[esi views ttl="1"]
أرشيف محلي

المؤتمر والاصلاح يعترضان على حل مجلسي النواب والشورى

كشف عضو الحوار الوطني اليمني خالد الغيش عن مناقشة لجنة 16 اليوم الجمعة تشكيل برلمان منتخب مناصفة بين الشمال والجنوب بهدف تحديد شكل الدولة القادم ونظامها السياسي.

وقال الغيش ان تم اقرار ذلك فمعناه هروب من المسؤولية وترحيل للمشكلات وعدم ايجاد حلول جذريه لها وتساءل قائلا ما الفائدة من تنظيم مؤتمر الحوار اذا لم يكن هو من يقرر شكل الدولة ونظامها السياسي واضاف: فريقا بناء الدولة والقضية الجنوبية هما الفريقان المنوط بهما تحديد شكل الدولة ونظامها السياسي.

وحول المعلومات التي تداولتها بعض الصحف والتي تفيد بان هناك توجها لحل مجلسي النواب والشورى واحلال مؤتمر الحوار محلهما أكد خالد الغيش ان هذا التوجه موجود ووافقت عليه كل المكونات المشاركة في الحوار الوطني باستثناء مكوني حزبي المؤتمر الشعبي العام والتجمع اليمني للإصلاح وقال ان المؤتمر الشعبي العام اعترض على هذا المشروع اعتراضا كليا بينما الاصلاح اعترض عليه اعتراضا جزئيا.

هذا ويرى سياسيون وقانونيون بانه اذا تم الاقدام على حل مجلسي النواب والشورى واحلال مؤتمر الحوار بديلا عنهما فان هذا يشكل انقلاب على المؤسسات القانونية المنتخبة من الشعب حيث ان اعضاء الحوار جاءوا بقرار جمهوري وليسوا منتخبين من الشعب محذرين من اتخاذ هذه الخطوة التي ستدخل البلد في دوامه لا اول ولا آخر .

زر الذهاب إلى الأعلى