع أحمد عوض بن مبارك الأمين العام لمؤتمر الحوار في اليمن أن تستأنف لجنة 8/8 الشطرية جلساتها اليوم ، وقال إن تقرير الحكم الرشيد يمثل أحد أهم الموضوعات التي يناقشها مؤتمر الحوار التي تشكل محتوى الدولة القادمة.

وحول أبرز القضايا والموضوعات التي مازالت عالقة في مؤتمر الحوار أوضح بنمارك في حديث ل(المركز الإعلامي) أنه لازالت هناك بعض التباينات في فريق العدالة الانتقالية والمصالحة الوطنية، وقد تم التصويت حتى يوم أمس على 80 مادة من 159 مادة في تقرير الفريق، وهذه نسبة كبيرة ويفترض بأن يستكمل التصويت حولها اليوم.

واضاف: كما أن من المزمع أن يستكمل فريق القضية الجنوبية المعروف بفريق 8+8 أعماله اليوم وباستكمال هذين الموضوعين أستطيع أن أقول أننا أصبحنا قاب قوسين أو أدنى من انتهاء من مؤتمر الحوار.

وحول مؤشرات جاهزية المكونات لاستئناف مشاركتها في اجتماعات الفريق المصغر للقضية الجنوبية أوضح بن مبارك أنه قد تم يوم أمس إبلاغ الاخوة في المؤتمر الشعبي العام بموعد الاجتماع والمؤشرات إيجابية نحو مشاركتهم، وفي ما يتعلق بممثلي الحراك الجنوبي فلم تتلق رئاسة المؤتمر أي بلاغ رسمي بالمقاطعة أو تعليق نشاطهم في الفريق، وبالتالي فمن المتوقع حضورهم.

وبخصوص ما تم إنجازه في هذا الفريق قال بن مبارك إنه تم وقبل توقف عمل اللجنة المصغرة، التوافق على الكثير من القضايا، وتم التوقف عند القضية الخاصة بعدد الأقاليم، فيما الكثير من القضايا المتعلقة بمعالجة آثار الماضي، والمبادئ العامة الرئيسية المتعلقة ببناء الدولة القادمة، وآلية إدارة الثروة الطبيعية والنفط، ودور المستويات الثلاثة سواء الدولة الاتحادية أو الأقاليم أو الولايات كل هذه القضايا تم الاتفاق حولها كما تم التوافق عن كيفية إنشاء الصناديق الدولية لمعالجة ما لحق بالجنوب.

وأكد أمين عام مؤتمر الجوار إنه "واذا توافرت الإرادة الحقيقية وتم التعاطي بجدية مع استحقاقات القضية الجنوبية من كافة المكونات وبشكل عادل فإننا قريبين من حسم هذه القضية".

زر الذهاب إلى الأعلى