[esi views ttl="1"]
arpo14

تراجع عائدات اليمن من النفط بمقدار 661 مليون دولار من يناير_سبتمبر 2013م

تراجعت عائدات حصة الحكومة من صادرات النفط خلال الفترة من يناير سبتمبر 2013م إلى مليارين و42 مليون دولار وذلك بانخفاض كبير عن الفترة المقابلة من عام 2012م بلغ 661 مليون دولار.

وأوضحت بيانات صدرت حديثا عن البنك المركزي اليمني نقلته وكالة الأنباء اليمنية"سبأ" أن هذا الانخفاض الكبير يعود بشكل رئيسي إلى تراجع حصة الحكومة من كمية الصادرات التي بلغت قرابة 19 مليون برميل خلال التسعة الأشهر الماضية بانخفاض وصل إلى خمسة ملايين برميل عن الفترة المقابلة من عام 2012م.

وبحسب البيانات فقد سجلت كمية انتاج النفط المخصصة للاستهلاك المحلي خلال الفترة يناير – سبتمبر من هذا العام 15 مليون برميل.

وبين البنك المركزي ان كمية الانتاج المخصص للاستهلاك المحلي استمر في الانخفاض بفعل تكرار الاعمال التخريبية التي تعرض لها انبوب النفط خلال الاشهر الماضية من العام الجاري الأمر الذي دفع بالحكومة إلى استيراد كميات كبيرة من المشتقات النفطية من الخارج لتغطية احتياجات السوق المحلي من الوقود .

وأشار البنك إلى أن اجمالي قيمة المشتقات النفطية المستوردة منذ بداية العام الجاري حتى نهاية سبتمبر بلغ مليارين و51 مليون دولار .

يشار إلى أن شركة مصافي عدن تتولى تنفيذ عملية الاستيراد بحسب تكليف الحكومة لها فيما يتولى البنك المركزي اليمني توفير النقد الاجنبي لعملية الاستيراد.

زر الذهاب إلى الأعلى