[esi views ttl="1"]
أرشيف محلي

لجنة متابعة أوضاع المغتربين في السعودية تدعو الإعلام لترشيد خطابه

دعت اللجنة الوزارية اللجنة الوزارية المكلفة بمتابعة أوضاع المغتربين مختلف وسائل الإعلام إلى ترشيد الخطاب الإعلامي في ما يتعلق بالمرحلين وتوخي الدقة والموضوعية والتناول السليم لأوضاع المغتربين في السعودية بما يخدم مصالحهم ولا يضر بالعلاقات الأخوية المتينة بين البلدين الشقيقين.

جاء ذلك خلال اجتماع عقدته اللجنة اليوم الإثنين بصنعاء برئاسة وزير شؤون المغتربين مجاهد القهالي وناقش تقارير اللجان الفرعية والميدانية في جميع المنافذ الحدودية.

واستعرض الاجتماع الذي حضره وزيرا الشؤون الاجتماعية والعمل أمة الرزاق علي حمد، والتعليم الفني والتدريب المهني عبد الحافظ نعمان ومحافظ حجة علي القيسي وعدد من وكلاء الوزارات المعنية التقارير المتعلقة بمتطلبات المنافذ البرية وعملية استقبال وإيواء المرحلين من المملكة العربية السعودية وتوفير الوسائل اللازمة لنقلهم وكذا تأهيل تلك المنافذ.

واطلع المشاركون في الاجتماع على خطة الطوارئ فيما يتعلق باستقبال وإيواء المرحلين والمقدمة من لجنة مصغرة ، وأقر الاجتماع استكمال الخطة وتقديمها بشكلها النهائي في الاجتماع القادم للجنة الوزارية.

وأكد الاجتماع سرعة تقديم الرؤى المطلوبة من جامعة صنعاء والجهات الأكاديمية ومنظمة الهجرة فيما يتعلق بإعادة تأهيل المرحلين وإنشاء مشاريع صغيرة تستوعبهم وتفتح فرص عمل جديدة داخل الوطن.

كما أقر الاجتماع توجيه رسالة إلى رئيس مجلس الوزراء لتوجيه دعوة للقطاع الخاص للمساهمة في جهود إنشاء المشاريع الصغيرة وعملية الإيواء والنقل للمرحلين وإضافة بعض الوزارات ذات الصلة إلى عضوية اللجنة الوزارية وهي وزارات الصحة ، النقل ، التخطيط والتعاون الدولي وحقوق الإنسان، ومحافظة حجة.

وأقر تشكيل لجنة مصغرة من وزارات المغتربين، الشؤون الاجتماعية والعمل، والتعليم الفني والتدريب المهني لوضع رؤية حول تأهيل وتدريب المرحلين وإنشاء مشاريع صغيرة مدرة للدخل.

زر الذهاب إلى الأعلى